"العبار" يبحث الاستحواذ على فندق فى القاهرة

■ أبلغ «المشاط» رغبته والوزيرة طلبت بيانات من قطاع المنشآت   ■ مقابل منحة «إيجوث» وأجل سداد الحصة العينية يحسمان الفائز بشراكة «شبرد»     أحمد عاشور: يسعى رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، مؤسس ورئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، إلى الاستحواذ على أ

"العبار" يبحث الاستحواذ على فندق فى القاهرة
جريدة المال

المال - خاص

9:05 ص, الثلاثاء, 30 أكتوبر 18

■ أبلغ «المشاط» رغبته والوزيرة طلبت بيانات من قطاع المنشآت
 
■ مقابل منحة «إيجوث» وأجل سداد الحصة العينية يحسمان الفائز بشراكة «شبرد»
 
  أحمد عاشور:

يسعى رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، مؤسس ورئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، إلى الاستحواذ على أحد فنادق القاهرة، ضمن خطة توسعية فى السوق المصرية.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن العبار أبدى رغبته لوزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، فى شراء فندق فى القاهرة، وطلبت الأخيرة من قطاع المنشآت الفندقية إمدادها بمعلومات لتقديمها للمستثمر الإماراتى.
يأتى ذلك فى الوقت الذى قالت فيه ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن 3 شركات تأهلت للاستحواذ على حصة أغلبية، %51، فى فندق شبرد التاريخى.

وأوضحت فى تصريحات لـ«المال» أنه جار مراجعة كراسة شروط دخول مستثمر فى ملكية فندق شبرد، تمهيداً لترجمتها للغة الإنجليزية وإرسالها للشركات المؤهلة.
وأضافت حطبة أن شركتها وضعت عدة معايير للمفاضلة بين المتأهلين من بينها صاحب أعلى قيمة للمنحة المقرر أن تحصل عليها الشركة المصرية للسياحة والفنادق، المالكة لإيجوث والتابعة للقابضة، عند توقيع عقد الشراكة.
اشترطت إيجوث للاستحواذ على حصة بنسبة %51 من الشركة المالكة للفندق أن يسدد المستثمر 66 مليون دولار من التكلفة الاستثمارية للمشروع.

وكانت «إيجوث» قالت فى دعوتها للمستثمرين إنها ستساهم بحصة عينية فى الشركة الجديدة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 130 مليون دولار شاملة الحصة العينية، بالإضافة إلى حصولها على منحة توقيع سيتم تحديدها عند توقيع عقود الشراكة.
وأظهرت دراسات جدوى المشروع أن عائد الاستثمار فى الفندق يصل إلى %27، وهو معدل جيد بالنسبة لكثير من الشركات، ومن المقرر أن يتحمل المستثمر الفائز 66 مليون دولار من تكلفة المشروع.

وشهدت الفترة الماضية مفاوضات مكثفة بين «القابضة للسياحة» ومستثمرين من الإمارات ودول عربية للمشاركة فى تأسيس كيان لتطوير فندق شبرد، ولكن وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق طلب تدقيق دراسات المشروع ثم أعلن طرحه على المستثمرين لإتاحة الفرصة أمام الجميع للمنافسة.
وأعلن العبار، فى تصريحات سابقة لـ«المال»، أن حجم استثمارات شركته فى مصر يقترب حاليًا من 50 مليار جنيه ينتظر أن تتم مضاعفتها إلى 100 مليار خلال السنوات الخمس المقبلة.

جريدة المال

المال - خاص

9:05 ص, الثلاثاء, 30 أكتوبر 18