«العربية للطيران» تعقد صفقة لشراء 120 طائرة إيرباص A320 بقيمة 14 مليار دولار

هذه الصفقة ستسهم في تعزيز قوة الأسطول الحالي لشركة العربية للطيران

«العربية للطيران» تعقد صفقة لشراء 120 طائرة إيرباص A320 بقيمة 14 مليار دولار
دعاء محمود

دعاء محمود

5:53 م, الثلاثاء, 19 نوفمبر 19

أعلنت “العربية للطيران” (ش.م.ع)، عن واحدة من كبرى طلبيات الطائرات ذات الممر الواحد في المنطقة، وذلك لشراء 120 طائرة من عائلة “إيرباص A320”.

وكشفت الشركة عن طلبها خلال “معرض دبي للطيران 2019” عقب حفل توقيع حضره رئيس مجلس إدارة شركة “العربية للطيران” الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، والرئيس التنفيذي لشركة “إيرباص” جيوم فوري.

وقال بيان صحفي صادر عن الشركة حصلت “المال” على نسخة منه، أن هذه الصفقة التي يتجاوز إجمالي قيمتها الشرائية 14 مليار دولار أمريكي (القيمة الدفترية)، ستسهم في تعزيز قوة الأسطول الحالي لشركة “العربية للطيران” بمقدار ثلاثة أضعاف؛ فضلاً عن دعمها لاستراتيجية الشركة الرامية لتوسيع شبكة وجهاتها العالمية.

وتشمل الطلبات الجديدة: 73 طائرة من طراز A320neo، و27 طائرة من طراز A321neo، و20 طائرة من طراز A321XLR، وفيما تنتمي جميعها إلى عائلة “إيرباص A320”.

ولفت البيان إلى أنه من المقرر أن يبدأ تسليم الطائرات المطلوبة في عام 2024؛ علماً بأن العربية للطيران، التي تتخذ من الشارقة مقراً رئيسياً لها، لم تحدد بعد نوع المحركات التي سيتم تزويدها في الأسطول الجديد.

وقال عادل العلي، الرئيس التنفيذي لـمجموعة العربية للطيران، “لطالما كان الطلب التجاري هو ما يقود استراتيجية نمو الاسطول ويسرنا اليوم أن نعلن عن واحدة من أضخم صفقات الطائرات ذات الممر الواحد المبرمة في المنطقة مع ’إيرباص‘من أجل دعم خطط النمو لدينا.

وتابع أنه لا شك أن هذا الإنجاز الجديد يبرهن على متانة الأسس المالية التي نرتكز عليها، ومدى فعالية استراتيجية النمو المتعددة المراكز التي اعتمدناها على مر السنين والتي تترافق مع التركيز دوماً على عوامل الكفاءة والأداء التشغيلي والقيمة المضافة”.

العربية للطيران تسعى إلى وجهات جديدة

وأضاف أن إضافة ايرباص‘A320neo وA321neo وA321XLR، تستكمل أسطولنا الحالي، وتتيح لنا توسيع نطاق خدماتنا لتشمل وجهات جديدة مع المحافظة على نموذج أعمالنا الاقتصادي.

ونتطلع قدماً للتعاون مع ’إيرباص‘ واستلام أول دفعة من طلبنا”.

من جانبه، قال رئيس الشؤون التجارية في شركة “إيرباص” كريستيان شيرير: “نحن سعداء لتوسيع شراكتنا مع العربية للطيران. وتعكس هذه الطلبية المهمة الفعالية الكبيرة لعائلة ايرباص A320neo والتي ستتيح لشركة العربية للطيران الاستفادة من أسواق جديدة.

وتابع نحن بدورنا ملتزمون بدعم التوسع السريع لدى العربية للطيران وقطاع الطيران في المنطقة”.

ويضم الأسطول الحالي لشركة “العربية للطيران” 54 طائرة “إيرباص” من طرازي A320 وA321neo-LR. وفيما يعتمد طراز A320neo على مكانة خط الإنتاج A320 كعائلة الطائرات ذات الممر الواحد الأكثر حداثة وكفاءة لناحية استهلاك الوقود على مستوى العالم، ويوفر الطراز المتميز A321neo باقة مزايا أكبر باعتبارها ذات المدى الأطول بين طائرات الممر الواحد.

وتعد “العربية للطيران” أول شركة طيران في الشرق الأوسط تُسير طائرات من طراز “إيرباص A321neo LR”؛ حيث تشغل حالياً 3 طائرات من هذا الطراز ستنضم إليها 3 طائرات أخرى في عام 2020.

وستسهم طائرة A321XLR في توسيع أسطول “العربية للطيران” من الطائرات ذات الممر الواحد، حيث من المقرر أن تدخل حيز الخدمة في عام 2023؛ ما يجعل من الشركة واحدة من أوائل مالكي هذه الطائرة.

وتتسم طائرة A321XLR بقدرة طيران تصل إلى 8 ساعات، وأداء بيئي أمثل، مع نسبة حرق وقود أقل لكل مقعد، وبصمة ضوضاء وانبعاثات كربونية منخفضة.

وتُسيّر الشركة رحلاتها حالياً إلى أكثر من 170 وجهة عالمية في 50 دولة، انطلاقاً من مراكز عمليات الشركة الأربع في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر.