العربى الأفريقى ترسم سيناريو المبيعات الاجمالية لأكبر 6 شركات عقارية بالبورصة

بدء التعافى فى النصف الثانى من 2021

العربى الأفريقى ترسم سيناريو المبيعات الاجمالية لأكبر 6 شركات عقارية بالبورصة
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:46 ص, الأربعاء, 31 مارس 21

طرح تقرير حديث صادر عن وحدة بحوث شركة العربى الأفريقى لتداول الأوراق المالية الرؤية المتوقعة لقطاع العقارات خلال العام الحالي وحتى عام 2025، راسما نظرة إيجابية على المدى المتوسط، والطويل، بدعم من عدة عوامل، فى مقابل حزمة من التحديات.

وقال محمود جاد محلل قطاع العقارات بالعربى الأفريقي، ومُعد التقرير لـ«المال»، إن العوامل الداعمة للقطاع ستتمثل فى نمو الطلب، ومبادرات التمويل العقارى للفئات متوسطة الدخل، والانخفاض المتوقع لأعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، مع وجود اللقاح، والتراجع الحالى لسعر الفائدة.

و على المدى القصير يرى جاد أن قطاع العقارات سيبدأ التعافى فى النصف الثانى من العام الحالي، بدعم من تراجع أعداد حالات فيروس كورونا خلال فصل الصيف، ما من شأنه إتاحة الفرصة لإطلاق المعارض العقارية، بجانب الزيادة السكانية الكبيرة.

وأضاف أن عوائد شهادات إدخار ذات العائد %15 لمدة عام واحد، المتوقع أن يتم توجيه جزء منها لقطاع العقارات مما يشكل دعما للقطاع.

كان عدد من البنوك الحكومية قام بإصدار شهادات إدخار لمدة عام واحد بفائدة %15 العام الماضي، ونجحت هذه الشهادات بالفعل فى جذب 383 مليار جنيه.

وفى المقابل يرى جاد أن التحديات تتمثل فى تراجع القوى الشرائية للمستهلكين، وحدة المنافسة، وحجم دفعات أقل نتيجة طول فترات السداد، ارتفاع تكاليف الأراضي، ومواد البناء.

توصيات بالشراء لإعمار ومصر الجديدة وأوراسكوم للتنمية

وتوقع جاد تحقيق 6 شركات عقارية مُدرجة بالبورصة المصرية مبيعات بقيمة 56.1 مليار جنيه العام الحالي، مع استمرار المبيعات فى النمو بواقع %5.2خلال 4 سنوات لتصل إلى 68.7 مليار جنيه بحلول العام 2025.

%5.2 نموا متوقعا فى المبيعات خلال 4 سنوات

وأشار جاد إلى أن الشركات الـست هى مجموعة طلعت مصطفى، وأوراسكوم للتنمية، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، وبالم هيلز للتعمير.

وأوضح جاد أن التوقعات المُجمعة للمبيعات استبعدت الآثار الإيجابية المتوقعة من الخفض الحالى فى أسعار الفائدة، والمرجح أن يدعم الطلب على العقارات كبديل استثماري، ومبادرات التمويل العقارى لمتوسطى الدخل والمتوقع أن تشجع الطلب على العقارات، فى السوق الثانوية (إعادة البيع)، والتى فى النهاية ستدفع الطلب بالسوق الرئيسية.

وتناول جاد الشركات كل على حدة والعوامل الداعمة لها، وأيضا التحديات:

إعمار مصر

المحفزات : إطلاق مشروعات جديدة بامتداد الشيخ زايد غرب القاهرة، مع إجمالى محفظة أراضى مساحتها 500 فدان.

التحديات:  عدم استغلال الشركة رصيدها النقدى لتطوير أراضيها.

تراجعت أرباح إعمار مصر هامشيا %3.4 العام الماضى، لتسجل 1.67 مليار جنيه، نظير 1.73 مليار فى عام 2019، كما انخفضت الإيرادات إلى 4.68 مليار، مقابل 5.67 مليار جنيه خلال 2019.

مصر الجديدة

المحفزات: تنفيذ الشركة استراتيجية جديدة لتسريع عملية تسييل أراضيها فى نيوهليوبليس، وهليوبارك.

التحديات: تركز مشروعات الشركة فى مناطق شرق القاهرة.

تحولت مصر الجديدة للخسارة بالنصف الأول من العام المالى الحالى 2020/ 2021، إذ سجلت خسائر بلغت 84.57 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الجارى، مقابل أرباح بلغت 351.3 مليون فى الفترة المقارنة من العام المالى السابق.

وأرجعت الشركة الخسائر إلى 3 عوامل، وهى وقف بيع الوحدات السكنية خلال الفترة لقيام الشركة بإعادة التسعير لبعض المشروعات، وعدم بيع أى مساحات من الأراضى خلال الفترة، بخلاف ما تم من مبيعات عن الفترة المقارنة، وتداعيات فيروس كورونا على الإيرادات.

مدينة نصر

المحفزات: بيع مساحات كبيرة من أراضى الشركة فى تاج سيتى وسراى لمطورين آخرين، وانخفاض تكاليف الأراضى على الشركة، بما يسمح لها بوضع شروط تسعير مرنة، بما يتيح لها هوامش ربحية أعلى مقارنة بالمنافسين.

التحديات: تركز مشروعات الشركة فى شرق القاهرة .

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، خلال 2020، ارتفاع أرباحها بنسبة %2 مقارنة مع 2019، حيث سجل صافى أرباحها، مليار جنيه، مقابل 980.89 مليون فى 2019 وارتفعت إيرادات الشركة إلى 3.09 مليار، مقارنة مع إيرادات بقيمة 2.2 مليار فى 2019.

أوراسكوم للتنمية

المحفزات: الطلب القوى على الوحدات العقارية فى الجونة، ومشروع أو ويست فى شرق القاهرة.

التحديات: امتلاك الشركة مشروعا سكنيا أساسيا فى شرق القاهرة، والتباطوء الذى يشهده قطاع السياحة نتيجة فيروس كورونا المستجد.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر خلال 2020، تراجع أرباحها بنسبة %21.6  ليصل صافى أرباحها إلى 532.18 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 678.66 مليون جنيه فى 2019 مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية.

بالم هيلز

المحفزات: إطلاق الشركة مشروعا جديدا فى العلمين الجديدة، بالساحل الشمالي، والمساكن الجاهزة التى ستدعم المبيعات، وبدء تسليم وحدات مشروع «كراون» غرب القاهرة العام الحالي، ومشروع بداية أيضا فى غرب القاهرة، وبالم هيلز الاسكندرية فى 2022، وتسييل أراضى مشروع بوتانيكا فى غرب القاهرة.

التحديات: أى تباطوء فى مبيعات مشروع «بداية» فى غرب القاهرة، بسبب مشاركته الكبيرة فى المبيعات المستقبلية لبالم هيلز.

وتراجعت أرباح بالم هيلز القاهرة العام الماضى، بنسبة %15.2 إلى 717.76 مليون جنيه بعد الضريبة وحقوق الأقلية، مقابل أرباح بلغت 846.78 مليون جنيه فى 2019.

وتراجعت إيرادات الشركة أيضا إلى 5.21 مليار فى 2020 مقابل إيرادات بلغت 6.22 مليار فى 2019.

سوديك

المحفزات: بدء التسليمات فى مشروع سوديك ويست «فى نيو» هليوبليس بشرق القاهرة العام الحالي، سيسرع من وتيرة المبيعات للمشروع، وإطلاق مشروع «ملاذ» بالساحل الشمالى عقب استخراج التصريحات.

التحديات: أى تباطوء فى مبيعات سوديك إيست، ومشروع الـ 500 فدان بامتداد الشيخ زايد، ومشروع ملاذ، لمشاركتهم بنسبة كبيرة فى مبيعات سوديك المستقبلية.

وحققت سوديك مبيعات تعاقدية بقيمة 7.4 مليار جنيه خلال 2020، تمثل حصيلة بيع 1361 وحدة خلال العام إذ ارتفعت مبيعات الوحدات السكنية بنسبة %19 مقارنة مع عام 2019 لتسجل مبيعات بقيمة 7.2 مليار جنيه فى 2020.

وذكرت الشركة، أن مبيعات الوحدات غير السكنية وصلت إلى %3 من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها فى 2020 مقابل نسبة %17 فى 2019.

طلعت مصطفى

المحفزات: إطلاق مشروع كابيتال جاردنز، مشروع الشركة الجديد فى شرق القاهرة.

التحديات: تركز مشروعات القاهرة فى شرق القاهرة، وتباطوء قطاع السياحة.

وتراجعت أرباح مجموعة طلعت مصطفى العام الماضى بنسبة %11 على أساس سنوى، ليصل صافى ربحها إلى 1.67 مليار جنيه، مقابل 1.87 مليار خلال 2019 بينما ارتفعت إيرادات الشركة لتصل إلى 14.09 مليار، مقابل 11.74 مليار.

وتطرق جاد إلى أوضاع القطاع العام الماضي، والتى شهدت فيها الشركات العقارية أجواء سلبية ، وبشكل خاص خلال النصف الأول من 2020، نتيجة تفشى عدوى فيروس كورونا المستجد، والإغلاقات التى فرضتها الحكومة خلال هذه الفترة، وفقا لجاد.

وأوضح جاد أن مؤشر «عقار ماب» العقارى أظهر العام الماضى تراجعا، للعام الثانى على التوالى بنسبة %12 إلى 2466 نقطة، مقارنة بالعام 2019، ليعود قرب متوسطات مستويات ما قبل التعويم فى عام 2016، بواقع 2423 نقطة.

وتراجعت المبيعات التعاقدية المجمعة للشركات الست المذكورة فى مطلع التقرير العام الماضى بواقع %5.8 مقارنة بالعام 2019، لتصل إلى 65.2 مليار جنيه.

وأوضح أن المبيعات المجمعة العام الماضي، جاءت مدعومة بمبيعات أراضى قيمتها 6.8 مليار جنيه، مقارنة مع 210.7 مليون جنيه فى 2019.

وأكد جاد أن النصف الأول من العام الماضى مُنى بالتأثير الأكبر للإغلاقات بعد انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، بينما كان النصف الثانى من العام أفضل بدعم من رفع إجراءات الإغلاق.

توصيات بالشراء لإعمار ومصر الجديدة وأوراسكوم للتنمية

ولفت إلى أن الربع الرابع بشكل خاص شهد أقوى مبيعات خلال العام بدعم من عودة المعارض العقارية، وطرح المطورين عروضا جديدة لجذب المشترين.

ولفت إلى أن طلعت مصطفى وإعمار مصر، وبالم هيلز كانوا أكبر المشاركين بالمبيعات المجمعة للعام الماضي، بينما كانت إعمار مصر، ومدينة نصر، سوديك الأفضل أداءً حال مقارنة المبيعات على أساس سنوى.

توصيات الأسهم المذكورة خلال العام الحالى

السهمالسعر المستهدفالتوصية
إعمار مصر4.78شراء
مصر الجديدة للإسكان والتعمير8.51شراء
مدينة نصر للإسكان والتعمير7.15تحت المراجعة
أوراسكوم للتنمية6.92شراء
بالم هيلز للتعمير4.79تحت المراجعة
سوديك30.22تحت المراجعة