العصار يبحث مع وفد جنوب إفريقي سبل التعاون المشترك

عدة شركات جنوب أفريقية تشارك في معرض السلاح " إيدكس 2018 " بالقاهرة

العصار يبحث مع وفد جنوب إفريقي سبل التعاون المشترك
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

12:24 م, السبت, 7 ديسمبر 19

بحث الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى مع الرئيس التنفيذي لهيئة صادرات الدفاع البحرى والجوى الجنوب إفريقية ووفد مرافق له من ممثلي عدد من كبرى الشركات الجنوب إفريقية العاملة في مجالات الإنتاج المختلفة، سبل التعاون بين الجانبين في مختلف القطاعات وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربى .

وبحسب بيان للوزارة اليوم، شهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربى ومثيلتها من الشركات الجنوب أفريقية فى العديد من المجالات العسكرية والمدنية لطرح نموذج يحتذى به للتعاون بين الدول الإفريقية وتحقيق الشراكة الاستراتيجية التي تعود بالنفع على كلا الجانبين.

واستعرض العصار الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والفنية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي، مشيرا إلى دور الوزارة الأساسي، والذى يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات، استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لهيئة صادرات الدفاع البحرى والجوى الجنوب أفريقية، حرص بلاده على زيادة التعاون الاقتصادى مع مصر خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى اهتمام العديد من الشركات الجنوب إفريقية العاملة فى قطاعات التصنيع المختلفة بتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع الشركات المصرية – وفى مقدمتها شركات الإنتاج الحربي – والانتقال بهذه الشراكة إلى آفاق أكثر انفتاحا.

وأشاد بجهود الدولة المصرية لتوفير المناخ المناسب لجذب الشركات الأجنبية المهتمة بالسوق المصرية لضخ استثمارات فى مشروعات جديدة، مضيفاً أن العلاقات بين الجانبين شهدت تطورات كبيرة خلال السنوات الماضية خاصة فى ظل رئاسة مصر للأتحاد الإفريقي فى دورته الحالية .

وأضاف أن اهتمام الجانب الجنوب إفريقى بالتعاون مع “الإنتاج الحربى” يأتى فى إطار ما تمتلكه شركاتها ووحداتها التابعة من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية على أعلى مستوى،  واشتراكها في تنفيذ العديد من المشروعات القومية ومشروعات التنمية بمصر.

وأشار إلى مشاركة عدة شركات جنوب أفريقية في معرض السلاح ” إيدكس 2018 ” بالقاهرة ، مؤكدا أنه سوف يقوم بحث وتشجيع شركات أخرى للمشاركة في معرض السلاح القادم ” EDEX 2020 “.

فى نهاية اللقاء اتفق الجانبان على تشكيل مجموعات عمل من الجانبين لدراسة المسارات التي سيتم التوافق عليها لتنمية الشراكة والتعاون المستقبلية  .