«العربية للاستثمار السياحى» تسحب 8 ملايين جنيه من قرض البنك الأهلى لسداد الأجور والموردين

مبادرة «مصر فى قلوبنا» متكاملة الأركان بخلاف «شتى فى مصر»

«العربية للاستثمار السياحى» تسحب 8 ملايين جنيه من قرض البنك الأهلى لسداد الأجور والموردين
دعاء محمود

دعاء محمود

6:14 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

قال سامح سعد، رئيس الشركة العربية للاستثمار السياحى والفندقى «آشتي»، إن حجم المصروفات الشهرية لفندق “شتايجنبرجر آشتى ريزورت” الأقصر يصل إلى 2 مليون جنيه، لافتا إلى أنه يحقق إيرادات بنحو مليون و100 ألف جنيه شهريا.

وأضاف سعد فى تصريحات لـ«المال»، أن المبلغ المتبقى لاستكمال وتغطية مصروفات الفندق يتم تدبيره من خلال القرض الذى حصلت عليه الشركة مؤخرا، حيث تحول الشركة 900 ألف جنيه شهريا للفندق من أجل استكمال سداد رواتب العاملين والموردين، إضافة إلى الالتزامات المالية الأخرى.

وأوضح أن الشركة حصلت على قرض من البنك الأهلى بقيمة 20 مليون جنيه (الحد المسموح باستعماله) بفائدة 8%، وذلك لسداد أجور العاملين والموردين.

وأشار سعد إلى أن الشركة استهلكت 8 ملايين جنيه فقط من قيمة القرض، ومن المقرر أن ينتهى خلال أبريل المقبل، لافتا إلى أنه استخدم القرض فى أضيق الحدود حتى لا يكبد الشركة أعباء مالية فى ظل الظروف الراهنة.

وقال رئيس الشركة العربية للاستثمار السياحى والفندقى إن «آشتي» أنفقت نحو 55 مليون جنيه خلال يناير 2019، لتطوير ورفع كفاءة فندق شتايجنبرجر آشتى ريزورت الأقصر فئة 5 نجوم بطاقة 300 غرفة.

وأكد أن انخفاض الحركة السياحية الوافدة للمقصد المصرى بصفة عامة وللأقصر بصفة خاصة، بسبب استمرار أزمة فيروس كورونا عالميا، إضافة إلى غياب السياحة الداخلية من أهم العقبات التى تواجه الشركة حالياً.

وتابع أن مبادرة «شتى فى مصر»، والتى أطلقتها وزارة السياحة والآثار، كانت تحتاج إلى عدم اقتصار وسائل النقل على الطيران فقط، ولكن كان لابد من تشغيل وسائل النقل الأخرى مثل الأتوبيسات السياحية والقطارات المكيفة، لافتا إلى أن الاعتماد على الطيران يستقطب فئة محددة، خاصة المقيمين فى القاهرة، وبالتالى لن يستفيد منها المقيمون فى المحافظات.

وأضاف أن مبادرة “مصر فى قلوبنا” والتى أطلقتها وزارة السياحة خلال عام 2013، ساهمت فى تشغيل جميع العناصر العاملة فى القطاع السياحى من شركات، وفنادق، وطيران، ونقل سياحى وغيره، وبالتالى كانت مبادرة متكاملة وساهمت فى تنشيط حركة السياحة الداخلية.

وتأسست «آشتي» بموجب القرار الوزارى رقم 215 لسنة 1979 وفقًا لأحكام القانون رقم 43 لسنة 1974 لاستثمار المال العربى والأجنبى والمناطق الحرة، ويساهم فيها وزارتا قطاع الأعمال العام والطيران.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين الشركة العامة المصرية للسياحة والفنادق «إيجوث» بنسبة %71.3 والشركة القابضة للمطارات، وبنك الاستثمار القومى.

ويقدر رأسمال «آشتي» المرخص به 250 مليون جنيه، والمصدر 140 مليونًا، وتمتلك فندق نوفوتيل المطار ـ القاهرة (4 نجوم) بطاقة 298 غرفة و15 جناحًا، وفندق شتايجنبرجر آشتى ريزورت الأقصر (5 نجوم) بطاقة 300 غرفة.