العصار لـ«المال»: تعريفة الأتوبيسات الكهربائية حددتها هيئة النقل العام

أولها دخل الخدمة أمس

العصار لـ«المال»: تعريفة الأتوبيسات الكهربائية حددتها هيئة النقل العام
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:16 ص, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

قال الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربى، إن هيئة النقل العام هى التى حددت سعر تذكرة الجديد الذى دخل الخدمة أمس، والوزارة لم تتدخل فى هذا الشأن، ومسئوليتها تقتصر على التوريد.

واحتلفت أمس هيئة النقل العام، بانضمام أول أتوبيس كهربى لأسطولها وحددت له خط سير يبدأ من ميدان التحرير وينتهى بالجامعة الأمريكية فى التجمع الخامس، بسعر تذكرة 10 جنيهات.

الوزير: إعداد أطقم للتدريب على الصيانة وتقديم خدمات ما بعد البيع

وأضاف اللواء العصار فى تصريحات لـ«المال»، أنه من المقرر إعداد أطقم للتدريب على الصيانة، وأن الوزارة لن تبيع المنتج إلا بعد توفير خدمة ما بعد البيع.

احتفلت وزارة الإنتاج الحربى، أكتوبر الماضى، بتدشين مشروع توطين صناعة المركبات الكهربائية فى مصر، وعرض أول أوتوبيسين كهربائيين وصلا من الصين فى إطار المرحلة الأولى من تطبيق إستراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية فى مصر.

كشف يسرى النمر، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «مصنع 200 الحربي»، مؤخرا عن مواصفات الأتوبيس الكهربائى المستورد من الصين، كتجربة أولية قبل التصنيع، موضحا أنه يسع 31 راكبًا بخلاف السائق، فيما ترتفع قدرته الاستيعابية إلى 70 راكبًا، وسرعته بين 70 و80 كم/س.

أكد أن مدى شحن البطارية الواحدة يكفى للسير مسافة من 200 إلى 220 كم/س دون استخدام التكييف، وحال استخدامه تكفى بين 150 و170 كم/س.

ذكر رئيس «مصنع 200 الحربي»، أن الإعلان خلال أيام قليلة عن اسم الكيان المشترك «البراند» للأتوبيسات الكهربائية المقرر تصنيعها فى مصر.

أفاد فى تصريحات سابقة لـ «المال»، بأن المصنع جهز أحد المبانى لبدء المرحلة الأولى من التصنيع المشترك مع الصين، كما يتم تنفيذ مبنى جديد يسع لطاقة إنتاج أكبر، ومن المخطط بدء إنتاج 500 عربة فى العام الأول، رفعها إلى 1000 أو 1500 فى العام الثاني.

كما أعلن النمر عن اتفاقية الشراكة لتصنيع الأتوبيسات تضم 3 أطراف هى مصنع 200 الحربى، ممثلا للهيئة القومية للإنتاج الحربى، بنسبة 24 %، وشركة فوتون الصينية 30 %، وIMUT المصرية 46 %.

أوضح أن الشركة الصينية تتولى توريد المعدات اللازمة لخطوط الإنتاج، وبعض أجزاء العربات (البطاريات والموتور الكهربائي)، أما شركة IMUT مسئولة عن التمويل، ويقوم مصنع 200 بتوفير جزء من التمويل، والأراضى الخاصة للمصنع، والعمالة الفنية.