العضو المنتدب للشركة:«أليانز لتأمينات الحياة» تتجاوز صدمة «كورونا»

1.4 مليار جنيه إجمالى حقوق المساهمين مليار أقساط فى 2020

العضو المنتدب للشركة:«أليانز لتأمينات الحياة» تتجاوز صدمة «كورونا»
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:32 ص, الأحد, 4 أبريل 21

قال تشارلز تاوضروس العضو المنتدب لشركة «أليانز لتأمينات الحياة» إنها تجاوزت صدمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال العام الماضى وتستهدف معدل نمو %20 فى أقساطها خلال العام الجارى، كما استفادت الشركة من توجيه جزء جيد من استثماراتها نحو السندات طويلة الأجل للاستفادة من سعر فائدة مرتفع لأطول فترة، ولتقليل تأثير انخفاص سعر الفائدة خلال الفترة الحالية.

وكشف – فى حواره مع «المال» – أن شركته تستعد لإطلاق ثلاثة منتجات جديدة خلال العام الجارى وسوف تستفيد من تحالفاتها البنكية فى تسويق بعض تلك المنتجات، إلى جانب الاستفادة من نظامها التكنولوجى المتطور فى بيع وثيقة التأمين المؤقت إلكترونيا عبر منصتها الإلكترونية..وإلى نص الحوار.

المال : ما أبرز المؤشرات المالية للشركة خلال العام المالى الماضى ؟ والمستهدف خلال العام المالى الحالى ؟

تاوضروس: نجحت شركة أليانز مصر لتأمينات الحياة فى تحقيق معدلات نمو قياسية خلال العام المالى 2019/2020 إذ سجلت 4.2 مليار جنيه أقساطا مكتتبة مقابل 3.1 مليار فى عام 2019 بنسبة نمو بلغت %35 كما ارتفع إجمالى استثمارات الشركة لتبلغ 12 مليارا فى 2020 مقابل 10 مليارات خلال 2019 بنسبة نمو بلغت نحو %22 وزاد إجمالى حقوق المساهمين بنحو %34 ليبلغ 1.4 مليار خلال 2020، مقابل مليار فى عام 2019.

وتسعى الشركة فى مواصلة معدلات النمو فى ظل تداعيات الموجة الثانية من جائحة كورونا، إذ تستهدف نسبة نمو تقارب الـ%20 خلال العام المالى الجارى.

المال: ما هى خطة التوسع الجغرافى للشركة؟

تاوضروس : ندرك فى «أليانز مصر» أن السوق المصرية من أكبر أسواق المنطقة، لذا نعمل على التوسع فى نشاطنا فى كافة محافظات مصر، وتعزيز وصول خدماتنا إلى المزيد من المناطق الجغرافية، وفى الوقت الحالى لنا فروع فى 10 محافظات فى القاهرة والإسكندرية والدلتا والصعيد، ونخطط لافتتاح المزيد من الفروع بشكل مرحلى وفقا لمتغيرات كل مرحلة، لتغطية أكبر عدد من المحافظات والوصول لكافة شرائح المجتمع المصرى.

ولقد أثرت جائحة كورونا على فكرة التوسع الجغرافى خلال العام الماضى حيث بدأت الشركة فى دراسة فكرة التوسع الرقمى وهو توجه عالمى بديل للتوسع الجغرافى، حيث رصدت الشركة بوادر تحول فى الطريقة التى يرغب العملاء فى التعامل بها، وهوما طبقته البنوك وشركات التأمين فى الأسواق المتقدمة، ومن المتوقع أن يتم تطبيق ذلك فى مصر قريبا.

والفئة العمرية بين 25 إلى 35 سنة ترغب فى إنهاء معاملاتها وخدماتها إلكترونيا، وتطبق الحكومة المصرية خطة للتحول الرقمى وتقديم خدماتها للمواطنين إلكترونيا، وهناك خطة حكومية حتى عام 2030 لتحول خدماتها إلى إلكترونية بنسبة %100 تقريبا.

وأدت جائحة كورونا إلى إعادة شركات التأمين التفكير فى إستراتيجية التوسع الجغرافى فى ظل توقعات التحول الرقمى للخدمات خلال السنوات المقبلة، والتوجه نحو ضم المزيد من الاستثمارات فى التحول الرقمى لمواكبة توجهات الدول نحو التحول الرقمى.

