العروض المسرحية والإفلام ثلاثية الأبعاد وسيلة "شهر العلوم" لمخاطبة النشء

جهاد سالم تسعي أكادمية البحث العلمي إلى نشر ثقافة العلوم بالعديد من الطرح المبسطة لمخاطبة الأطفال والنشء، بآليات مختلفة تتضمن تنظيم فاعليات بالمدارس الحكومية وطرح مواد إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف تعميق الثقافة العلمية وتهيئة المجتمع لتقبل استخدمات منجزات البحث العلمي. قال الد

العروض المسرحية والإفلام ثلاثية الأبعاد وسيلة "شهر العلوم" لمخاطبة النشء
جريدة المال

المال - خاص

12:41 م, الأحد, 4 مارس 18


جهاد سالم

تسعي أكادمية البحث العلمي إلى نشر ثقافة العلوم بالعديد من الطرح المبسطة لمخاطبة الأطفال والنشء، بآليات مختلفة تتضمن تنظيم فاعليات بالمدارس الحكومية وطرح مواد إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف تعميق الثقافة العلمية وتهيئة المجتمع لتقبل استخدمات منجزات البحث العلمي.

قال الدكتور مصطفي صقر رئيس أكادمية البحث العلمي خلال افتتاح فاعليات “شهر العلوم” إن تنظيم الفاعليات يهدف لتبسيط العلوم ومخاطبة الاطفال والنشء من خلال العديد من الفاعليات التى تضم مسرحيات علمية وافلام ثلاثية الابعاد لشرح وتبسيط المفاهيم العلمية وتسليط الضوء على الثاقفة التعليمية، مؤكد أن شهر مارس من كل عام سيصبح شهر العلم فى مصر.

وأضاف صقر أن التعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة يهدف لتسويع شريحة المستفيدين من الفاعليات، كما يؤكد إنتهاج الاكادمية لمنج الشراكة لما له من دور فى تعظيم الاستفادة من التمويلات المتاحة.

وأشار صقر إلى أن النمو الاقتصادي لن يتحقق دون اقتصاد المعرفة القائم على الاستفادة من المواردة الطبيعية وتهيئة المجتمع لتقبل منجزات البحث العلمي وسبل توظيفها فى الحياة مستدلا على ذلك بالعديد من التطورات العلمية التى استوجبت تغيير ثقافة المجتمع ومنها استخدامات العلاج الجيني والهندسة الوراثية ونقل الاعضاء وغيرها.

ونوه صقر بأن الأكاديمية لديها العديد من المشاريع لنشر العلوم والثقافة ومنها المسابقات التلفزيونية التى تنظمها الاكادمية ومعارض الابتكار السنوية بالاضافة إلى افلام ومسلسلات الرسوم المتحركة.

ولفت صقر إلى أن فاعليات شهر العلوم خلال العام الماضي استفاد منها 15 الف مشارك، ومئات الالاف من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبه استعرض أحمد السيد مسئول وحدة الابداع باكادمية البحث العلمي، تطورات شهر العلوم خلال العام الماضي ومستهدفات العام الجاري، موضحا أن البرنامج وصل لنحو 15 ألف مستفيد من الفاعليات المختلفة التى نظمتها الاكادمية بالتعاون مع نحو 200 شريك من المؤسسات الحكومية والخاصة.

وقال السيد إن الاكادمية بالتعاون مع شركائها نظمن خلال العام الماضي نحو 200 فاعلية مابين فاعليات إلكترونية تضمنت مقالات علمية مبسطة وافلام علمية على اليوتيوب، وتحركات ميدانية فى غالبية محافظات الجمهورية.

ولفت السيد إلى أن مستهدفات العام الجاري تتضمن تنظيم 250 حدثا فى المحافظات و3000 فاعلية إلكترونية لتصل لنحو 20 الف مستفيد، كما سيتم استهداف المحافظات الاكثر فقرا والمدارس الحكومية، بالاضافة إلى عرض مسرحيات علمية على مسرح السلام بالاضافة إلى افلام ثلاثية الابعاد، وكذلك حلقات نقاشية.

وفي سياق متصل قال الدكتور سعد لطفي مسئول اسبوع العلوم، ضمن الفاعليات التى تنظمها الاكادمية، إن العام الجار سيشهد إطلاق الفاعليات تحت مسمي “كوكبنا الذكي” وتتضمن افلام عن الخلايا الجذعية وعلوم الاعصاب والذكاء الاصطناعي وانترتت الاشياء وذكاء المجتمع والفرد والكون، على أن يتم تبسيط المفاهيم والمصطلحات لتخاطب عقول الاطفال والمشئ بدءاً من عمر 4 سنوات بالتعاون مع العديد من المؤسسات منها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومعهد بحوث الفلزات والجامعة الامريكية وجامعة الاسكندرية ومؤسسة مصر الخير وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة.

واشار لطفي إلى أن اسبوع العلوم استقطب حتي الآن 55 الف طلب للمشاركة فى الفاعليات من خلال الاستثمارات التى يتم طرحها على الموقع الالكتروني، كما أنه من المنتظر أن يشهد اسبوع العلوم تنظيم 350 حدثا بمختلف المحافظات. 

جريدة المال

المال - خاص

12:41 م, الأحد, 4 مارس 18