«العليا للحج»: 20% زيادة في أسعار برنامج العمرة.. وإطلاق العمل بالبوابة خلال شهرين

من المتوقع الانتهاء من البوابة الإلكترونية الجديدة للعمرة خلال شهرين من الآن قبل بدء موسم عمرة المولد النبوي الشريف.

«العليا للحج»: 20% زيادة في أسعار برنامج العمرة.. وإطلاق العمل بالبوابة خلال شهرين
دعاء محمود

دعاء محمود

8:02 م, الأحد, 15 سبتمبر 19

أكد ناصر تركي، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن هناك ارتفاعًا بنسبة 20% في أسعار برنامج العمرة لهذا الموسم، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من البوابة الإلكترونية الجديدة للعمرة خلال شهرين من الآن قبل بدء موسم عمرة المولد النبوي الشريف.

وأضاف “تركي” في تصريحات صحفية له، على هامش ملتقى العمرة المصري السعودي، والذي أقيمت أولى فعالياته اليوم الأحد بإحدي فنادق القاهرة، أن البوابة الإلكترونية الجديدة للعمرة سوف تجعل الدولة شريكًا في البرنامج المبيع للمعتمر وعلى علم كامل به.

وتابع أن المواطن سيقوم بالاتفاق على برنامجه عبر البوابة، ثم تتولى شركة السياحة التعاقد نيابة عنه وتسليمه الباركود الذي سيسمح له بعبور المنافذ.

ولفت إلى أن الشركات لم تتعرف بعد على آلية التسجيل في البوابة وإنهاء الإجراءات.

منوهًا بأن تأخر مصر في الإعداد للبوابة جاء في صالح المواطن والشركات؛ حيث أصدرت المملكة وما زالت تصدر قرارات شبه يومية بخصوص التأشيرات والأسعار وغيرها، ما يجعل البرامج المبيعة في مصر نهائية دون تغييرات.

وأشار تركي إلى قرار المملكة المتخذ بشأن تحديد سعر إصدار أي تأشيرة بـ300 ريال سعودي، كما منحت الحق لأي شركة سياحة من خارج المملكة بالتعامل مباشرة مع الفنادق في الحجوزات دون وكيل سعودي، بشرط وجود حساب بنكي للشركة في المملكة، ثم تضع الشركة حجز الفندق أمام الوكيل لعمل باقي تعاقدات البرنامج.

وقال تركي إن هذا الأمر سوف يقضي على العلاقات التي كانت تتم في الظلام، حيث ستجرى كافة الاتفاقات عن طريق المسار الالكتروني.

يمكن للمواطن اختيار برنامجه عبر البوابة الإلكترونية

وأضاف تركي أنه يمكن للمواطن اختيار برنامجه عبر البوابة الإلكترونية وكذلك الشركة المنفذة وذلك شرطا للحصول على الباركود الذي سيسافر به ومن دونه لن يسمح له بالسفر، مشددا بانه بذلك أصبحت الدولة رقيبا على عملية العمرة والأعداد

وتابع أن المعتمر الذي سيخرج بتأشيرة فعاليات دون العمرة ودون باركود وتم ضبطه في محاولة دخول مكة المكرمة سيختم جوازه ويمنع من الدخول مرة أخرى.

وأكد أن المملكة فرضت تأمينا شاملا على المعتمر بداية من حقيبته التي سيعوض عنها في حال فقدها، نهاية بالمرض والحوادث والحالات الطارئة والوفاة، وهو نظام مستحدث يضمن حق المعتمر بسعر رمزي هذا إضافة إلي 300 ريال ثمن التأشيرة والزيادة الطبيعية في النقل الخارجي والداخلي.

وعن ملتقى العمرة المصري السعودي، أكد أنها محاولة للتقارب بين الشركات والفنادق ووكلاء العمرة السعوديين كما يشهد شرحًا للمسار الإلكتروني والمنصة المصرية “عمرة هوليداي” التي تتعامل مع الفنادق السعودية مباشرة.