المال : هل هناك منتجات جديدة تم إصدارها أو تحت الدراسة ؟

تاوضروس: تعكف شركة أليانز لتأمينات الحياة على العمل على عدد من المنتجات الجديدة بهدف طرحها خلال العام المالى الحالى ومع بداية العام المالى الجديد.

فمع نهاية العام المالى الحالى ستقوم الشركة بطرح وثيقة فردية للتأمين على الحياة بهدف الادخار للتقاعد، بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على المنتج، ويوفر المنتج الجديد تغطية شاملة للتأمين على الحياة ضد الوفاة والعجز الكلى الدائم، بالإضافة إلى مزايا الادخار والاستثمار للتقاعد.

وسوف يكون المنتج متاحا فى فئات محددة مسبقا من حيث الأقساط ومبالغ التأمين لتتناسب مع احتياجات العملاء وميزانياتهم المختلفة، مع الأخذ فى الاعتبار الحد الأدنى لمتطلبات الاكتتاب وعملية إصدار مبسطة (الاكتتاب الإلكترونى) وسيتم استثمار الجزء الادخارى من أقساط هذا المنتج فى أوعية ادخارية آمنة خاصة السندات الحكومية وأذون الخزانة، وهو بذلك يخاطب شريحة عملاء الطبقة المتوسطة.

بالإضافة إلى ذلك فإن الشركة بصدد تطوير وثيقة تأمين مؤقت على الحياة تصدر إلكترونياً من خلال الموقع الإلكترونى للشركة خلال العام الجارى، وتتميز الوثيقة الجديدة بكونها تعتمد على المنصات الإلكترونية للإصدار والدفع ولا تشمل أى معاملات ورقية مع العملاء، وتأمل الشركة أن يحوز هذا المنتج على الإقبال اللائق من عملائنا نظراً لتكلفته البسيطة وسهولة عملية إصداره خاصة فى ظل الزيادة فى الطلب على تأمينات الحياة التى تشهدها السوق فى الوقت الحالى.

و تماشياً مع سياستنا فى الاستثمار فى المنصات الرقمية، فإن الشركة تعمل على تطوير منتجات تأمينية جديدة مبنية على منصات رقمية تعتمد الذكاء الاصطناعى وسوف تمثل هذه المنتجات طفرة غير مسبوقة فى مجال التأمين فى مصر.

و على صعيد التأمين الجماعى، فإن الشركة بصدد الانتهاء من دراسة منتج وثيقة تأمين جماعى مؤقت تستهدف المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إذ توفر هذه الوثيقة تغطيات تأمينية محددة مسبقاً من حيث مبالغ التأمين مع الأخذ فى الاعتبار الحد الأدنى من متطلبات الاكتتاب والسعر الملائم، وستقوم الشركة بطرح المنتج خلال النصف الثانى من العام الحالى، فور الحصول على الموافقات اللازمة من الرقابة المالية.

وهذا المنتج يتواكب مع توجه الدولة نحو التوسع فى مبادرة إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر سعر فائدة بسيطة، والحد الأقصى لمبلغ التأمين بالوثيقة 100 ألف جنيه.

47 مليون فاتورة تعويضات «الجائحة»

المال : كم حجم التعويضات المرتبطة بكورونا ؟

تاوضروس : بمجرد ظهور فيروس كورونا فى مصر خاطبنا عملاءنا لإبلاغهم بأن جميع وثائق تأمين «أليانز» على الحياة تشمل فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد -19) ضمن تغطياتها الأساسية، وسددت شركة أليانز مصر لتأمينات الحياة 47 مليون جنيه لتسوية 197 مطالبة لحالات وفاة من عملاء الشركة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا منذ ظهور أول حالة للإصابة بالفيروس فى شهر مارس 2020.

المال: ما هو تأثير كورونا على أداء الشركة؟ وكيفية التعامل معها ؟

تاوضروس: ساهمت جائحة كورونا فى زيادة معدلات الوعى التأمينى لدى المواطنين بأهمية التأمين خاصة تأمينات الحياة لتأمين مستقبل أبنائهم فى حالة فقد عائلهم، وكذلك التأمين الطبى للتمتع بخدمات طبية عالية الجودة.

وقسط التأمين يتم استقطاعه من الدخل الخاص بالمواطن لتوجيهه ناحية التأمين بأنواعه المختلفة وعند تأثر مستوى الدخول يؤثر ذلك سلبا على قطاع التأمين، وقد تأثرت دخول المواطنين بأزمة كورونا مما أثر سلبا على شركات التأمين.

