العلاقات الخارجية بالبرلمان تشكل لجنة لمتابعة الوضع فى ليبيا

خلال اجتماعها الطاريء اليوم

العلاقات الخارجية بالبرلمان تشكل لجنة لمتابعة الوضع فى ليبيا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:40 م, الأحد, 5 يناير 20

قررت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تشكيل لجنة فرعية من بين أعضائها للمتابعة المستمرة والوقوف على تطورات الوضع فى ليبيا والتصعيد التركى ضدها .

كما أوصت اللجنة بتفويض هيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية فى مخاطبة برلمانات دول حلف الناتو وبرلمانات دول حوض البحر المتوسط والبرلمانات الدولية ، ودعوة وزارة الخارجية للاستمرار في دعم الملف الليبى فى الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمحافل الدولية ودعم قرارات مجلس النواب الليبى .

تفاصيل الاجتماع الطارئ للجنة العلاقات الخارجية

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذى عقدته اللجنة اليوم الأحد برئاسة النائب كريم درويش رئيس اللجنة لدارسة الخطوات التصعيدية التركية غير المسبوقة والتي تتصادم مع الجهود الدولية والإقليمية الراهنة لتحقيق تسوية سياسية شاملة تحفظ المؤسسات الليبية وتعمل على صون سيادة واستقلال وسلامة الأراضي الليبية.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع الخطوات التصعيدية التركية وما يمكن أن يتمخض عنها من تداعيات وأصدرت بياناً أكدت فيه أن قرار البرلمان التركى بالموافقة على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا هو محاولة لغزو من نوع جديد بغرض فرض النفوذ والهيمنة الإقليمية على الأراضي الليبية وهو الأمر الذي يتعارض مع مقررات الشرعية الدولية في صون وسيادة الدول الوطنية الأعضاء في الأمم المتحدة ويمثل انتهاكاً صارخاً للتراب الوطني الليبي ويتعارض مع التزامات الدول وفق القانون الدولي والشرعية الدولية.

وشددت اللجنة على أن هذا التطور الخطير بالتدخل العسكري الأجنبي في بلد عربي شقيق يهدد الأمن القومي العربي بصفة عامة، والأمن القومي المصري بصفة خاصة مما يستوجب جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على المصالح العربية جراء تلك التهديدات.

اللجنة تطالب المجتمع الدولى بتحمل مسؤولياته

وطالبت اللجنة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء هذه التطورات ، حيث إن عدم الاستقرار سيطال المنطقة بشكل عام ومنطقة المتوسط بصفة خاصة ، مما يستوجب اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته بشكل عاجل فى التصدي لهذا التطور الذي ينذر بتصعيد إقليمي وتأثير سلبي وخيم على جهود التسوية السياسية والجهود الأممية في هذا الشأن.

وأشادت اللجنة بالاصطفاف الوطنى الليبى والمواقف المشرفة التى أعلنتها القبائل الليبية ومكونات الشعب الليبى ومشايخ وأعيان ليبيا ووعيهم الوطنى الخالص الرافض لهذا الغزو ومحاولة نهب ثروات الشعب الليبى وتشيد بوحدة الصف من جانب الشعب الليبى فهو السبيل الأوحد لهزيمة أعداء الشعب الليبي ودحر الاحتلال الجديد للأراضى الليبية.

كما ثمنت اللجنة ما صدر عن مجلس النواب الليبي من قرارات والتي عبر من خلالها عن جموع الليبيين وإرادتهم في رفض هذا الغزو والاحتلال الأجنبي للتراب الوطني الليبي رافضا الاعتراف بتلك الاتفاقية الموقعة من قبل الحكومة التي سحب البرلمان الليبي منها الشرعية لمخالفتها لإرادة الليبيين والسماح بتدنيس ترابه الوطني وتؤكد اللجنة مساندتها وتأييدها لأشقائها في البرلمان الليبي وعملها على المساهمة في تنفيذ القرارات التي صدرت عن البرلمان الليبى .

الاصطفاف خلف القيادة السياسية

وأهابت اللجنة بكل جموع الشعب المصري بالاستمرار في الاصطفاف الوطني خلف قيادته السياسية الحكيمة وتأييدها التام والكامل لكافة الإجراءات المتخذة لتأمين الحدود وصون الأمن القومي المصري وتشيد بالاصطفاف الوطني الدائم في هذا الشأن الذي يؤكد دوماً وعى الشعب المصري وثقته في قيادته السياسيـة.

وتؤكد اللجنة التأييد التام والكامل لجميع القرارات التي تتخذها القيادة السياسية المصرية.

واعلنت اللجنة أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأوضاع ومتابعة ما صدر عنها من قرارات .