العراق يفاوض «الكهرباء» لتأجير وحدات تنقية زيوت محطات المحولات 

الوزارة اشترت اثنتين عبر منحة «البنك الدولى»

العراق يفاوض «الكهرباء» لتأجير وحدات تنقية زيوت محطات المحولات 
جريدة المال

عمر سالم

عصام عميرة

9:23 ص, الخميس, 14 أبريل 22

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مفاوضات مع نظيرتها العراقية حول إمكانية تأجير العراق الوحدات المصرية لتنقية وتطهير زيوت محطات المحولات الكهربائية؛ بدلًا من شرائها. كشف الدكتور أحمد مهينة، وكيل أول وزارة الكهرباء، فى تصريحات، لـ«المال»، أن الوزارة قامت بشراء وحدتين متنقلتين؛ بهدف تنقية زيوت المحولات بتكنولوجيا عالية لتقليل التلوث، ولا سيما أن ملوثات تلك الزيوت قد تصيب بأمراض سرطانية حال انتشارها.

وأوضح أن وزارة البيئة وفّرت التمويل الخاص بشراء الوحدتين عبر منحة من البنك الدولى تصل إلى 23 مليون دولار مخصصة للبيئة عبر تنفيذ مشروع الإدارة المستدامة للملوثات.

وأضاف أنه من خلال مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، التابع لوزارة البيئة تم التخلص وإعدام أكثر من 1000 طن زيوت ملوثة للمحولات الخطرة والمسرطنة؛ نتيجة احتوائها على مواد مسرطنة تم وقف دخولها مصر منذ عام 1990، موضحًا أن الإشكالية تكمن فى الزيوت الموجودة قبل هذا الوقت.

من جانبها أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بنجاح مصر عبر المشروع فى التخلص من أكثر من 2000 طن من الملوثات العضوية الثابتة والمبيدات الراكدة.

وأضافت أنه سيتم التخلص من جميع المواد المهجورة عالية الخطورة والزيوت الملوثة بمادة ثنائى «فينيل» متعدد الكلور والمُدرَجة على اتفاقية «ستوكهولم» للملوثات العضوية الثابتة والتى كانت مصر من أوائل الدول الموقعة عليها، وهو ما يؤكد التزام مصر بالاتفاقيات والمواثيق الدولية.

وأوضحت أن تكلفة مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية تصل إلى 23 مليون دولار، منها 15 مليونًا مقدَّمة من عدد من الوزارات، و8.1 مليون منحة من مرفق البيئة العالمى، إضافة إلى 750 ألف دولارمن البنك الدولى.