وبالنسبة للتأمين الجماعى فقد تأثرت أرباح الشركات سلبا بوباء كورونا مما أثر على خطط تلك الشركات للتأمين على العاملين بها، حيث تحاول تلك الشركات تقليص مصروفاتها على حساب بند التأمين.

أما بالنسبة لاستثمارات الشركة فلم تتأثر كثيرا بانخفاض سعر الفائدة بعد جائحة كورونا، إذ إن نسبة كبيرة من استثمارات الشركة موجهة إلى سندات طويلة الأجل للاستفادة بعائدها المرتفع لفترة طويلة.

وأرجأت أزمة كورونا بعض المشروعات الاستثمارية للشركة على رأسها التوسع الجغرافى، وافتتاح أفرع جديدة، ولكن يتم تعويض ذلك من خلال التوجه نحو التحول الرقمى وتنشيط البنية التكنولوجية الأساسية للشركة حتى يتم الوصول لأكبر قاعدة من العملاء، وخدمتهم بشكل أكثر تطورًا، وذلك رغمًا عن تداعيات الوضع الراهن.

المال : هل هناك تحالفات تأمين بنكى جديدة ؟

تاوضروس : تفخر أليانز لتأمينات الحياة بشراكتها البناءة مع عدد من أكبر البنوك والمؤسسات المصرفية فى مصر، سواء كانت وطنية أو استثمارية، نذكر منها شراكتنا مع بنوك مصر والقاهرة وكريدى أجريكول و”HSBC “ وبنك الإمارات دبى الوطنى Emirates NBD، والبنك العربى وبنك أبو ظبى التجارى ADCB مما أتاح تواجدنا فى أكثر من 940 فرعا بنكيا فى جميع أنحاء الجمهورية، وتسعى أليانز باستمرار لإبرام تحالفات تأمين بنكى جديدة لتعزيز مكانتها فى السوق المصرية.

تخصيص %20 من الإنفاق للتطوير التكنولوجى

المال : ما هى خطة التطوير التكنولوجى والتحول الرقمى؟

تاوضروس: ضخت الشركة مئات الملايين من الجنيهات فى تطوير بنيتها التكنولوجية وذلك على مدار السنوات الثلاث الماضية، وذلك يرجع لإيمانها بأهمية التحول الرقمى خلال الفترة المقبلة، وهو ما أثبتته أزمة جائحة كورونا، وما فرضته من متغيرات حتمت على جميع المؤسسات والشركات البدء فى عمليات التحديث والتطور التكنولوجى.

وحتى الآن خصصت “أليانز” حوالى %20 من إجمالى إنفاقها لخدمة نظم إدارة تكنولوجيا المعلومات وتطوير البنية التحتية الرقمية، بهدف دراسة احتياجات عملائنا والتعاطى معها بشكل سريع وفعال.

فبالإضافة لتطوير منتجات تأمينية جديدة مبنية على منصات رقمية، فإن الشركة تستثمر فى منصات رقمية وتكنولوجية حديثة بهدف دراسة وتحديد احتياجات عملائنا والتعاطى معها بشكل سريع وفعال، كما اعتمدنا على حلول تكنولوجية حديثة فى فروعنا الجديدة بهدف تقديم خدمة متميزة وسريعة لعملائنا، ونجحت الشركة فى تيسير عمليات شراء وتحصيل الأقساط وخدمات ما بعد البيع للوثائق إلكترونياً عن طريق المنصات الإلكترونية الخاصة بالشركة.

وساهم النظام التكنولوجى الحديث والمتطور بالشركة فى ضمان سير العمل من المنزل مثل سيره من المكتب خلال جائحة كورونا، دون تأثر مصالح العملاء وسرعة تقديم الخدمات وسهولتها ومرونتها، عبر الاستفادة من التحول الرقمى والميكنة التامة للعمليات، وتحويل توقيعات العملاء إلى قواعد على النظام التكنولوجى ومستويات وفقا للدرجة الوظيفية والاختصاصات.

