العضو المنتدب للشركة: تنفيذ خطة تسويقية لميناء «أكتوبر الجاف» على الخطوط الملاحية

تستعد وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، لطرح مناقصة أمام 3 تحالفات، تم تأهيلها خلال الفترة الماضية للمنافسة لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومركز لوجستى على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان

العضو المنتدب للشركة: تنفيذ خطة تسويقية لميناء «أكتوبر الجاف» على الخطوط الملاحية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:51 ص, الأحد, 20 مارس 22

يترقب العديد من العاملين فى السوق المالى واللوجستى، إفتتاح مشروع ميناء 6 اكتوبر الجاف الذى يعد أول ميناء جاف تنفذه الدولة، للاعتماد عليه فى حل أزمة التكدس بالموانئ البحرية، والارتقاء بالخدمات بشكل عام.

وبالتوازى مع عمل ميناء أكتوبر، تستعد وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، لطرح مناقصة أمام 3 تحالفات، تم تأهيلها خلال الفترة الماضية للمنافسة لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومركز لوجستى على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان.

وتزامنا مع قرب إطلاق التشغيل التجريبى للمشروع، حاورت «المال» عمرو منصور العضو المنتدب لشركة ميناء 6 أكتوبر الجاف ممثلاً عن مجموعة السويدى اليكتريك التى تتولى إدارة المشروع، مؤكدا أن الشركة قطعت شوطا كبير فى اجراءات افتتاح الميناء فى موعده خلال شهر أبريل 2022، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ الأعمال للمرحلة الأولى تخطت %83، ويتم حاليا التسريع فى باقى الأعمال.

وكشف عن وصول معدات التداول والتشغيل اللازمة للمرحلة الأولى، و توفير حاويات «للمحاكاة » والتدريب، فضلا عن تنفيذ الخطة التسويقية للمشروع على الخطوط الملاحية، وكبار المستوردين و المصدرين.

ولفت إلى أنه تم التواصل مع عدد كبير من أطراف العمل اللوجستى من شركات شحن، ونقل وتخليص جمركى لجاهزية التشغيل لكافة الفئات المختلفة.

وأوضح العضو المنتدب للشركة، أن ميناء 6 اكتوبر الجاف يعتبر أول شراكة بين الحكومة المصرية، والقطاع الخاص بنظام المشاركة PPP، إذ تشترك فيه الهيئة العامة للموانى البرية والجافة بوزارة النقل، وشركة ميناء أكتوبر الجاف المكونة من «مجموعة السويدى إلكتريك، وشركة دى بى شنكر».

والمشروع، يهدف إلى تحقيق عدة عوامل اقتصادية، و تنموية، وبيئية منها، تنمية مناطق لوجيستية بالمواقع الصناعية، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة فى القطاع اللوجستى بما يحقق الكفاءة اللازمة، إلى جانب تقليل تكدس الموانئ بالحاويات، بالإضافة إلى تسريع دورة عمل سلاسل الإمداد للصادرات والواردات.

وتابع : المشروع يحقق دعما كبيرا فى إجراءات التحويل الرقمى لحركة البضائع، والحد من تكاليف تأخير الحاويات بالموانئ وما ينتج عنه من زيادة تكاليف المنتجات، فضلا عن أنه يقدم خدمات مضافة للقطاع اللوجستى، ويساهم فى الحد من ازدحام الطرق و المحاور بحركة الشاحنات و الحوادث الناتجة عنها، وتقليل الانبعاثات البيئية الضارة من ثانى اكسيد الكربون من حركة النقل الثقيل، إذ سيتم استخدام القطارات فى النقل بما يحقق خفض الانبعاثات الضارة وهو ما يساهم فى الحد من تغير المناخ.

وقال أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل 100 مليون دولار، وأن تشغيل الميناء يتم على مرحلتين وفقا للجدول الزمنى الأولى: من العام الأول حتى السنة الخامسة، بطاقه استيعابيه عددها 2 رحلة قطار داخلى بالميناء، فى الاتجاهين وساحات تخزين تصل إلى 8352 حاوية مكافئة فى الاتجاهين 20 قدم، و 120 حاوية مبردة، وساحة كشف 180 حاوية مكافئة.

والمرحلة الثانية تبدأ من السنة الخامسة، بعدد 5 قطارات داخل الميناء فى الاتجاهين، وبطاقة استيعابية 11616 حاوية مكافئة 20 قدم، و120 حاوية مبردة، و كشف بطاقة 180 حاوية مكافئة.

وعن توزيعة العمل بالداخل، قال منصور، أن الميناء يستوعب تشغيل 120 حاوية مبردة (ثلاجات) بداية من المرحلة الاولى، و مخزن بمساحة 5000 متر مسطح، و يحتوى على منطقة لساحة الكشف، وساحة للواردات والصادرات والحاويات الفارغة، فضلا عن محطة صيانة وتصليح للحاويات.

وتابع: تبلغ المساحة الجمركية الكلية لميناء أكتوبر الجاف 420 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية قصوى قد تصل إلى 450 ألف حاوية مكافئة 20 قدم فى العام، وتنقسم تلك المساحة إلى 3 ساحات رئيسية، وهم الساحة الشمالية، وهى مخصصة لاستقبال حاويات الوارد بعد الانتهاء من أعمال التطوير فى المرحلة الثانية، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال البناء فيها خلال الربع الأول من 2022.

