العقود الآجلة للغاز الطبيعي تقفز 72% بشكل مفاجئ في الولايات المتحدة

الأسعار شهدت ارتفاعاً بنسبة تصل إلى 72%

العقود الآجلة للغاز الطبيعي تقفز 72% بشكل مفاجئ في الولايات المتحدة
أيمن عزام

أيمن عزام

12:38 ص, الجمعة, 28 يناير 22

ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ لتبلغ مستويات قياسية الخميس، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال متحدث باسم بورصة شيكاغو إن الأسعار شهدت ارتفاعاً بنسبة تصل إلى 72% لعقد فبراير ليقفز السعر إلى 7.35 دولارات.

تعد نسبة الصعود هذه الأعلى على الإطلاق منذ بداية إحصاء الأسعار في عام 1990.

قفزة العقود الآجلة للغاز الطبيعي

و تم تداول العقود الآجلة عند أقل من 4.50 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال معظم الجلسة حتى حوالي الساعة 12:45 مساءً بتوقيت نيويورك ، بعدها بدأت طفرة تصاعدية دفعت الأسعار إلى ما فوق 7 دولارات، و استقرت عقود شهر فبراير عند 6.265 دولارات.

و امتدت موجة الصعود لعقود شهر مارس، و التي تم تداولها على نطاق واسع بارتفاع نسبته 9.5٪.

على الرغم من أن صناديق التحوط كانت لديها مراكز شراء صافية طويلة الأجل في عقود الغاز الأمريكية، ما يشير إلى أنها تتوقع ارتفاع الأسعار ، إلا أن مديري الأموال ما زالوا يحتفظون بمراكز بيع كبيرة ، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”.

وعادة، ما يضطر المتداولون الذين يتعرضون لرهانات خاطئة على الأسعار المنخفضة، إلى إغلاق هذه المراكز عن طريق شراء عقود ذات أسعار أعلى.

وتأتي القفزة الكبيرة في أسعار الغاز الطبيعي بالتزامن مع تسوية عقد فبراير، التي تحل اليوم 27 يناير، بجانب عدد من العوامل الرئيسية، أبرزها موجة البارد القارص التي تجتاح أوروبا، والولايات المتحدة، و التوترات الجيوسياسية التي تشهدها القارة الأوروبية نتيجة الأزمة الحالية بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية.

شهدت أسعار الغاز تقلبات خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، بالتزامن مع محاولات التجار اختبار ما إذا كانت موجة البرد الحالية ستؤدي إلى إجهاد مخزونات محطات توليد الكهرباء ووقود التدفئة.

 وقال متعاملون إن التحول “الأكثر برودة” في توقعات الطقس، مع قرب انتهاء صلاحية العقود الآجلة ساهم في الارتفاع الحاد في الأسعار.

قال كامبل فولكنر ، كبير مسؤولي البيانات في “أو تي سي غلوبال هولدينجز”: “إن الطريقة التي تراجعت بها الأسعار بمثابة علامة على وجود ضغط قصير الأجل للغاية للسلع الأساسية..بكل صراحة ، لا يوجد تفسير جيد آخر. حتى لو حدث إعصار ضخم ، فلن نرى الأسعار تتحرك على هذا النحو”.

وبحسب مات روجرز ، رئيس “كوموديتي ويزر جروب” ، فإن التوقعات تشير إلى أن ظروف الطقس “المتجمد” يمكن أن تستمر في شرق ووسط الولايات المتحدة حتى منتصف فبراير المقبل.