«العربى»: 150 مليون جنيه استثمارات جديدة لمركز البحوث والتطوير ببنها

خلال عامى 2021 و2022

«العربى»: 150 مليون جنيه استثمارات جديدة لمركز البحوث والتطوير ببنها
دعاء حسني

دعاء حسني

8:04 ص, الثلاثاء, 13 أكتوبر 20

تعتزم مجموعة العربى تطوير مركز البحوث والتطوير التابع لها بمدينة بنها على مدار عامى 2021 و2022 عبر ضخ  استثمارات جديدة بقيمة 150 مليون جنيه، فى خطة تستهدف تطوير المعدات و العنصر البشري، وفقا للمهندس محمد مجدى العربى، مدير البحوث والتطوير بالمجموعة.

وبلغ حجم استثمارات مركز التطوير منذ إنشائه فى 2017 وحتى الآن 300 مليون جنيه، ويهدف إلى توطين التكنولوجيا فى المجموعة، وفى السوق المصرية ككل.

وأكد «العربي» – فى تصريحات لـ«المال» على هامش جولة بمركز البحوث و التطوير التابع للمجموعة فى مدينة بنها نهاية الأسبوع الماضى – أن هناك مفاوضات مع شركتين عالميتين مانحة لشهادات الجودة دولياً، للتعاقد مع المجموعة لتجيز حصول شركات الأدوات المنزلية المنافسة على شهادات الجودة فى حال اختبرت منتجاتها بمركز التطوير التابع للمجموعة.

وأوضح أن تكلفة إجراء الاختبار للشركات المنافسة من الصعب الإفصاح عنها ، لكن زمن الفحص سيختصر للشركات من شهرين إلى أسبوعين، حيث إن الشركات كانت تضطر لإجراء عدد من الاختبارات لمنتجاتها فى الخارج الأمر الذى قد يستغرق قرابة شهرين.

وتعد مجموعة العربي، واحدة من كبرى الشركات العاملة فى قطاع الأجهزة المنزلية فى السوق المصرية والشرق الأوسط، ويصل حجم مبيعاتها المرتقبة بنهاية العام إلى نحو 22 مليار جنيه.

ويضم مركز التطوير التابع للمجموعة عدداً من المعامل والغرف المجهزة لاختبارات متنوعة للمنتجات، بما يتوافق مع شهادات الجودة المحلية والعالمية سواء للمنتجات التى تباع للسوق المحلية أو التصديرية.

ولفت «العربى» إلى أن مركز التطوير التابع للمجموعة بدأ فى تطوير تصميمات لبعض الأجهزة المنزلية يتم تصنيعها محليا لشركة توشيبا اليابانية وتباع فى السوق المصرية تحت شعارها، بالتنسيق والتعاون مع الشركة الأم فى اليابان.

وأشار إلى أن مركز التطويرالتابع لمجموعة العربى يقوم بدراسة المقترحات التى ترد على منتجات الشركة المتنوعة من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعى وذلك بشكل دوري. ويضم مركز البحوث والتطوير التابع للمجموعة فى مدينة بنها، العديد من المعامل وغرف الأبحاث، التى تقيس مستوى أداء منتجات الشركة من ثلاجات وغسالات ومكواه وبوتاجازات، حيث إن المعامل تعرض المنتجات لاختبارات بعضها يستمر لقرابة  ساعتين، وتشمل تعريض الأجهزة لاختبارات تأثير الاهتزازات بشكل يضمن تجنب تأثير حركة النقل على كفاءة المنتجات ومكوناتها الداخلية، وتشمل الاختبارات أيضا تأثير تعرض الأجهزة للمياه كأجهزة التكييفات والخلاطات وخلافه، فضلا عن اختبارات تسارعية لقياس مدى تحمل الأجهزة لفترة عمل تصل إلى 10 سنوات تمثل فترة الضمان التى تقدمها المجموعة لأجهزتها العاملة فى السوق المصرية