العربية لإدارة الأصول: لم نتلق عروضا لشراء أراض

العربية لإدارة الأصول ترد على استفسارات البورصة بخصوص بيع أراض جديدة

العربية لإدارة الأصول: لم نتلق عروضا لشراء أراض
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:09 م, الثلاثاء, 30 نوفمبر 21

نفت شركة، تلقيها عروضا لشراء قطع أراضى فى الوقت الحالى مع تأكيدها على ورود مكالمات وفاكسات تستفسر عن أراضيها وأسعارها من حين لآخر.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من العربية لإدارة الأصول للرد على استفسار البورصة المصرية بخصوص أخبار متداولة عن قيامها ببيع قطع أراضى جديدة فى الوقت الراهن.

وقالت الشركة إنها لم تتلق أى عرض رسمى من أى شخص أو كيان لشراء أراضى ،مشيرة إلى أن ما يرد إليها مكالمات هاتفية وفاكسات من جهات وأشخاص غير معلومة تسأل عن الأراضى وأسعارها .

ونوهت الشركة إلى أن مجلس إدارتها لم ينقاش أى بنود خاصة ببيع أراضى خلال الفترة الأخيرة خلافا لما هو معلن فى محاضر الجلسات الماضية والتى يجرى إخطار البورصة بها على الدوام.

العربية لإدارة الأصول تلقت عرضا لشراء أرض بقيمة 1.5 مليار جنيه لم يكتمل

وتلقّت العربية لإدارة الأصول، فى 23 نوفمبر 2020، عرضًا ضخما من شركة ركاز العقارية لشراء قطعة أرض بمحافظة الغربية، بقيمة إجمالية قدرها تقريبًا.

وقالت الشركة، فى إفصاح لاحق بعدها بشهور (11 مايو الماضى)، إن شركة ركاز قامت بسحب شراء الأرض (بقيمة 10 مليون جنيه) ،بعد رفضها تعديل سعر العرض .

وتبلغ مساحة قطعة الأرض المُشار إليها حوالى 60.7 ألف متر مربع، وتقع في مدينة زفتى بمحافظة الغربية، وتطل على النيل مباشرة، ويبلغ سعر المتر فى العرض حوالي 25 ألف جنيه.

كانت الشركة قد فوضت رئيس مجلس الإدارة فى (22 ديسمبر الماضى)، للتفاوض مع شركة ركاز العقارية لزيادة سعر المتر أعلى من ،كما كلفت شركة ريكوزا للاستشارات المالية بإعداد دراسة فنية حول تقييم أراضي الشركة ككل، لكن هيئة الرقابة المالية اعترضت على التقييم فى 23 فبراير الماضى.

وتضمن عرض ركاز العقارية  دفع 20% من الثمن عند التعاقد، والباقى على ثمانية أقساط نصف سنوية تُسدَّد من تاريخ تسلم التقسيم المعتمَد من محافظة الغربية.

وخاطبت الشركة، فى مايو الماضى، محافظة الغربية بشأن تقسيم  المشار إليها بمدينة زفتى بمساحة 60 ألف متر مربع تقريبًا.

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق، للبورصة، 11 مايو، إن تلك الأرض تطلّ مباشرة على النيل، وفى حال موافقة المحافظة على تقسيمها، سنبدأ بيعها بنظام المزاد العلنى.

وتقدمت الشركة للمحافظة بمخطط هندسي ينص على تقسيم الأرض إلى قطع؛ تبلغ مساحة الواحدة منها ما بين 500 و600 متر مربع أو مضاعفاتها، إضافة إلى مول تجاري وفندق.

العربية تمتلك محفظة أراض بمساحة 580 ألف متر بالمحافظات

وتمتلك العربية لإدارة الأصول  بمساحة 580 ألف متر بمحافظات مختلفة، أبرزها الغربية والدقهلية والمنوفية والفيوم.

وأفصحت الشركة، فى أبريل 2019، عن خطة استراتيجية لاستغلال الأراضي غير المستغَلة؛ بهدف تحقيق أعلى قيمة لحافظة الأصول وزيادة العائد على حقوق المساهمين.

وتقوم خطة الشركة على عدة محاور، أبرزها الطرح فى المزادات، والبيع بالاتفاق المباشر، والدخول في شراكة مع مطورين بنسبة الإيرادات.

كما تشمل خطة الشركة إيجار الأرض بحق الانتفاع لمدة محددة فى بعض المشروعات التى تحقق زيادة فى القيمة التسويقية لباقى مشروعات الشركة.

ووافقت مجلس إدارة الشركة فى 16 مارس الماضى على عرض بيع قطعة أرض مملوكة لها بمحافظة بقيمة إجمالية قدرها 104.5 مليون جنيه تقريبًا.

وباعت الشركة، فى أبريل 2019، قطعة أرض بمساحة 19 ألف متر بقرية منية سمنود بمحافظة الدقهلية، بقيمة 52.5 مليون جنيه.

كما باعت، فى فبراير 2019، قطعة أرض مساحتها 8700 متر، واقعة بمركز قويسنا في محافظة المنوفية، مقابل مبلغ 14 مليون جنيه.

ورفض مجلس إدارة الشركة، فى مايو الماضي، عرضًا مقدمًا لشراء قطعة أرض مملوكة لها بمحافظة أسيوط المقدم فى المزاد.

بينما وافق مساهمو الشركة، فى وقت لاحق، على عرض آخر مقدم لشراء قطعة أرض مملوكة  بقيمة إجمالية 62.4 مليون جنيه.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 43.9 مليون جنيه، خلال العام المنتهى ديسمبر 2019، وهى أول نتائج أعمال منذ تأسيسها فى 2018. وسجلت الشركة إيرادات بلغت 52.7 مليون خلال 2019.

وتحولت الشركة للخسارة بقيمة 6 ملايين جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020، مقابل أرباح بلغت 46.6 مليون جنيه في 2019.

تأسست شركة العربية لإدارة الأصول عام 2018 نتيجة عملية انقسام عن شركة العربية لحليج الأقطان، وتم إدراجها في البورصة منذ يونيو 2018.

ويبلغ رأسمال الشركة 132.4 مليون جنيه موزعًا على 264.8 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها نصف جنيه للسهم.