العقوبات الأمريكية على روسيا تلحق أضرارا بعلاقاتها التجارية مع تركيا

مشاكل الدفع المماثلة لتلك التي تواجهها تركيا الآن قد عطلت بالفعل إمدادات النفط الروسية

العقوبات الأمريكية على روسيا تلحق أضرارا بعلاقاتها التجارية مع تركيا
أيمن عزام

أيمن عزام

8:32 م, الأثنين, 19 فبراير 24

أدى التهديد بفرض بعض العقوبات الأمريكية على الشركات المالية التي تتعامل مع روسيا إلى تثبيط التجارة التركية الروسية، مما أفضى إلى تعطيل أو إبطاء بعض المدفوعات لكل من النفط المستورد والصادرات التركية، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وقالت المصادر إن الأمر التنفيذي الأمريكي الصادر في ديسمبر لم يستهدف الطاقة صراحة لكنه أدى إلى تعقيد بعض المدفوعات التركية مقابل الخام الروسي وكذلك المدفوعات الروسية لمجموعة واسعة من الصادرات التركية.

العقوبات الأمريكية على روسيا

وتهدف العقوبات الأمريكية إلى خفض إيرادات الكرملين وتعطيل حربه في أوكرانيا دون خنق تدفقات النفط الروسي إلى الأسواق العالمية، لتجنب قفزة حساسة سياسيا في أسعار البنزين الأمريكية مع الرئيس جو بايدن، الذي يفتح صفحة جديدة يسعى لإعادة انتخابه في نوفمبر.

ومع ذلك، فإن مشاكل الدفع المماثلة لتلك التي تواجهها تركيا الآن قد عطلت بالفعل إمدادات النفط الروسية إلى الهند وتعقيد إمداداتها إلى الإمارات العربية المتحدة والصين، وفقًا لتجار النفط.

وروسيا هي أكبر مصدر للنفط الخام والديزل إلى تركيا، العضو الفقير للطاقة، في حلف شمال الأطلسي، حيث قامت بتوريد 8.9 مليون طن متري من النفط الخام و9.4 مليون طن من الديزل إلى جارتها المطلة على البحر الأسود في 11 شهرا حتى نوفمبر.

وقالت أربعة من المصادر إن مشكلات الدفع الناشئة ترجع إلى قيام البنوك التركية بمراجعة الأعمال وتشديد الالتزام مع العملاء الروس. وقال مصدران بصناعة النفط إن العقوبات لم تعطل إمدادات الخام التركية، ولم تؤخر سوى عدد صغير من الشحنات.

وقال مصدر بشركة نفط روسية كبرى إن مصدري النفط الروس لم يتلقوا مدفوعات من تركيا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

صعوبة سداد بعض مدفوعات الطاقة لروسيا

وقال مصدر تركي مطلع على قضية المدفوعات: “أصبح من الصعب سداد بعض مدفوعات الطاقة لروسيا، خاصة بعد (التهديد) بالعقوبات الجديدة في نهاية ديسمبر. وتعطلت بعض المدفوعات”.

وقال المصدر: “كان لا بد من تغيير الطريقة المتفق عليها في الأصل أو تأجيل الدفع، لكن الشحنة استمرت. قد تكون هناك مشاكل على أساس كل شحنة على حدة”.

وناقشت مصادر القطاع الصناعي والمالي مسألة السداد والتجارة بشرط عدم الكشف عن هويتها نظرا لأنها غير مخولة بالحديث عن هذه المسألة الحساسة.

وقال مصدر بصناعة النفط التركية “بدأت مشكلات الدفع بعد ديسمبر. التركيز ليس على واردات النفط لكنه أمر مقلق. لم يؤثر على الأداء اليومي لكنه يذكرنا بأن مشكلة قد تنشأ في أي وقت”.

ورفضت وزارة الخزانة التركية التعليق عندما سئلت عن هذه القضية. ولم تستجب هيئة الرقابة المصرفية التركية (BDDK) على الفور لطلب التعليق.

وتعارض أنقرة العقوبات الغربية على موسكو حتى في الوقت الذي انتقدت فيه الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين. وقد تمكنت من الحفاظ على علاقات وثيقة مع كل من موسكو وكييف طوال فترة الصراع.

وعلى الرغم من أن أنقرة قالت إنه لن يتم التحايل على العقوبات على الأراضي التركية، فقد كثفت واشنطن ضغوطها العام الماضي لوقف عبور البضائع ذات الاستخدام المزدوج التي يمكن أن تستخدمها روسيا في ساحة المعركة، وحذرت من أن البنوك والشركات التركية قد تتعرض لضربة ثانوية. العقوبات الأمريكية.