والساحة الجنوبية، وهى مخصصة لاستقبال حاويات الصادرات وحاويات الفوارغ، ومن المتوقع الانتهاء من أعمالها أواخر العام الجارى، والثالثة، تتمثل فى منطقة الكشف الجمركى، ويتم بها كافة الأعمال الجمركية، من كشف وتثمين البضائع من قبل الجمارك وجهات العرض الأخرى، وتبلغ مساحتها الاجمالية 180 حاوية مكافئة.

هذا بالإضافة إلى احتواء الميناء على ساحات متخصصة للحاويات الخطرة، وساحة الثلاجات، وأخرى للحاويات ذات الأبعاد القياسية، كما يضم مستودع جمركى تبلغ مساحته 1750 متر مربع، ومن المتوقع الانتهاء من أعماله الإنشائية خلال الربع الأول من عام 2022.

يشار إلى أن الموانئ الجافة هدفها توفير مساحات بديلة للأرصفة وساحات الموانئ البحرية، مما يساهم فى سرعة التفريغ والتحرك دون انتظار أو تكاليف غرامات إضافية، والقضاء على زمن الانتظار، وهو ما ينعكس على السلع النهائية وانخفاض سعرها، مما خلق ميزة تنافسية المنتج المصرى بين المستوردين والمصدرين بالداخل أو بالخارج، لاسيما أن الميناء الجاف يعتبر منطقة وصول وتحرك للبضائع، فعند استيراد بضائع يتم الكشف عليها من خلال جميع جهات العرض الرقابة على الصادرات والواردات، والحجر الزراعى، والحجر الصحى، وجهات العرض الأخرى.

وعن هيكل المساهمين فى شركة الميناء، قال العضو المنتدب، أنها تتكون من 3 مساهمين هم: شركتى «السويدى اليكتريك، والسويدى للممتلكات اللوجستية»، والمساهم الثالث يتمثل فى دى بى شينكر كمشغل للميناء.

وأكد عمرو منصور، أنه يتم التواصل بصفة مستمرة مع الجهات الحكومية فى وضع الإجراءات التنفيذية، وآليات العمل مع كافة الجهات المعنية، منها مصلحة الجمارك، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الغذاء، والحجر الزراعى، بالإضافة إلى الحجر البيطرى، وجارى الاتصال بجهات أخرى، مثل مصلحة الكيمياء، وهيئة الدواء المصرية، وباقى الجهات الرقابية.

كما قامت الشركة بتوفير مساحات تأمين لإنشاء كافة المعامل المطلوبة من قبل جهات العرض، وذلك فى تقليل زمن الافراج.

التواصل مع العاملين فى المناطق الصناعية للتعريف على خدمات المشروع.. وزيارات ميدانية قريبة

وكشف عمرو منصور، عن التواصل مع عملاء المناطق الصناعية القريبة من الميناء، بمدينة السادس من اكتوبر ، وأبو رواش، وبنى سويف، الفيوم، لافتا إلى أنه تم تعريفهم بالميناء والقيمة المضافة من استغلاله على كافة الجوانب، كما تم اعلامهم بموعد التشغيل الميناء.

وذكر أن هناك ترحيب قوى من عملاء المناطق الصناعية، و رغبتهم فى استخدامه، لافتا إلى أنه سيتم استضافة العملاء بزيارات ميدانية داخل للوقوف على تطور التنفيذ على أرض الواقع.

الاعتماد على السكة الحديد فى نقل الحاويات من وإلى الموانئ البحرية.. والشاحنات يقتصر دورها على «اللوجستية» القريبة

وأشار إلى أن شركة ميناء 6 أكتوبر، تعتمد على السكك الحديدية فى نقل الحاويات المعبأة والفارغة من وإلى الموانئ البحرية المختلفة، ويتم حاليا دراسة تشغيل قطار للحاويات المبردة، مضيفا أنه سيتم شحن وتفريغ الحاويات على القطار من داخل محطات الحاويات المعنية للحاويات الواردة و الصادرة وذلك بعد القيام بالإجراءات الجمركية.

وذكر أن استخدام الشاحنات، سيقتصر على نقل الحاويات من وإلى الميناء لمواقع العملاء بالمناطق الصناعية واللوجستية المحيطة.

مفاوضات مع عدد من البنوك لتوفير الخدمات المصرفية للعملاء

ولفت العضو المنتدب لشركة الميناء، أنه يتم حاليا التواصل مع عدد من البنوك ويتم توفير بدائل مختلفة من الخدمات البنكية، وماكينات الصرف الآلى، بالإضافة بإمكانية السداد بطاقات الخصم الفورى بالميناء، وإمكانية السداد باستخدام التحويلات البنكية.

وأوضح أن مجموعة السويدى وضعت خطة طموحة لقطاع تطوير الموانئ الجافة والبحرية.

يشار إلى هيئة الموانئ البرية والجافة كانت قد وضعت خطة لتنفيذ 10 مشروعات، تشمل إقامة ميناء جاف فى مدينة السادات على مساحة 75 فدانًا، وآخر فى بنى سويف على 92 فدانا، وإقامة مجزر آلى بمنطقة أرقين على 238 فدانًا، كما تضم القائمة منطقة لوجستية على مساحة 238 فدانًا فى قسطل، إلى جانب ميناء جاف فى مدينة الطور.

وتستهدف هيئة الموانئ إقامة ميناء جاف فى سوهاج الجديدة على 44 فدانًا، وآخر فى دمياط الجديدة على 15 فدانًا، فضلا عن ميناء 6 اكتوبر المذكور سابقا.

وتشمل مشروعات الموانئ البرية والجافة أيضا تنفيذ مشروع ضخم فى منطقة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا، منها 100 فدان ميناء جاف و150 فدانًا منطقة لوجستية وخدمات تخزينية.