العراق سيقدم طلبًا بعودة سوريا للجامعة العربية حال موافقة أكبر عدد من الأعضاء

سوريا مطالبة بعدم التذرع بأية شروط نظير عودتها إلى الجامعة العربية

العراق سيقدم طلبًا بعودة سوريا للجامعة العربية حال موافقة أكبر عدد من الأعضاء
أيمن عزام

أيمن عزام

8:27 م, السبت, 12 أكتوبر 19

أعلن وزير خارجية العراق محمد علي الحكيم، أن بلاده ستتقدم بطلب مكتوب لجامعة الدول العربية يدعو إلى عودة سوريا لمقعدها، حال موافقة أكبر عدد من الدول الأعضاء.

وجاء إعلان الحكيم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عقب اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، لبحث العملية العسكرية التي تشنها في شمال سوريا.

طلب مكتوب

وقال الحكيم، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، إنه سيكون هناك طلب عراقي مكتوب يقدم للجامعة العربية يدعو لعودة الجمهورية العربية السورية، حال تجمع أكبر عدد من الدول العربية للمطالبة بعودتها.

وذكر الوزير العراقي، أن عددًا من الدول العربية أعربت خلال الاجتماع التشاوري وخلال كلماتهم في الجلسة الافتتاحية عن أهمية عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية وأصبح المطلب يردد بشكل لا بأس به.

أعباء على سوريا

فيما أكد أبوالغيط أن عودة سوريا للجامعة تحتاج إلى موافقة من الدول الأعضاء بالجامعة العربية.

وقال أبوالغيط، إن هناك حاجة لعقد اجتماع يخصص لبحث مسألة استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية، لافتا إلى أن هناك دولا عربية ترى أن هناك “طلبات” من الجمهورية العربية السورية لكي تستعيد نشاطها في الجامعة العربية.

ولفت إلى أن “الجانب السوري عليه أعباء في هذا الأمر، فما أسهل أن تقدم دعوة لعودة سوريا ويقول الجانب السوري هذه شروطي”، وأردف قائلا “لا يجب أن تكون هناك شروط من هذا الطرف أو ذاك”.

تعليق عضوية دمشق

وكانت الجامعة العربية اتخذت قرارا في 12 نوفمبر 2011، بعد نحو ثمانية أشهر من بدء الاضطرابات في سوريا، بتعليق عضوية دمشق.

    وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا بالقاهرة اليوم، بناء على دعوة مصر، لبحث العملية العسكرية التي تشنها تركيا في شمال سوريا.

    وبدأت تركيا الأربعاء الماضي عملية عسكرية في شمال سوريا.

نبع السلام

    وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء على (تويتر) إن “القوات المسلحة التركية بالتحالف مع الجيش الوطني السوري أطلقت عملية “نبع السلام” ضد حزب العمال الكردستاني، ووحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا”.

    ورفضت دمشق العملية العسكرية التركية، وأكدت عزمها على مواجهة “العدوان التركي بكل الوسائل”.

انسحاب الدول الأجنبية

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة نشرت اليوم (السبت) إنه يجب على جميع القوات الأجنبية غير الشرعية المتمركزة في سوريا الانسحاب منها.

    وأخبر بوتين القناة الإخبارية الروسية (آر تي) وسكاي نيوز البريطانية وقناة العربية الممولة من السعودية أنه “يجب مغادرة جميع القوات المنتشرة بشكل غير شرعي بداخل أي دولة ذات سيادة – وهى سوريا في هذه الحالة “.

روسيا مستعدة للانسحاب

    ونقلت عنه قناة (آر تي)  قوله إن روسيا ستسحب قواتها من سوريا إذا كانت دمشق لا تحتاج مساعدة موسكو.

    وتابع أنه يجب أن تتحرر “سوريا من الوجود العسكري للدول الأخرى بها. ويجب استعادة وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية بشكل كامل”، مضيفا أنه ناقش بشكل مفتوح هذا الأمر مع نظرائه الإيراني والتركي والأمريكي.

يشار إلى أن هذه المادة منقولة عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.