«العامة للمخابز» تطالب الحكومة بتحمل تكلفة التحول للعمل بالغاز الطبيعى

فى مذكرة قدمتها لـ «التموين».. بدلا من السولار

«العامة للمخابز» تطالب الحكومة بتحمل تكلفة التحول للعمل بالغاز الطبيعى
محمد مجدي

محمد مجدي

9:16 ص, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

تقدمت الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية بمذكرة إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية للمطالبة بتحمل الحكومة التكلفة اللازمة لتحويل المخابز البلدية المدعمة للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار، وذلك فى إطار  اتجاه الحكومة  للاستغناء عن السولار كوقود مستخدم فى إنتاج الخبز المدعم.

ورفض عبدالله غراب، رئيس الشعبة – فى تصريحات لـ «المال» – الإفصاح عن إجمالى التكلفة المقدرة للتحويل إلى الغاز، إلا أنه وصفها بأنها «باهظة» وتصل إلى ملايين الجنيهات.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية وقعت نهاية أكتوبر الماضى بروتوكولا مشتركا مع وزارتى البترول والتنمية المحلية بشأن تحويل المخابز البلدية العاملة بالسولار إلى الغاز الطبيعي.

وأضاف «غراب» أن أصحاب المخابز سيتحملون تكلفة تحويل الماكينات الخاصة بإنتاج الخبز المدعم من العمل بالسولار إلى الغاز الطبيعي، بينما يجب أن تتحمل الدولة عمليات التوصيل بالكامل والتى تصل إلى ملايين الجنيهات.

وأكد تأييد أصحاب المخابز البلدية المدعمة اتجاه الدولة لتوفير العملة الصعبة من خلال تخفيض حجم استيراد واستهلاك السولار المستخدم حاليا لتشغيل المخابز البلدية المدعمة وتحويلها إلى العمل بالغاز الطبيعي.

كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قال – فى تصريحات صحفية – إن البروتوكول الموقع مع «التموين» و«التنمية المحلية» يأتى تفعيلا لتوجه الدولة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود ترشيداً لاستخدام السولار وتحقيقا للاستفادة المثلى من الغاز الطبيعى كمورد طبيعى، فضلا عن تخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة من خلال خفض مخصصات الدعم الموجه لرغيف الخبز.

وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى تضم المخابز البلدية التى تستخدم السولار كوقود وتقع فى المناطق التى تخدمها شبكات الغاز الطبيعى وعددها 5625 مخبزا من أصل 20 ألفا مستهدفة على مدار المشروع.

وتضم المرحلة الثانية المخابز التى تستخدم السولار وليست قريبة من شبكات الغاز الطبيعى وعددها 14375 وسيجرى توصيلها من خلال التوسع فى المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية وجهود التوسع فى استهداف المناطق التى يدخلها الغاز لأول مرة