«العربية» : مجلس الأمن حدد جلسة لمناقشة قضية سد النهضة الإثنين

بطلب من فرنسا

«العربية» : مجلس الأمن حدد جلسة لمناقشة قضية سد النهضة الإثنين
محمود خاطر

محمود خاطر

7:23 م, الخميس, 25 يونيو 20

أكدت قناة العربية السعودية أن فرنسا نجحت في ترتيب جلسة في مجلس الأمن يوم الاثنين بشأن سد النهضة .

و كانت مصر قد طلبت يوم الإثنين من مجلس الأمن الدولي في رسالة وجهها إليه وزير الخارجية المصري سامح شكري، عقد جلسة طارئة في أقرب وقت ممكن “من أجل التوصّل إلى حلّ عادل ومتوازن لقضيّة سدّ النهضة الإثيوبي”.

و أرسلت إلى مجلس الأمن خطابًا يوم السبت الماضي بخصوص ملف سد النهضة، لمواجهة الرفض الإثيوبي لتوقيع اتفاق ينظم عملية ملء السد وتشغيله، “بما يضمن مصالح مصر والسودان وإثيوبيا”.

و أكدت مصر في خطابها الموجه إلى مجلس الأمن، -نقلا عن “سكاي نيوز العربية”- أن فشل المفاوضات بشأن سد النهضة يرجع إلى “سياسة إثيوبيا الثابتة في المراوغة والعرقلة”، مشددة على أن ملء وتشغيل إثيوبيا لسد النهضة “يمثل تهديدا”.

وأشارت مصر إلى أنها اختارت إحالة هذه المسألة لـمجلس الأمن الدولي، “بعد أن بحثت واستنفدت كل سبيل للتوصل إلى حل ودي لهذا الوضع، عبر إبرام اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي، يحفظ ويعزز حقوق ومصالح الدول الثلاث المشاطئة للنيل الأزرق”.

ولفتت إلى أنها “شاركت بحسن نية في جولات تفاوضية لا حصر لها لمدة عقد تقريبا بشأن سد النهضة الإثيوبي، بيد أن هذه الجهود لم تثمر عن نتيجة بسبب النزعة أحادية الجانب لإثيوبيا، ورغبتها في فرض أمر واقع على دولتي المصب”.

محمود خاطر

محمود خاطر

7:23 م, الخميس, 25 يونيو 20