«العمدة جروب» ترفع صادراتها من الحاصلات الزراعية إلى 26 ألف طن في 2023

بقيمة 12 مليون دولار

«العمدة جروب» ترفع صادراتها من الحاصلات الزراعية إلى 26 ألف طن في 2023
محمد فتحي

محمد فتحي

12:44 م, الأربعاء, 8 فبراير 23

تستهدف شركة «العمدة جروب» الزراعية زيادة صادراتها من الحاصلات الزراعية إلى 25 ألف طنا في 2023 مقابل 19 ألف طن الموسم الماضي بقيمة تتراوح من 10 إلى 12 مليون دولار، وفقا لتصريحات إبراهيم العمدة رئيس الشركة لـ«المال».

يشار إلى أن الشركة أنشأت منذ أكثر من 10 أعوام وتعمل في استصلاح الأراضي الزراعية وانتهت من استصلاح وزراعة حوالي 2200 فدانا في الوادي الجديد السنوات الماضية لزراعتها بمحاصيل البطاطس والفاصوليا والبصل للتصدير إلى السوق العربية والأوروبية.

قال إبراهيم العمدة رئيس الشركة، إنه من المزمع تصدير حوالي 23 ألف طن من البطاطس و1.5 طن فاصوليا و1.5 طن بصل، لافتا إلى أن سعر تصدير طن البطاطس يتراوح من 340 إلى 380 دولار والبصل من 400 إلى 425 دولار والفاصوليا 1200 دولار للطن بقيمة إجمالية تتراوح من 10 إلى 12 مليون دولار.

وأضاف «العمدة» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن أبرز الدول التي تستهدفها شركته بالتصدير سنويا هي: «اليونان ورومانيا وروسيا وبيروت وبلغاريا والسعودية»، لافتا إلى أن عملية التصدير تتم عبر البحر من موانئ: «الإسكندرية والعين السخنة ودمياط».

وأشار إلى أن شركته تمتلك محطتان للفرز والتعبئة بمساحة إجمالية 20 ألف مترا ،بالإضافة إلى 6 ثلاجات لحفظ الحاصلات الزراعية قبل تصديرها إلى الخارج، لافتا إلى أن عملية فرز البطاطس قبل تصديرها تتم يدويًا لعدم جراحتها من الخارج وهذا غير مطلوب في الأسواق الخارجية.

وتابع أن الشركة لديها 600 عامل ما بين مؤقتين ودائمين مقسمين على عمالة حصاد وفرز وتجهيز وإداريين ومهندسين ومشرفين وعمالة أجهزة ري محوري وسائقي معدات الزراعة والحصاد، لافتا إلى أن شركته متعاقدة مع شركات النقل لنقل المحصول من المزارع إلى المحطات بالإضافة الموانئ لتصديرها للخارج.

وأكد «العمدة» أن هناك إقبالا كثيفا من الأسواق الخارجية على الحاصلات الزراعية المصرية لارتفاع جودتها نتيجة تميز مصر بالمناخ الطبيعي اللازم الذي يساهم في توافر زراعة الحاصلات على مدار العام، لافتا إلى أن ارتفاع الدولار يدفع المصدرين إلى زيادة صادراتهم الزراعية الموسم الجاري لجلب العملة الصعبة إلى مصر.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 حتى 31 ديسمبر 2022 حوالي 6 مليون و432 ألفا و565 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 792 ألفا و421 طنا على العام الماضي الذي بلغت حوالي 5 ملايين و640 ألفا و144 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

«العمدة»: التعاقد مع «شيبسي» لتوريد 5 آلاف طن بطاطس مبدئيًا بقيمة 30 مليون جنيه

على جانب أخر، أكد إبراهيم العمدة، أن شركته تعاقدت مع شركة بيبسيكو «شيبسي» لتوريد 5 آلاف طنا من البطاطس مبدئيا لتصنيع الشيبسي، لافتا إلى أن سعر توريد الطن الواحد حوالي 6 آلاف جنيها بإجمالى مبيعات 30 مليون جنيها.

وأكد «العمدة»، أن مصر خلال الـ4 أعوام المقبلة ستكون سلة غذاء للعالم أجمع نتيجة التوسعات الأخيرة في الرقعة الزراعية التي يهتم بها الرئيس السيسي مثل: «مشروع مستقبل مصر وتنمية الريف المصري الجديد قطاع الأمن الغذائي».

وجاءت أهم الصادرات الزراعية هي: «الموالح البطاطس البصل الطازج عنب الطماطم الطازجة البطاطا الفراولة الفاصوليا الطازجة والجوافة الثوم المانجو البطيخ رمان».