العضو المنتدب لـ «نتورك إنترناشيونال»: نستهدف نمو حجم الأعمال بنسبة 20 إلى 30% فى مصر خلال 2021

نتعاون مع العديد من البنوك فى إصدار ماكينات نقاط البيع

العضو المنتدب لـ «نتورك إنترناشيونال»: نستهدف نمو حجم الأعمال بنسبة 20 إلى 30% فى مصر خلال 2021
الحسينى حسن

الحسينى حسن

11:44 ص, الأربعاء, 7 أبريل 21

قال هانى فكرى العضو المنتدب لشركة «نتورك إنترناشيونال مصر» والرئيس الإقليمى لشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، إنها تستهدف نمو حجم أعمالها فى السوق المصرية بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% خلال العام الجاري.

وأضاف «فكري» الذى انضم للشركة عام 2006 – فى حوار مع «المال» – أن حجم أعمال «نتورك إنترناشيونال» ينمو بمعدلات كبيرة منذ دخولها السوق المصرية فى عام 2001، تصل ما بين 25 و %30 سنويًا.

وأشار إلى أن شركته مدرجة فى بورصة لندن، ولديها حضور قوى فى قارة أفريقيا، وأنه يتم إدارة جميع الأعمال فى القاهرة من خلال المكتب الإقليمى بالقاهرة.

وتابع : «جميع أعمال الشركة فى أفريقيا، تستند إلى المكتب الإقليمى بالقاهرة، وفريق العمل داخل مصر».

عدد موظفى المكتب الإقليمى بالقاهرة يمثل ثلث طاقة العمل بالمجموعة

وأكد أن عدد موظفى الشركة فى المكتب الإقليمى بالقاهرة، يتزايد بشكل سنوي، حتى وصل إلى 400 موظف، تمثل تقريبا ثلث طاقة عمل المجموعة ككل والبالغة 1500 موظف.

نقدم خدماتنا لنحو 23 بنكًا فى السوق المحلية و3 شركات

وأوضح أن شركة «نتورك إنترناشيونال»، تقدم المنتجات والحلول فى السوق المصرية إلى نحو 26 عميلا، منهم 23 بنكًا، و3 شركات، مشيرًا إلى أن المكتب الإقليمى بالقاهرة يخدم حوالى 185 عميلا فى 40 دولة أفريقية.

وأفاد بأن حلول ومنتجات الشركة التى يتم تقديمها للبنوك، تتمثل فى ماكينات نقاط البيع وأنظمة الصراف الآلي، عبر نظام العمل «END TO END»، والتى تتضمن الهارد وير، والسوفت وير، بجانب الحلول التكنولوجية للمدفوعات الرقمية.

وأشار إلى أن «نتورك إنترناشيونال» أطلقت خلال العام الماضي، ماكينات نقاط البيع فى السوق المصرية، والتى لاقت إقبالًا من قبل العملاء، بالرغم من صعوبة الانتشار بشكل كبير بسبب الوباء.

نتعاون مع العديد من البنوك فى إصدار ماكينات نقاط البيع

وقال إن «نتورك إنترناشيونال» تمتلك %80 من الحصة السوقية لماكينات نقاط البيع المتاحة خارج مقدم الخدمة «المصدر» مشيرًا إلى أن هناك 6 بنوك فقط فى السوق المصرية تقدم خدمات نقاط البيع، منهم بنكان يقومان بتقديم جميع الخدمات المرتبطة بماكينات نقاط البيع عن طريق «نتورك إنترناشيونال» بشكل كامل.

وأضاف: «الشركة تستهدف حصة كبيرة من مبادرة البنك المركزى المصرى لنشر 300 ألف ماكينة نقاط بيع من خلال البنوك التى تتعامل معنا».

وأوضح «فكري» أن «نتورك إنترناشيونال» تقدم حلول ماكينات الصراف الآلى للبنوك فى السوق المصرية، من خلال تدشين الأنظمة الخاصة بها، مشيرًا إلى أن شركته جاهزة ومستعدة للمشاركة فى مبادرة البنك المركزى لنشر 6 آلاف ماكينة صراف آلى للبنوك.

وأضاف أن البنوك التى تتعاون مع الشركة، تقدمت إلى البنك المركزي، للحصول على حصتها ضمن المبادرة، وتعمل الشركة حاليًا على معاينة الماكينات والأماكن حسب طلبات البنك المركزي.