واستفاد الجهاز التسويقى للشركة من النظام التكنولوجى عبر استخدام الأجهزة الإلكترونية فى تقديم العروض للعملاء داخل وخارج الشركة، كما زاد دور خدمة العملاء والخط الساخن فى الرد على استفسارات العملاء بعد جائحة كورونا وذلك فى ظل صعوبة توجه العملاء للفروع وتطبيق التباعد الاجتماعى لتقليل فرص الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وتوسعت الشركات فى خدمات الدفع الإلكترونى للأقساط عبر شركات التحصيل الإلكترونى واستخدام بطاقات الائتمان والخصم البنكية وغيرها للتسهيل على العملاء فى السداد الإلكترونى، وزاد إقبال العملاء على السداد الإلكترونى للأقساط بعد جائحة كورونا.

المال: كيف غيرت جائحة كورونا صناعة التأمين العالمية ؟ والسوق المصرية ؟

تاوضروس : ألقت جائحة كورونا الضوء على ضرورة التأمين كونه أحد الأساسيات المعيشية فى الحياة المعاصرة إذ يتعاظم دوره أثناء وبعد الأزمات، فمن منظور عالمى، نجح هذا القطاع الحيوى فى مساندة حكومات الدول أجمع لتخطى تداعيات الجائحة.

وتفرد المؤمن عليهم دون غيرهم بالرعاية والتغطية الطبية الشاملة لهم ولأسرهم، فضلاً عن الحفاظ على أمانهم المادى بتأمين ممتلكاتهم ضد مخاطر الظروف القهرية.

ومن المنظور المحلى، ارتكزت إستراتيجيات الدولة فى الآونة الأخيرة، خاصة بعد الجائحة، حول ترسيخ مفهوم التأمين وتبنى النهوض بالوعى الثقافى للمواطن حول أهميته، وذلك بتفعيل قانون التأمين الموحد فضلاً عن إنشاء معهد التأمين المصرى.

وشهد النشاط التأمينى لأليانز بمصر قفزة استثنائية خلال الجائحة إذ أقبل العملاء على حلولنا التأمينية لضمان سلامتهم وسلامة أسرهم، الأمر الذى ساعدنا على استمرار التطوير والتوسع بما يحقق تطلعات العملاء والمساهمين، وبما يضمن توسع محفظة عملاء الشركة وتلبية احتياجات كافة الفئات.

المال: هل تخطط الشركة للتوسع فى الإصدار الإلكترونى للوثائق ؟

تاوضروس: تدرس الشركة منتج تأمينات حياة مؤقت لإصداره إلكترونيا بعد موافقة “الرقابة المالية” لطرحه فى السوق خلال النصف الثانى من العام الجارى، ويتم بيعه من خلال وسائل التسويق الإلكترنى للشركة والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى فى تسويقه، والاستفادة من إمكانيات الموقع الإلكترونى للشركة وتطبيقها على الهاتف الجوال.

ويوفر الموبايل أبلكيشن الخاص بالشركة العديد من الخدمات للعملاء مثل التحصيل الإلكترونى عبر نظم الدفع الإلكترونية، ومتابعة العميل لعائد استثمار وثيقته وإرسال استفسارات لخدمة العملاء، والتقدم لطلب تعديل بعض البيانات بالوثيقة مثل عنوان العميل.

المال: كيف تعاملت الشركة مع الموجة الأولى من كورونا؟

تاوضروس: استعدت الشركة منذ اليوم الأول للتعامل مع جائحة كورونا عبر عدة خطوات ومنها ما يخص العملاء أو ما يخص الجهاز التسويقى بالشركة، وفيما يخص العملاء فتعد الشركة هى أول شركة تأمينات حياة فى السوق تعلن أن وثائقها تغطى جائحة كورونا حيث تغطى الوفاة لأى سبب بما فيها الأوبئة.

والتزمت الشركة بالتعليمات الصادرة من “الرقابة المالية” ومنها زيادة فترة السماح الممنوحة للعملاء فى سداد الأقساط، وأثر تأخير تحصيل تلك الأقساط فى وقتها على عوائد الشركة من الاستثمارات.

وبدأ فريق التسويق والمبيعات بالشركة فى التواصل مع عملاء الشركة للاطمئنان على سلامتهم وسلامة أسرهم، وطمأنتهم أن الوثائق تغطى جائحة كورونا، وأنهم يستفيدون من مبادرة تمديد فترة سداد القسط خلال أول 6 شهور من الجائحة لتخفيف العبء النفسى والمادى على العملاء.

