العصار: مستعدون للتعاون مع علماء مصر لحل المشاكل البحثية والصناعية ذات القيمة المضافة

خلال كلمته بفعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولى الـ46 لرابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا

العصار: مستعدون للتعاون مع علماء مصر لحل المشاكل البحثية والصناعية ذات القيمة المضافة
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:54 م, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

أكد الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى أن وزارته بكل إمكانياتها المتعددة على أتم استعداد للتعاون المثمر مع علماء مصر لحل المشاكل البحثية والصناعية ذات القيمة المضافة والتي تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والخطط الإستراتيجة للدولة فى إطار رؤية مصر 2030. 

وقال العصار خلال كلمته بفعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولى الـ46 لرابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا، إن الإنتاج الحربى تتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لتحويل المخرجات البحثية والنماذج الأولية إلى منتجات صناعية لدعم الاقتصاد المصرى، كما تتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج من خلال أنشطتها المتعددة لربط علماء مصر بالخارج بالوطن الأم.
 وأضاف أن وزاته تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما لديها من إمكانيات بشرية وتكنولوجية متميزة وذلك من خلال تكامل منظومة الصناعة والإنتاج لحوالي 20 شركة ووحدة بالإنتاج الحربى مع منظومة التعليم والبحث العلمى بالوزارة. 
ولفت إلى أن وزارة الإنتاج الحربى يوجد بها منظومة تعليمية متميزة لدعم الصناعة تشمل تعليم فنى وتكنولوجى بحلوان والسلام وكذلك تعليم هندسى ممثلا في الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة.

وتابع كما يوجد مركز التميز العلمى والتكنولوجى والذى يعمل على تحويل المخرجات البحثية الى نماذج صناعية ويدعم عملية تطوير المنتجات بالإنتاج الحربى، كما يوجد مركز نظم المعلومات والحواسب والذى يقوم بالدعم الفني بما لديه من خبرات في مجال تقنية وتكنولوجيا المعلومات.

وأعرب عن امنيته أن يثرى الجميع فاعليات هذا المؤتمر بالمناقشات العلمية وتبادل الخبرات للخروج بتوصيات تساهم في حل المشكلات وتدعم الاقتصاد القائم على المعرفة.

وأنشأت رابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا عام1974 في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعد انتصارات أكتوبر المجيدة بهدف تعزيز الشراكة مع العلماء المصريين بالخارج في المشروعات البحثية والقومية الكبرى وربطهم بالوطن الأم. 

وشارك عدد كبير من علماء الرابطة AEAS في المؤتمرات السابقة “مصر تستطيع” والتي نظمتها بنجاح وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج. وكنا حرصين على الحضور والمشاركة بإيجابية فيها وبالفعل نتج عنها عدة مبادرات للتعاون بين علماء مصر ووزارة الإنتاج الحربى في عدة موضوعات أهمها تحلية المياه وتحالف الثورة الصناعية الرابعة تحت إشراف مركز التميز العلمى والتكنولوجى بوزارة الإنتاج الحربى.

ويقام المؤتمر تحت عنوان “التنمية المستدامة فى مصر والتطورات الإبتكارية للغد” ، بالتعاون مع الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمشاركة العديد من علماء مصر في الخارج والمتخصصين في مجال البحث العلمي من مختلف الجامعات المصرية.

وحضر حفل افتتاح المؤتمر السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والمهندس محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات وممثلى عدد من الوزارات.