وأشار إلى أن «نتورك إنترناشيونال» عملت خلال الفترة الماضية على زيادة عدد الموظفين، وتطوير قدرة أنظمة الشركة، وميكنة العديد من الخدمات، للمساعدة فى تسريع تقديم الخدمات والحلول للعملاء.

ساعدنا فى إصدار البطاقات الوطنية «ميزة» وتشغيلها على الأنظمة المحلية

وكشف عن تعاون شركة «نتورك إنترناشيونال» مع شركة بنوك مصر، فى إصدار وطباعة بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» للبنوك العاملة فى السوق المصرية، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك حصة جيدة من كروت «ميزة» المصدرة.

ضخ استثمارات كبيرة عبر تطوير مركز البيانات

وأفاد بأنه قبل عامين قامت الشركة بضخ استثمارات كبيرة جدًا فى السوق المصرية، عبر تطوير مركز البيانات وتغيير أنظمته ليصبح «تير 4» وهى أحدث الأنظمة المرتبطة بمستويات أمان مرتفعة جدًا، والتى تعد معيارًا للشركات المتواجدة فى السوق.

السوق واعدة وتستطيع استيعاب المزيد من الشركات

وأكد أن السوق المصرية واعدة، وهناك فرص كبيرة جدا للنمو، وتستطيع استيعاب المزيد من الشركات، قائلًا:»مصر سوق كبيرة جدًا وحتى ما وصلنا له فى سوق المدفوعات الإلكترونية، لسة بيبدأ، ومازال هناك كاش متداول فإن هناك فرصا فى السوق».

وأضاف أن شركته لديها طموحات فى السوق المصرية، مع شركائها من خلال تقديم العديد من الحلول والمنتجات الجديدة.

نعمل حاليًا مع أحد المصارف والأندية الكبرى لتنفيذ الأنظمة الخاصة بالمدفوعات الرقمية ومنتج «المجتمعات المغلقة»

وأوضح أن «نتورك إنترناشيونال» تعمل حاليًا مع أحد البنوك والأندية الكبرى لتنفيذ الأنظمة الخاصة بالمدفوعات الرقمية ومنتج «المجتمعات المغلقة» الذى يشمل جميع أنظمة الدفع وعضوية الأعضاء.

وأشار إلى أن شركته تتيح منتج «ديجيتال بلات فورم» للبنوك فى السوق المصرية، والذى يتضمن إطلاق خدمات الموبايل البنكي، وخدمة «QR CODE» وفتح الحسابات المصرفية إلكترونيا.

وأوضح أن «نتورك إنترناشيونال» أطلقت فى السوق المصرية، منتج «إن جينيس» المرتبط بماكينات نقاط البيع، والذى يعتمد على أنظمة متطورة لتقديم حلول للمدفوعات الإلكترونية بشكل أكبر وأسرع.

نستعد لإطلاق منتج «كارد كنترول» للتحكم فى بطاقات الصراف الآلى للعملاء وتنظيم مدفوعاتهم

وكشف «فكري» عن دراسة شركته بالتعاون مع أحد البنوك فى مصر، لإطلاق منتج «كارد كنترول»، والذى يتيح التحكم فى بطاقات الصراف الآلى للعملاء وتنظيم مدفوعاتهم، وإصدار بطاقات تابعة لأفراد الأسرة مع التحكم فى تفضيلاتهم ومشترياتهم ومسحوباتهم، مشيرًا إلى أنه سيتم إصدار ذلك المنتج خلال شهرين.

وأوضح أن «نتورك إنترناشيونال» تتيح فى السوق المصرية منتج «أوبيريشن بردج» لصالح عملائها من البنوك والذى يتيح إدارة عمليات ماكينات الصراف الآلى ومراقبتها على مدار الساعة والتدخل فى حال حدوث أى أعطال وكيفية معالجته.

وقال إن شركته تعتزم إتاحة حلول الإصدار اللحظى لبطاقات الصراف الآلى فى السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وذكر أن الشركة لديها حلول استشارية تعتمد على تحليل بيانات العملاء، والتى بناء عليها يتم تقديم النصائح والاستشارات للبنوك، بهدف إطلاق منتجات جديدة للعملاء وفقًا لاحتياجاتهم.

وأضاف: «قمنا بتقديم الدعم المطلوب للبنوك فى إصدار البطاقات الوطنية وتشغيلها على الأنظمة من خلال إتاحة فترة سماح مدتها سنة لإصدار البطاقات بدون تكاليف إضافية».

