«العامة للبترول» تكثف جهودها لتنفيذ خط شحن «أبو سنان» بتكلفة 56 مليون دولار

بطول 170 كيلومترًا.. ولخدمة الكيانات الشقيقة فى الصحراء الغربية

«العامة للبترول» تكثف جهودها لتنفيذ خط شحن «أبو سنان» بتكلفة 56 مليون دولار
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:20 ص, الأحد, 23 مايو 21

تكثف الشركة العامة للبترول من جهودها خلال الفترة الراهنة لإنهاء مشروع خط شحن استراتيجى بمنطقة أبو سنان وصولًا إلى ميناء الحمرا بطول 170 كيلومترًا، بإجمالى استثمارات قيمتها 56 مليون دولار.

ووفقًا لتصريحات مسئول حكومى مطلع على المشروع، فإنه من المخطط الانتهاء منه خلال العام المقبل .

وقال المسئول إن ذلك المشروع سيخدم كل شركات البترول الشقيقة العاملة بالامتيازات البترولية فى الصحراء الغربية.

مسئول حكومى: خطة طموحة للانتهاء منه العام المقبل

ولفت إلى أن «العامة للبترول» تسابق الزمن لإنهاء تنفيذ ذلك المشروع، رغم كل التحديات والصعوبات التي فرضتها جائحة كورونا خلال الفترة الماضية والراهنة.

وأشار إلى أن الشركة تسعى لتنفيذ حزمة مشروعات أخرى بمجالات الحفر والبحث والاستكشاف والتنقيب، بهدف زيادة معدلات إنتاجها، وتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول بامتيازاتها البترولية.

وتستهدف الشركة العامة للبترول زيادة إنتاجها من مناطق الامتياز العاملة بها، لتقفز إلى مستوى قياسى جديد يتحقق لأول مرة فى تاريخها خلال العام المالى المقبل 2022/2021.

وتخطط الشركة للوصول إلى معدلات إنتاجية تبلغ نحو 75 ألف برميل زيت يوميًا، و80 ألف برميل يومى زيت مكافئ العام المقبل، مقابل متوسط 60 ألف برميل حاليًا.

وشدد المسئول على أن الشركة تكثف حاليًا من برامج الحفر والتنقيب والاستكشاف والتنمية بمناطق امتيازها فى خليج السويس والصحراء الغربية والشرقية، للحفاظ على معدلات إنتاج مرتفعة وتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول، فضلًا عن تحقيق مستهدفاتها على صعيد زيادة حجم الإنتاج اليومى.

يذكر أن «العامة للبترول»، إحدى شركات قطاع البترول المصرى، تأسست عام 1957، وهى مملوكة للدولة «قطاع عام»، وتعد أول شركة وطنية تعمل فى مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول فى مصر.