«العمدة جروب»: تصدير 30 ألف طنا حاصلات زراعية بقيمة 10 ملايين دولار

الشركة انتهت من توريد 4 آلاف طن من محصول البطاطس التصنعية إلى شركة بيبسيكو «شيبسي» منذ بداية العام الجاري حتى الآن، بمبيعات حوالي 25 مليون جنيها.

«العمدة جروب»: تصدير 30 ألف طنا حاصلات زراعية بقيمة 10 ملايين دولار
محمد فتحي

محمد فتحي

8:35 ص, الثلاثاء, 27 يونيو 23

انتهت شركة «العمدة جروب» الزراعية من تصدير 30 ألف طنا من الحاصلات الزراعية إلى السوق الأوروبية والإفريقية والعربية الموسم الجاري بقيمة إجمالية ملايين دولار دولار مقابل 19 ألف طن الموسم الماضي، وفقا لتصريحات إبراهيم العمدة رئيس الشركة لـ«المال».

قال إبراهيم العمدة رئيس الشركة، إنه تم الانتهاء من تصدير 27 ألف طنا من محصول البطاطس و500 طن من الفاصوليا و2500 طنا من البصل، لافتا إلى أن متوسط سعر تصدير الطن من الحاصلات الزراعية حوالي 250 دولار للطن الواحد.

يشار إلى أن الشركة أنشأت منذ أكثر من 10 أعوام وتعمل في استصلاح الأراضي الزراعية وانتهت من استصلاح وزراعة حوالي 2200 فدانا في الوادي الجديد السنوات الماضية لزراعتها بمحاصيل البطاطس والفاصوليا والبصل للتصدير إلى السوق العربية والأوروبية.

وأضاف «العمدة» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن أبرز الدول التي تستهدفها شركته بالتصدير سنويا هي: «اليونان ورومانيا وروسيا وبيروت وبلغاريا والسعودية وأسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وروسيا وألمانيا»، لافتا إلى أن عملية التصدير تتم عبر البحر من موانئ: «الإسكندرية والعين السخنة ودمياط».

وأشار إلى أن شركته تمتلك 2 محطة للفرز والتعبئة بمساحة إجمالية 20 ألف مترا بالإضافة إلى 6 ثلاجات لحفظ الحاصلات الزراعية قبل تصديرها إلى الخارج، لافتا إلى أن عملية فرز البطاطس قبل تصديرها تتم يدويًا لعدم جراحتها من الخارج وهذا غير مطلوب في الأسواق الخارجية.

وأكد «العمدة»، أن الأسواق الأوروبية بشكل عام تشهد إقبالا كثيفا على الحاصلات الزراعية المصرية تحديدا: «أسبانيا إيطاليا اليونان»، لافتا إلى أن سبب الإقبال نتيجة ارتفاع جودة الحاصلات الزراعية المصرية بالإضافة إلى انتشار الجفاف في أوروبا بشكل ملحوظ مما أدى إلى انخفاض الإنتاج لديهم والإقبال على المنتج المصري.

يذكر أن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية ارتفعت بـ%29 خلال النصف الأول من الموسم الحالى، بلغت كمياتها 2 مليون و 616 ألف طن، بقيمة 1.64 مليار دولار، مقابل مليون و855 ألف طن بـ1.27 مليار خلال الفترة نفسها من الموسم الماضى.

على جانب أخر، أكد إبراهيم العمدة، أن هناك بعض المعوقات في السوق الروسي عبارة عن ارتفاع مولون البحر بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وهو ما يعادل 3 أضعاف ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن السبب الأخر ارتفاع الجمارك في روسيا على الحاصلات الزراعية المصرية مما أدى إلى خسائر كبيرة للمصدرين.

وطالب «العمدة» تدخل الجهات المعنية بتصدير الحاصلات الزراعية إلى دولة روسيا تدخلها لتخفيض القيمة الجمركية التي فرضتها روسيا على الحاصلات الزراعية المصرية حتى ينعكس بالإيجاب على المنتج المصري ويتنثى للمصدرين المصريين المنافسة داخل الأسواق الروسية.

ويبدأ الموسم التصديرى للحاصلات الزراعية من شهر سبتمبر ويستمر حتى نهاية أغسطس من العام التالى، إذ يتفاوض المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية يتفاوض على اقتحام أسواق 10 دول جديدة لتحقيق طفرة غير مسبوقة فى صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة، تماشيًا مع إستراتيجية الدولة للوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

في سياق أخر، أكد «العمدة»، أن شركته انتهت من توريد 4 آلاف طن من محصول البطاطس التصنعية إلى شركة بيبسيكو «شيبسي» منذ بداية العام الجاري حتى الآن، لافتا إلى أن متوسط سعر توريد الطن الواحد بلغ حوالي 6 آلاف و600 جنيها بإجمالى مبيعات 25 مليون جنيها.

وأشار إلى أنه جار الانتهاء من استصلاح المساحة التي تم تخصيصها من شركة الريف المصري والبالغ مساحتها حوالي 2500 فدانا بإجمالي استثمارات حوالي 100 مليون جنيه، لافتا إلى أنه من المزمع البدء في عملية الزراعة مطلع 2024.