وأشار إلى أن شركة «نتورك إنترناشيونال» تتواصل مع البنك المركزي، لعرض المقترحات والمناقشات حول سوق المدفوعات المصرية، لافتا إلى أن الشركة تشارك فى سباق الابتكار فى التكنولوجيا المالية لمواجهة تحديات فيروس كورونا، والذى أطلقه البنك المركزي.

وقال إن الشركة نجحت فى مواكبة المتغيرات ومتطلبات العمل خلال أزمة جائحة فيروس كورونا، بالرغم من الضغوط على حجم الأعمال الإلكترونية.

وأضاف أن مجموعة «نتورك إنترناشيونال»، وضعت خطة فى ديسمبر 2019 تحسبًا لأى تطورات حول تفاقم الوضع الوبائى العالمي، وسيناريوهات للتعامل مع الأزمة.

وذكر أن إدارة «نتورك إنترناشيونال مصر» استطاعت التعامل مع الأزمة، وبدأت فى أول أشهر انتشار الوباء، فى وضع خطط للعمل خارج مقر العمل، بالنسبة للموظفين وخدمة العملاء.

وأوضح أن البنية التحتية التكنولوجية القوية فى مصر ساعدت الشركة فى إتمام الأعمال واستمرار تقديم الحلول لهم سواء داخل أو خارج مصر، بالإضافة إلى التيسيرات التى قدمتها الحكومة للسماح لشركات التكنولوجيا فى العمل لمدة 24 ساعة خلال الحظر الجزئي، لمواصلة العمل على تيسير أنظمة المدفوعات الإلكترونية.

ويرى «فكري» أن جائحة فيروس كورونا خلال العام الماضي، كان لها تأثيرات إيجابية على استخدام أنظمة المدفوعات الإلكترونية فى السوق المصرية.

«كورونا» ساهمت فى زيادة الطلب على خدمات المدفوعات الإلكترونية بنحو %300

وأضاف: البنك المركزى خلال السنوات الأربع الماضية، كان يقوم بعمل حملات ضخمة لدعم الشمول المالى فى السوق المصرية، إلا أن أزمة فيروس كورونا كان لها التأثير الإيجابى الأكبر حول اتجاه العملاء نحو المدفوعات الإلكترونية».

وتابع : «أزمة كورونا ساهمت فى زيادة الطلب على خدمات المدفوعات الإلكترونية، بنحو ثلاثة أضعاف على الأقل».

وأوضح أن «نتورك إنترناشيونال» من أوائل الشركات التى أتاحت البطاقات اللاتلامسية وأساور الدفع الإلكترونية، فى السوق المصرية.

ويرى أن الشركات والبنوك المحلية فى حاجة إلى دعم توجهات الحكومة نحو الشمول المالي، وخطط تقليل تداول الكاش، مشيرًا إلى أن المدفوعات الإلكترونية تساهم فى خفض معدلات الفساد، وتزيد من الناتج المحلى الإجمالي.

وأوضح أن شركة «نتورك إنترناشيونال» جاهزة ومستعدة لتنفيذ أنظمة البنوك الرقمية فى السوق المصرية، خاصة إنها تمتلك التجارب منذ 4 سنوات.

وعن عمل الشركة فى السوق الأفريقية، قال إن «نتورك إنترناشيونال» نجحت خلال العام الماضي، فى التعاقد مع بنك فيصل الإسلامى السوداني، ومنحه تراخيص إصدار بطاقة صراف آلى دولية، بجانب بدء الأعمال مع «أكسيز بنك» فى كينيا، وبنك «سى سى إيه» فى الكاميرون، و«بنك جلوبز» فى نيجيريا.

وأضاف أن شركته نقوم بتنفيذ أنظمة متقدمة جدًا لمجموعة من البلدان فى أفريقيا، مثل البنوك الرقمية، مشيرا إلى أنها أكبر شركة مصدرة لبطاقات الائتمان الافتراضية فى نيجيريا.

وقال «فكري» إن إيرادات مجموعة «نتورك إنترناشيونال»، بلغت نحو 284.844 مليون دولار خلال العام الماضي، من 335.379 مليون دولار خلال 2019، رافضًا الإفصاح عن نسبة مساهمة «نتورك إنترناشيونال مصر» فى إجمالى إيرادات المجموعة ككل.