العراق يستقبل 12 ألف طن فاصوليا مصرية جافة لتغطية الاحتياجات التموينية

من إجمالى 80 ألف طن

العراق يستقبل 12 ألف طن فاصوليا مصرية جافة لتغطية الاحتياجات التموينية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:39 ص, الأربعاء, 30 يونيو 21

تستعد أوساط مصدرى الحاصلات الزراعية لاقتناص فرص تصدير جديدة للعراق بعد اعلان احتياج بلاد الرافدين لكميات من الفاصوليا لتوزيعها ضمن المواد التموينية حيث أعلنت عن نيتها استيراد 75إلى 80 ألف طن من المنتج خلال الفترة المقبلة.

وأكد تقرير صادر عن الحجر الزراعى حصلت «المال» على نسخه منه أن مصر صدرت 12ألف طن للعراق من الحصة التموينية، بعد الطلب العراقى قبل شهر من الآن، ومن المنتظر أن تستحوذ على كميات كبيرة من احتياجات العراق على أن يبدأ توزيع الفاصوليا على المستفيدين ابتداءا من مطلع يوليو 2021 بعد وصول طلبات بذلك الخصوص للحجر الزراعى.

وأوضح التقرير ان سعر الطن التصديرى 1070دولارا بواقع 16600جنيه تقريبا، مشيرا إلى أن السعر الحالى يزيد قليلا عن سعر البيع فى مصر، ويصل سعر الفاصوليا للمستهلك النهائى إلى 20جنيها كمتوسط ولدى باعة الجملة 15جنيها.

وكشف التقرير أن الارجنتين وهى المصدر الأبرز للفاصوليا لن تطرح المحصول قبل اكتوبر المقبل، نظرا لاختلاف فصول السنة بين نصف الكرة الجنوبى عن الشمالى.

أشار التقرير إلى أن صادرات مصر من الفاصوليا الجافة سجلت 100 ألف طن بقيمة 75 مليون دولار، خلال 2020.

وحظرت وزارة التجارة والصناعة تصدير البقوليات واهمها الفول والعدس مع إستثناء الفاصوليا الجافة وقامت بتمديد القرار أكثر من مرة.

وقال رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية عبدالحميد الدمرداش، فى تصريحات لـ«المال»، إن صادرات مصر من القطاعات الغذائية والزراعية تصل إلى 5 مليارات دولار.

وأضاف أن مصر تصدر إلى حوالى 80 دولة وتكتل حول العالم، من بينها الدول الخليجية ودول الاتحاد الأوروبى وغيرها، موضحاً أن مصر تصدر الصادرات الزراعية إلى الصين منذ 5 سنوات.

وتمكنت الشركات المصرية من فتح نحو 20 سوقا تصديرية جديدة، نتيجة أزمة كورونا وتداعياتها فى بعض الدول المنافسة مثل إسبانيا وتركيا، واستطاع مصدرو الحاصلات الزراعية تصدير ملايين الأطنان من الخضراوات الطازجة لمختلف دول العالم.