وبالنسبة للعاملين بالشركة تم اتباع إجراءات احترازية وما زالت سارية حتى الآن، ومنها اتباع نظام المناوبة وتخفيف معدل حضور الموظفين للعمل من المكتب إلى %20 ويعمل %80 من العاملين من المنزل للحفاظ على رأس المال البشرى للشركة.

وتستعد «أليانز مصر» لمواجهة الموجة الثالثة من كورونا بذات الحرص الذى انتهجته فى ظل الموجتين الأولى والثانية، إذ تبنت إستراتيجية مرنة تتيح لها الاستمرار فى خططها التوسعية والوفاء بالتزاماتها نحو العملاء والمساهمين والموظفين، مع ضمان سلامتهم وحماية صحتهم.

وتلتزم الشركة بمجموعة من الإجراءات الاحترازية الصارمة، تتضمن تعقيم كافة الفروع يومياً، وتوفير المستلزمات الشخصية للوقاية من أقنعة طبية ومطهرات، وقياس درجة حرارة الموظفين والزائرين، وخفض كثافة العاملين، فضلاً عن نشر الوعى بشأن «كوفيد-19» وكيفية الوقاية منه.

التوسع الرقمى بديلا للجغرافى عالميا بسبب «كوفيد-19»

المال: ما هى آليات تطوير خدمة العملاء والكول سنتر والخدمات الرقمية ؟

تاوضروس: نحن، فى أليانز مصر، ننظر لعملائنا باعتبارهم شركاء نجاح ونضع متطلباتهم على رأس أولوياتنا.

ومن أجل ضمان تجربة استثنائية لهم، دائماً ما نطور نظم المتابعة والتقييم الخاصة بخدماتنا، حيث شهد العام الحالى إطلاق برنامج (صوت العميل – Voice of Customer) ليكون له دور توجيهى نحو تحسين تجربة خدمة العملاء، يتيح البرنامج للعملاء الفرصة لتقييم مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة لهم وسبل حل الشكاوى، وهو ما يتيح لنا التواصل بشكل دورى ومباشر مع عملائنا لسماع أرائهم والتعاطى مع احتياجتهم بشكل فعال.

و تحرص الشركة على تطوير خدمتها بشكل متواصل لتلبية احتياجات عملائها من خلال استحداث حلول رقمية لخدمة العملاء لتمكينهم من تلبية احتياجتهم من خلال البوابة الإلكترونية لعملاء الشركة ودون الحاجة لزيارة أى من فروع الشركة، كما أننا حريصون على تطوير خدمات الكول سنتر وتقليل أوقات انتظار العملاء خاصة فى ظل الزيادة المطردة التى تشهدها الخدمة والتى ظهرت مع بداية الوباء.

المال: هل واجهت الشركة مشكلات فى تجديدات اتفاقيات إعادة التأمين لعام 2021؟

تاوضروس: تمت تجديدات إعادة التأمين فى الشركة بسهولة وشروط ميسرة لأن نتائج الشركة جيدة ومربحة لمعيدى التأمين، وذلك رغم تكبد شركات إعادة التأمين العالمية تعويضات كبيرة نتيجة الكوارث الطبيعية وتغطيات توقف الأعمال أثناء فترات الإغلاق الحكومى بالخارج.

ارتفاع محفظة الاستثمارات إلى 12 مليارا

المال: هل غيرت «كورونا» من السياسة الاستثمارية وتأسيس صناديق الاستثمار الجديدة؟

تاوضروس : المؤشرات المالية عن أداء الشركة خلال العام المالى المنتهى فى 2020/6/30 تؤكد على قوة السياسة الاستثمارية للشركة إذ ارتفع حجم استثمارات الشركة لتبلغ 12 مليارا و144 مليون جنيه بزيادة قدرها %22 مقارنة بالعام المالى المنتهى فى 2019 علماً بأن جميع هذه الاستثمارات موزعة على أوعية استثمارية مختلفة داخل الجمهورية ما بين سندات الحكومة المصرية، أذون خزانة، أسهم فى البورصة المصرية وودائع نقدية فى البنوك المصرية مما يضع شركة أليانز لتأمينات الحياة – مصر فى مصاف كبار المستثمرين فى الاقتصاد المصرى خصوصا فى ضوء ما فرضته أزمة كورونا ومسئولياتنا تجاه عملائنا هو توفير سيولة مالية عالية لتغطية المطالبات التأمينية المتزايدة نتيجة الأزمة ولضمان تلبية احتياجات عملائنا.