العراق ولبنان يطلبان استيراد الكهرباء عبر الخط الأردني

مصادر: القاهرة توافق والشبكة السورية «كلمة السر»

العراق ولبنان يطلبان استيراد الكهرباء عبر الخط الأردني
عمر سالم

عمر سالم

10:18 ص, الخميس, 23 سبتمبر 21

كشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الكهرباء عن طلب العراق ولبنان استيراد الطاقة الكهربائية من مصر، على خلفية أزمة الطاقة فى البلدين مؤخرا نتيجة للأوضاع الاقتصادية والسياسية.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ «المـال» أن مسئولى الطاقة فى مصر والأردن ولبنان والعراق بحثوا الفترة الماضية سبل تزويد لبنان والعراق بالكهرباء المصرية مرورا بالشبكة الأردنية لاسيما وأن مصر مرتبطة كهربائيا بالأردن.

وأشارت إلى موافقة مصر على تزويد البلدين بالكهرباء فى ظل امتلاكها لفائض ضخم من الطاقة الكهربائية يصل لقرابة 20 ألف ميجاوات، موضحة أن كافة الخطوات مكتملة ويتبقى فقط الربط بين الأردن وسوريا حتى يتمكن البلدان الراغبان فى الاستيراد من استقبال الكهرباء المصرية.

وأكدت أن مصر حاليا لن تستطيع تصدير أكثر من 400 ميجاوات للبلدين حال اكتمال خط الربط العربى عبر ربط الشبكة السورية بكلا البلدين.

وقالت المصادر إن البلدين يحتاجا إلى آلاف من الميجاوات، ومصر تستطيع تلبية احتياجاتهما، موضحة أنها أعدت دراسة مؤخرا لزيادة قدرة خط الربط المصرى الأردنى من 400 إلى 2000 ميجاوات، وسلمت الدراسة إلى الجانب الأردني.

وأشارت إلى أنه حال تصدير الكهرباء المصرية إلى لبنان والعراق فإن الأردن سيحصل على رسوم عبور الطاقة عبر شبكته، على أن تكون زيادة قدرة الربط على الخط المصرى الأردنى على خط نقل كهرباء بجهد 500 كيلو فولت والذى يعد من أفضل الجهود حاليا، كما سيكون بنظام «HVDC» وهو التيار المستمر.

وقدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة خلال ديسمبر الماضى التكلفة المبدئية لتوسعة خط الربط بين مصر والأردن بنحو 33 مليار جنيه، ما يعادل نحو 2.15 مليار دولار، على أن يتم الاتفاق على طريقة التمويل فى مرحلة لاحقة.

واتفقت مصر والأردن ولبنان على تصدير الغاز المصرى إلى الأخيرة عبر الأراضى الأردنية السورية بعد رفع العقوبات عن سوريا فى تلك الجزئية وهى استقبال الغاز ومروره عبر سوريا إلى لبنان.

ووفقا لأحدث الإحصائيات الرسمية العراقية، فإن معدل إنتاج الطاقة الكهربائية فى العراق نحو 19 ألف ميجا وات، فيما تبلغ الحاجة الفعلية لتغطية احتياجاته إلى نحو 28 ألف ميجاوات بفارق 9 آلاف ميجاوات.

وحسب مركز إدارة معلومات الطاقة الأمريكى فإن %23 من الكهرباء التى أنتجها العراق كانت بإمدادات الغاز القادمة من إيران خلال 2019 بينما استورد نحو %5 من إيران فى ذلك العام.

ويواجه لبنان أزمة طاحنة للطاقة أبرزها انقطاع التيار بالساعات نتيجة نقص الوقود اللازم لتشغيل المحطات، بالاضافة إلى اعتماد البعض على الكهرباء المولدة من ماكينات الديزل. وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع 4 دول عربية، أبرزها الأردن منذ عام 1999 عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، وتمتلك شبكة كهربائية ضخمة تصل إلى 60 ألف ميجاوات بعد نجاحها مؤخرا