«العرفة» و«دايس» بصدد إنتاج كمامات طبية .. و«كابو» تنتظر مواصفات قياسية من «الصحة»

الأولى تضيف «الينيفورم العازل» لخطتها

«العرفة» و«دايس» بصدد إنتاج كمامات طبية .. و«كابو» تنتظر مواصفات قياسية من «الصحة»
ايمان القاضي

ايمان القاضي

10:31 ص, الخميس, 4 يونيو 20

قررت عدة شركات مقيدة بالبورصة بدء إنتاج كمامات طبية قماش خلال الفترة المقبلة، من بينها شركة العرفة للاستثمارات، ودايس للملابس الجاهزة، والنصر للمنسوجات – كابو، وذلك مع اتجاه الدولة لإلزام المواطنين بارتدائها للسيطرة على تفشى عدوى فيروس كورونا المستجد.

وقال علاء عرفة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات، إنها بدأت بالفعل فى إنتاج كمامات ويونيفورم طبى عبر تحويل بعض خطوط الإنتاج لديها لخدمة هذا الغرض.

يشار إلى أن أرباح العرفة السنوية ارتفعت %393 العام المالى الماضى، والذى يبدأ من يناير إلى فبراير فى العام التالى.

وسجل صافى أرباح الشركة خلال العام المالى الماضى والذى يبدأ من يناير إلى فبراير فى السنة المالية 15.2 مليون دولار، مقابل 3.08 مليون دولار العام الأسبق.

وبلغت إيرادات الفترة نحو 224.99 مليون دولار، مقابل 236.5 مليون دولار فى الفترة المقارنة.

وكشف فيكتور فخرى، رئيس القطاع المالى بشركة دايس للملابس الجاهزة، أنها بدأت فى مخاطبة الوزارات المعنية للحصول على الموافقات اللازمة لإنتاج الكمامات الطبية.

وتابع: سيبدأ الإنتاج فور صدور الموافقات، والشركة لديها الخبرات اللازمة – know how – لإنتاج الكمامات.

وقال إنه سيتم تحديد الكميات عقب صدور الموافقات من الجهات المعنية.

وسجلت «دايس» أرباحا بقيمة 120.8 مليون جنيه فى العام الماضى، مقارنة مع 160 مليوناً فى العام الأسبق.

من جهته قال محمد القليوبى، عضو مجلس إدارة شركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو – إنها تعتزم المشاركة فى إنتاج الكمامات شريطة الحصول على مواصفات قياسية معتمدة من وزارة الصحة، لتحديد القدرة على تلبية احتياجات السوق.

وأضاف أن «كابو» قامت بتجربة إنتاج الكمامات خلال الأيام الماضية، مؤكداً أن الكمامات القماش يجب أن تنتج من خامات غير منسوجة حتى تعادل نظيرتها الجراحية، إلى جانب إضافة مواد كيميائية بين طبقات القماش بحيث لا يسمح بمرور الفيروسات، إلا إذا كان لدى وزارة الصحة مواصفات أخرى تناسب الأقمشة المنسوجة.

وسجلت «كابو» خسائر خلال النصف الأول من العام المالى الجارى بلغت 10.85 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 25.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالى 2019-2018.

كتبت- إيمان القاضى و أحمد على و منى عبدالبارى :

ايمان القاضي

ايمان القاضي

10:31 ص, الخميس, 4 يونيو 20