العربي الإفريقي: أسعار اليوريا والفائدة تهبط بربحية "أبو قير للأسمدة" في 9 أشهر

سجلت الشركة أرباحا بقيمة 2.13 مليار جنيه خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي

العربي الإفريقي: أسعار اليوريا والفائدة تهبط بربحية "أبو قير للأسمدة" في 9 أشهر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:13 ص, السبت, 6 يونيو 20

أرجعت وحدة أبحاث شركة “العربي الأفريقي” الدولي لتداول الأوراق المالية هبوط ربحية شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية عن التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي إلى انخفاض كل من أسعار البيع والفائدة.

وقالت “العربي الأفريقي”، في تعليق على نتائج الأعمال، إن تراجع الربحية يعود إلى انخفاض أسعار البيع الحر لليوريا في السوق المحلية إضافة إلي الهبوط الحاد في أسعار التصدير بالسوق الخارجي.

وأشارت إلى أن أحد الأسباب المهمة ايضاً انخفاض سعر الفائدة بالبنوك مما أثر سلبيا علي إيرادات الشركة من استثماراتها النقدية مما كان له تأثير سلبي علي نتائج الأعمال.

يذكر أن المؤشرات المؤشرات المالية للشركة عن التسعة أشهر الأولى قد كشفت عن تراجع أرباحها بنسبة 18% لتسجل 2.13 مليار جنيه مقابل أرباح بلغت 2.59 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات “أبو قير للأسمدة” خلال الفترة المذكور إلى 5.808 مليار جنيه، مقابل 6.49 مليار جنيه أرباح الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وذكرت “العربي الأفريقي” أن نتائج الأعمال المحققه كانت متماشيه مع توقعاتها التي أشارت إلى تسجيل ايرادات قدرها 5.84 مليار جنيه وارباح بقيمة 2.09 مليار جنيه.

وأوضح تقرير العربي الأفريقي – الذي بدأ بتغطيه سهم شركة أبو قير – أن تحرير اسعار النتراتلن سيكون له تـاثير كبير علي اداء الشركة وتقييم السهم بناء على توقعات وكالة بلومبرج المستقبلية باستقرار أسعار النترات العالمية عند حدود أسعار البيع الحالية.

وذكرت “العربي” أنه قد ورد إليها تعليق من شركة أبو قير للأسمدة علي هذه الجزئية على النحو التالي: “أنه لوجود فروق كبيرة بين أسعار بيع الأسمدة المسلمة لوزارة الزراعة وبين أسعار البيع الحرة بالسوق المحلي حيث يصل فرق سعر لنحو 1200 جنيه للطن وهذا بما يقارب أو يتعدي 1 مليار جنيه سنويا و يعتبر قيمة الفرصه البديلة”.

وقال ادارة البحوث في العربي الأفريقي انه حال تحقيق هذه المعطيات سيرتفع تقييم سهم أبو قير للأسمدة بنحو 32% الى 19.20 جنيه.

جدير بالذكر ان العربي الأفريقي قد حددت القيمة العادلة للسهم في تقريرها الصادر بتاريخ 20 مايو الماضي عند 14.53 جنيه مما عكس ارتفاع محتمل بحوالي 23%.

وأوصت “العربي الأفريقي” بشراء السهم علما بأن السهم قد ارتفع السهم منذ تاريخ صدور التقرير بحوالي 9%.