العثور على 370 عملة معدنية أثرية مخبأة في صرر بكنيسة أبو فانا بمحافظة المنيا

341 من العصر الإسلامي و29 من العصر الروماني

العثور على 370 عملة معدنية أثرية مخبأة في صرر بكنيسة أبو فانا بمحافظة المنيا
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:22 م, الجمعة, 3 يناير 20

عثر الأثريين المشرفين على أعمال مشروع درء الخطورة بكنيسة أبو فانا الأثرية بمدينة ملوى بمحافظة المنيا ، على ثلاث صرر من الكتان بها 370 عملة معدنية أثرية ، وذلك أثناء رفع الرمال عن السور المحيط بالكنيسة.

وأوضح الدكتور جمال مصطفي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن هذه الصرر عثر عليها علي عمق 2 متر تقريباً وبداخلها مجموعة من العملات بلغ عددها 370 عملة معدنية أثرية ، منها 341 من العصر الإسلامي و29 من العصر الروماني.

وأشار رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية إلى أن المرممين المتخصصين، بدأوا أعمال الصيانة والترميم اللازمة للعملات المكتشفة، والبدء فى دراستها وتوثيقها علميًا تمهيدا لنشرها وتسجيل مايسترو التسجيل منها.

وخصصت وزارة السياحة والآثار بعثة أثرية من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للقيام بأعمال الحفائر الأثرية حول موقع الكنيسة، للكشف عن المدخل الرئيس لها، وباقي المنشآت المحيطة بها تمهيدًا للكشف عما تحويه المنطقة من أسرار.

ويرجع تاريخ تل دير أبو فانا إلى القرن الرابع الميلادي، ويقع في مدينة ملوي ويُعرف باسم “دير الصليب” بسبب وجود العديد من الصلبان المزخرفة داخل كنيسته التي ترجع للقرن السادس الميلادي.

وهو من أوائل أديرة الصعيد، وقد صاحَب إنشاءه حركة الرهبنة الأولى، حيث أسسه القديس ابو فانا في القرن الرابع الميلادي.