«العامة للمخابز» تدرس طرح «رغيف فينو» بسعر 75 قرشاً

زنة 50 جراماً

«العامة للمخابز» تدرس طرح «رغيف فينو» بسعر 75 قرشاً
محمد مجدي

محمد مجدي

7:00 ص, الأربعاء, 3 نوفمبر 21

بدأت الشعبة العامة لأصحاب المخابز فى الاتحاد العام للغرف التجارية دراسة إنتاج رغيف فينو بسعر 75 قرشًا، ووزن 50 جرامًا، على غرار مبادرة الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، بشأن طرح رغيف فينو بسعر 40 قرشًا، نتيجة ارتفاع سعره إلى جنيه، كأقل سعر فى مختلف المخابز السياحية والإفرنجية على مستوى الجمهورية.

وقال محمد عبدالجواد، سكرتير الشعبة العامة لأصحاب المخابز، لـ«المال» إن أسعار طن الدقيق السياحى الفاخر ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وصلت إلى ألف جنيه فى الطن الواحد لكل من الدقيق 5 نجوم والحر.

وكان طن الدقيق الفاخر قد ارتفع بنسبة %3.5، وصل إلى 8800 جنيه يوم الخميس الماضى، بزيادة قدرها 300 جنيه بدلًا من 8500 منتصف شهر أكتوبر الماضى.

كما شهد أيضًا طن الدقيق الحر ارتفاع 300 جنيه بنسبة %4.2، ليصل إلى 7300 يوم الخميس الماضى، بدلًا من 7 آلاف، وهو سعر يوم الأحد بالأسبوع الماضى.

وأضاف “عبد الجواد” أنه على الرغم من تلك الزيادات التى تشهدها المخابز السياحية والأفرنجية فى أسعار الدقيق الحر، إضافة إلى ارتفاع باقى مدخلات الإنتاج، فإنه ستتم دراسة إنتاج رغيف عيش فينو بسعر أقل من السوق المحلية، بحيث يكون سعر الفينو 75 قرشًا، بوزن 50 جرامًا للرغيف الواحد.

وفى هذا السياق، قال المهندس أيمن حمدى، صاحب مخبز سياحى، عضو الشعبة، لـ«المال» إن ارتفاع أسعار الدقيق المستخدم فى إنتاج رغيف عيش الفينو أدى بالفعل إلى وجود أسعار مختلفة بأوزان مختلفة، موضحًا أن ذلك يتوقف على حسب رغبة صاحب المخبز، إضافة إلى المنطقة السكنية المتواجد بها.

وأوضح “حمدي” أن سعر الرغيف الفينو 40 قرشًا يزن من 20 إلى 25 جرامًا، وبسعر 50 قرشًا يزن 30 جرامًا، وبسعر جنيه واحد يزن من 60 إلى 70 جرامًا، بينما رغيف الفينو بسمسم، بسعر 1.5 جنيه وزن 70 جراما.

«غراب»: نهدف لتوفير احتياجات المواطنين من المنتجات الغذائية بأثمان مناسبة

كان عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز، أكد فى تصريحات سابقة أن الشعبة العامة ستتحرك لمواجهة أصحاب المخابز بعد رفع سعر رغيف العيش الفينو إلى جنيه واحد، قائلًا: بعض أصحاب المخابز استغلوا ارتفاع أسعار الدقيق والزيت وهناك تضارب فى الأسواق حاليًا.

وقال “غراب” إن الهدف من المبادرة التى تقوم بها الشعبة العامة للمخابز توفير احتياجات المواطنين من المنتجات الغذائية بأسعار تناسب جميع الأسر على مستوى الجمهورية، وليس على مستوى محافظة الشرقية فقط.