العجز لامس 1.96 مليار دولار.. كورونا يضرب الموازنة العامة لسلطنة عمان

يعاني البلد الخليجي المنتج للنفط في الأعوام الأخيرة في ظل تراكم الديون، التي لجأ إليها لتخفيف وقع هبوط إيرادات النفط

العجز لامس 1.96 مليار دولار.. كورونا يضرب الموازنة العامة لسلطنة عمان
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:29 م, الأحد, 2 مايو 21

قالت وزارة المالية العمانية يوم الأحد إن عجز ميزانية السلطنة بلغ إجمالي قيمته 751.4 مليون ريال (1.96 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مع هبوط الإيرادات العامة بنسبة 30.5% بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19″ وتراجع أسعار النفط، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

ويعاني البلد الخليجي المنتج للنفط في الأعوام الأخيرة في ظل تراكم الديون، التي لجأ إليها لتخفيف وقع هبوط إيرادات النفط، ووسط تأخر في تطبيق إصلاحات رامية لتنويع موارد الاقتصاد.

وتراجع صافي إيرادات النفط 34.2 % على أساس سنوي في الربع الأول، حسبما ذكرت الوزارة في تقرير.

وهبط مستوى الإنفاق العام 2.7 % في الربع الأول مقارنة به قبل سنة لأسباب منها جهود احتواء التكاليف في وحدات حكومية شتى، وفقا لما قالته وزارة المالية.

وفي سابقة لبلد خليجي غني بالنفط، تعتزم سلطنة عمان سن ضريبة على الدخل يدفعها أصحاب الدخول المرتفعة من العام القادم، في إطار خطط لتقليص العجز.

كانت وكالة “ستاندرد أند بورز” للتصنيفات الائتمانية أكدت الشهر الماضي تصنيف عُمان – القابع دون الدرجة الجديرة بالاستثمار – وقالت إن نظرتها المستقبلية مستقرة في ضوء توقعات لانحسار الضغوط المالية هذا العام.

إصابات كورونا في عمان

أظهرت بيانات وزارة الصحة العُمانية، ارتفاع نسبة التعافي من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” إلى 90.3%.

وأوضحت الوزارة، في بيان عبر حسابها الرسمي على “تويتر،” أن عدد الحالات المصابة المؤكدة بالفيروس ارتفع إلى 195.807 ألف حالة.

وارتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 2.043 ألف حالة، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء من الفيروس 176.833 ألف حالة.

وبلغ إجمالي عدد الحالات المرقدة للعلاج من الفيروس بالعناية المركزة 276 حالة، من أصل 821 حالة مرقدة بالمؤسسات الصحية.

إصابات كورونا حول العالم

واصل فيروس كورونا اجتياحه للعالم بصورةٍ كبيرةٍ للغاية، مع تسجيل مئات الآلاف من الإصابات اليومية بالفيروس، مما جعل إجمالي حالات الإصابة عالميًا تكسر حاجز الـ152 مليونًا.

وشهد العالم، أمس السبت 1 مايو، تسجيل 796 ألفًا و530 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفقًا لإحصائيات موقع «ورلد ميتر»، مما جعل إجمالى حالات الإصابة بالفيروس في مختلف أنحاء العالم يبلغ 152 مليونًا و796 ألفًا و123 حالة إصابة، من بينها 3 ملايين و206 آلاف و145 حالة وفاة بمرض «كوفيد-19»، بنسبة وفيات بلغت 2.1% تقريبًا.