العربي الإفريقي: استفادة غير مباشرة للمصرية للاتصالات من صفقة فودافون «مصاري – بي»

حصة المصرية في فودافون 45%

العربي الإفريقي: استفادة غير مباشرة للمصرية للاتصالات من صفقة فودافون «مصاري – بي»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:45 م, الأثنين, 8 مارس 21

قالت إيمان مرعي، محلل قطاع الاتصالات ببحوث شركة العربى الإفريقي، إن صفقة فوادفون (بي – مصاري)  تمثل أمرًا إيجابيًّا بطريقة غير مباشرة لشركة المصرية للاتصالات، من خلال حصتها فى «فودافون مصر»، وتقوم فودافون بتنويع قطاعاتها، وتقتحم قطاع المدفوعات الإلكترونية؛ وهو قطاع صاحب أداء قوى تدعمه مبادرات البنك المركزى والحكومة نحو الشمول المالي.

حصة المصرية في فودافون 45%

ويتوزع هيكل ملكية «فودافون مصر» حاليًّا بواقع 50%  لفودافون العالمية، والنسبة المتبقية 45% بعدد 107 ملايين سهم، للمصرية للاتصالات.

و أعلنت «فودافون مصر» الفترة الماضية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية؛ للاستحواذ على 20% فى كلٍّ من تابعتيها؛ مصاري، وبى للدفع الإلكتروني، من خلال زيادة رأسمال الشركتين بالقيمة الاسمية، ومن المتوقع إتمام الفحص النافى للجهالة للشركة خلال 3 أشهر.

ولفتت إيمان إلى استفادة «فودافون مصر» من الاتجاه نحو التحول الرقمي، خاصة مع تراجع قطاع المكالمات الصوتية، وفى المقابل قيادتها السوق فى مجال المحافظ الإلكترونية.

وترى إيمان أن الاستحواذ سيخلق كيانًا منافسًا لشركة فورى للمدفوعات الإلكترونية، والتى تربعت على عرش شركات القطاع لفترة طويلة، لكنها أشارت، فى الوقت نفسه، إلى أن «فوري» ستظل تتمتع بحصة سوقية قوية مع تمتعها بعدد من التعاقدات مع الحكومة لسداد فواتير الخدمات الحكومية كالمياه، والكهرباء، والغاز.

وأشارت إلى أنه بعد إتمام الصفقة يمكن لـ«فودافون» منافسة «فوري» من خلال الحصول على حق تحصيل خدمات حكومية أخرى بسعر منافس. وتؤكد محلل قطاع الاتصالات ببحوث شركة العربى الإفريقى أن صفقة الاستحواذ ستمثل داعمًا قويًّا لـ«فودافون مصر»، خاصة أن قطاع الاتصالات مستفيد قوى من الظروف الراهنة فى ظل تفشى وباء كورونا.