العضو المنتدب لـ «إيسترن كومبانى»: 10% نموا مستهدفا فى إيرادات العام الحالي و5 نقاط زيادة في الحصة السوقية

لدينا حلم للوصول بالمبيعات إلى 100 مليار جنيه خلال 3 سنوات

العضو المنتدب لـ «إيسترن كومبانى»: 10% نموا مستهدفا فى إيرادات العام الحالي و5 نقاط زيادة في الحصة السوقية
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:10 ص, الأحد, 5 ديسمبر 21

توقع هانى أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة الشرقية «إيسترن كومبانى»، أن تسير معدلات نمو الإيردات خلال العام المالى الحالى بنفس مستوى الربع الأول الذى ارتفعت به فى حدود %10 تقريبًا، مع التأكيد على أهمية المحافظة على تلك المكاسب.

لدينا حلم للوصول بالمبيعات إلى 100 مليار جنيه خلال 3 سنوات

وقال العضو المنتدب للشركة الشرقية «إيسترن كومبانى»، فى حواره لـ «المال» إن لديه حلم للوصول بمبيعات الشركة إلى 100 مليار جنيه، والوصول بصافى الربح إلى 10 مليارات جنيه خلال 3 سنوات.

وأظهرت القوائم المالية لـ «ايسترن كومبانى» خلال الربع الأول من العام المالى 2021 / 2022، ارتفاع أرباحها بنسبة %37.7 على أساس سنوى.
وأوضحت الشركة فى بيان سابق للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 1.598 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر الماضى، مقابل 1.16 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى الماضى.

وصعدت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 4.31 مليار جنيه، مقابل 3.95 مليار جنيه فى الفترة المماثلة من العام المالى الماضى.

عائلة «كليوباترا» تستحوذ وحدها على %95 من إجمالى الايرادات

وذكر أمان، أن نمو المبيعات رفع الحصة السوقية للشركة بنحو 4 – 5 نقاط تقريبًا لتسجل حاليًا اكثر من %75 من إجمالى حجم السوق، بفضل الإقبال المتزايد من الجمهور على عائلة «كليوباترا» التى تستحوذ وحدها على %95 من إجمالى مبيعات الشركة.

وأضاف أن عام 2021 كان عام ازدهار للشركة، وظهر هذا فى نتائج الربع الأول من العام المالى الحالى، وأصبح هناك تحولا وتقدما فى عملية المبيعات والإنتاج ،بعكس الفترة التى بدأ بها مجلس الإدارة الحالى مع بداية تولى المهمة، والتى تمثلت فى عدم قدرة الماكينات على تلبية طلبات السوق والعملاء.

وبالحديث عن خطة الشركة فى مواجهة نقص الإمدادات وحالة التضخم العالمية، كشف أن الشركة كانت محافظة على كمية كافية من المخزون الإستراتيجى ونجحت فى السيطرة بدرجة كبيرة على الزيادات السعرية فى خامات الإنتاج المستوردة.

وأشار إلى أن الشركة واجهت أزمة كبيرة مثلها مثل باقى الشركات العالمية فى عملية الشحن، وقد نجحت حتى الآن فى العبور منها بالتفاوض مع الموردين فى الخارج.

الأزمة العالمية رفعت المواد الخام ومدخلات الإنتاج %15

وأعلن أن الأزمة العالمية رفعت أسعار المواد الخام ومدخلات الإنتاج بنسبة %15 وبالطبع سيكون لها تأثيرا على تكاليف الانتاج

ولفت إلى أن الشركة لديها مخزون آمن من المنتج النهائى يكفى لمدة من 10 إلى 15 يومًا، فى حدود 3.5 إلى 4 مليارات سيجارة تقريبًا.

كورونا أثرت على التصدير وهبطت بمبيعات المعسل %40

وعن مخاطر كورونا على أعمال الشركة، أوضح أمان، أن الأزمة أثرت على أمرين أولها «المعسل»، نظرًا لإغلاق المقاهى ومنع «الشيشة» بها، وهذا الأمر أثر بشكل كبير على المبيعات وهبط %40، لأن الاستهلاك بالمقاهى أعلى بكثير من نظيره فى المنازل، أما الأمر الثانى فهو التصدير، نتيجة عمليات الإغلاق للموانئ والاشتراطات الصحية الجديدة فى معظم بلاد التصدير.

على جانب آخر، أفاد أمان، بأن كورونا كان لها دورًا إيجابيًا فيما يخص سجائر «الشرقية» فقد زاد الإقبال عليها خلال فترة كورونا لأمرين ،الأول هو قدرة الشركة على توفير المنتج بكثرة، والثانى هو تحول شريحة من مستهلكى «البراند الأجنبى» إلى نظيره المصرى، بسبب جودة المنتج وتأثر دخول المستهلكين المالية نتيجة الإغلاق الذى وقع خلال الأزمة.

وقال أمان، إن شركته نجحت فى زيادة الإنتاج وتلبية طلبات التجار، وتوفير مخزون كافى لتغطية أى طلب مفاجىء طوال العام مع وجود فائض سجل %8 الفترة الماضية، عبر 3 بنود تتمثل فى تطبيق نظام الصيانة الدورية، ونظام متابعة الإنتاج، إضافة إلى تحديث الماكينات ورفع كفائتها.

ولفت إلى أن الشركة اتفقت مع موردى الماكينات بالخارج لمعرفة كيفية رفع كفاءة الماكينات وإنتاج الكميات المطلوبة.

وحول نصيب العمالة من الأرباح، أكد أن الموظفين يحصلون على حصتهم القانونية، وتمثل %10 من الربح الموزع، لافتًا إلى أن حصة العاملين من الربح تزيد عام بعد عام، وسجلت 400 مليون جنيه العام الماضى، مقابل 350 مليون فى العام السابق.