«العرفة القابضة» تسجل خسائر بقيمة 6.3 مليون دولار خلال عام

العرفة القابضة تفصح عن نتائج الأعمال السنوية وتعلق عليها

«العرفة القابضة» تسجل خسائر بقيمة 6.3 مليون دولار خلال عام
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:30 م, الأثنين, 7 يونيو 21

أظهرت أحدث نتائج أعمال سنوية لشركة العرفة القابضة للاستثمارات والاستشارات تحولها للخسارة بقيمة 6.3 مليون دولار خلال العام المنتهى 31 يناير 2021، مقارنة بصافى ربح بلغ 15.2 مليون دولار خلال العام السابق.

وكشفت القوائم المجمعة للشركة تراجع مبيعات العرفة القابضة بشكل حاد إلى 116.7 مليون دولار خلال العام المالى المشار إليه مقارنة بمبيعات بلغت 224.9 مليون دولار خلال السنة السابقة.

كما أظهرت النتائج تراجع تكلفة النشاط إلى 89.7 مليون دولار مقارنة بتكاليف بلغت 146.8 مليون دولار خلال السنة المالية السابقة.

وتبدأ السنة المالية للشركة من فبراير وتنتهى بنهاية يناير من كل عام، خلافا لأغلب الشركات التى تبدأ من يناير وتنتهى بديسمبر أو تبدأ من يوليو وتنتهى بونيو.

وأظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم ، تراجع صافى أرباحها إلى 1.9 مليون دولار خلال العام الماضى مقارنة بصافى ربح بلغ 13.8 مليون دولار خلال العام السابق.

وعزت العرفة القابضة هذه الخسائر إلى تداعيات فيروس كورونا التى أثرت على النشاط الاقتصادى والصناعى على مستوى مصر والعالم.

وقالت الشركة إن تراجع المبيعات تأثر بشكل شديد منذ اندلاع جائحة كورونا على مستوى العالم بداية من الربع الأول من عام 2020، وكذلك اندلاع الموجة الثانية اعتبارا من نوفمبر بنفس العام.

وتابعت الشركة، إن هذا الوضع ترتب عليه توقف النشاط الصناعى والتصديرى لمجموعة شركاتها متمثلة فى (الشركة السويسرية للملابس الجاهزة، ايجيبت تيلورينج للملابس الجاهزة، كريستال فور ماكينج سيرتش، السويسرية للملابس الجاهزة).

العرفة القابضة : بعض العملاء الأوروبيين أعلنوا إفلاسهم بسبب كورونا

وأشارت الشركة إلى أن بعض عملائها فى أوروبا أعلنوا أفلاسهم لحمايتهم من الدائنين مثل Brooks Brothers, Menswear house.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة ،هبوط أرباح العرفة بشكل حاد إلى خلال التسعة أشهر الأولى من 2020 مقارنة بنحو 10.8 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وتراجعت مبيعات الشركة بشكل حاد إلى 86 مليون دولار خلال الفترة مقارنة بمبيعات بلغت 160 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

كما أظهرت النتائج تراجع تكلفة النشاط إلى 63.3 مليون دولار خلال الفترة الممتدة من فبراير إلى أكتوبر مقارنة بنحو 103.3 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وتحول  للخسارة بقيمة 10.7 مليون دولار خلال النصف الأول المنتهى أغسطس الماضى مقارنة بأرباح قدرها 7.8 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وأرجعت العرفة هذه الخسارة وقتها إلى تداعيات فيروس كورونا وإجراءات الإغلاق التى تضرر منها النشاط الاقتصادى فى مصر والعالم.

استخدام 13.9 مليون دولار من الاحتياطى لمواجهة الخسائر

ووافق مجلس إدارة الشركة بجلسته المنعقدة 21 ديسمبر الماضى على استخدام 13.9 مليون دولار من الاحتياطى النقدى العام لمواجهة الخسائر الناجمة عن تداعيات فيروس كورونا.

كانت عمومية العرفة القابضة قد وافقت فى 28 يونيو الماضى على تخصيص 14 مليون دولار من احتياطى الشركة لدعم نشاط الشركة فى ظل تداعيات فيروس كورونا.

وتأمل الشركة فى العودة مرة أخرى إلى مستويات الأرباح المسجلة خلال الأعوام الماضية قبل جائحة كورونا التى قسمت ظهر نشاطها فى مصر وأوروبا.

وأظهرت للعرفة ارتفاع صافي أرباحها إلى 15.2 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي 31 يناير 2020، مقارنة بنحو 3.1 مليون دولار خلال 2018.

العرفة فازت بعلامة تجارية جديدة للملابس الرجالى فى أوروبا

وأفصحت العرفة فى أكتوبر الماضى عن إتمام صفقة حقوق حصرية لتصنيع وبيع  للملابس الرجالى فى بريطانيا وأوروبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (7 أكتوبر)، إن شركتها التابعة “بيرد” أتمت صفقة حقوق بيع العلامة التجارية العالمية TED BAKER.

وبموجب الصفقة تستطيع شركة بيرد الإنجليزية تصنيع وتوزيع وبيع العلامة التجارية المشار إليها فى المملكة المتحدة وأوروبا لمدة ثلاث سنوات.

وتقول شركة بيرد، إن هذه العلامة التجارية الجديدة ستساعدها على النهوض مرة أخرى فى ظل الأوضاع الصعبة بالسوق الإنجليزية.

وتسيطر شركة بيرد التابعة للعرفة القابضة على 15% من الحصة السوقية للملابس فى بريطانيا، وفقا للإفصاح.

تأسست مجموعة العرفة فى يناير 2006، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ سبتمبر 2006. وتعمل المجموعة فى الأسواق الأوروبية والأمريكية ولديها سلسلة محلات تجارية واسعة فى المملكة المتحدة كما تعمل فى مصر.