«العربية للطاقة الذرية» تنظم ورشة عمل عن حفظ المواد بالإشعاع

الورشة تعد بمثابة فرصة للعلماء للتباحث في جديد العلم والتكنولوجيا في مجالات استخدامات الطاقة الذرية تحت مظلة الهيئة.

«العربية للطاقة الذرية» تنظم ورشة عمل عن حفظ المواد بالإشعاع
عمر سالم

عمر سالم

4:08 م, الأحد, 1 سبتمبر 19

بدأت فعاليات ورشة عمل بعنوان الأشعة المؤينة “جاما – الحزم الإلكترونية” اليوم الأحد لتحسين وحفظ المواد والتي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية وتستمر حتى يوم 5 سبتمبر 2019.

وقال الدكتور خالد صقر نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي إن ورشة العمل تأتي في إطار التعاون المثمر مع الهيئة العربية للطاقة الذرية في مجال تدريب الباحثين العرب في جميع مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وتهدف الورشة إلى تعريف الحاضرين بطرق حفظ المواد بالإشعاع سواء باستخدام أشعة جاما أو الحزم الإلكترونية والفرق بين الطريقتين بالإضافة إلى الأهمية الكبيرة لاستخدام هذه التقنية سواء على مستوى الحفاظ على صحة الإنسان من الأمراض أو على المستوى الاقتصادي.

وأكد الدكتور خالد صقر أن الورشة تعد بمثابة فرصة للعلماء للتباحث في جديد العلم والتكنولوجيا في مجالات استخدامات الطاقة الذرية تحت مظلة الهيئة العربية للطاقة الذرية وسيعود بالنفع على الدول العربية.

ويحضر ورشة العمل 21 باحثاً وعالماً من 7 دول عربية هي مصر والسعودية وتونس والبحرين ولبنان والأردن والسودان.

وكانت هيئة الطاقة الذرية المصرية قد وقعت اتفاقية تعاون مشترك الشهر الماضي مع جامعة بني سويف في مجال إدارة الأزمات.

وأوضح الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار دعم وتعزيز التعاون الأكاديمي والبحث والتدريب بين الجامعة والهيئة، وتهدف إلى توطيد أواصر التعاون العلمي بين الطرفين من خلال تطوير التبادل الحقيقي والعلاقة الأكاديمية والبحثية بينهما.

وأوضح الدكتور عاطف عبدالحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة منذ إنشائھا لم تدخر جھداً لتدریب علمائھا في أفضل الجامعات ومعاھد البحوث بالعالم للحصول على تجھیزات البحث والتطویر في البحوث الأساسیة والتطبیقات النوویة حتى أصبحت تضم أفضل العلماء وتمتلك التجھیزات والمختبرات العلمیة والتكنولوجیة المتقدمة والتي یتم استخدامھا بفاعلیة وكفاءة في كافة المجالات من خلال أنشطة الهيئة البحثیة المختلفة.