«الطيران العماني» يستهدف تشغيل خطوط مباشرة إلى 3 مقاصد مصرية

الشركة تستهدف أيضًا تشغيل رحلات طيران بين موسكو وشرم الشيخ

«الطيران العماني» يستهدف تشغيل خطوط مباشرة إلى 3 مقاصد مصرية
دعاء محمود

دعاء محمود

9:27 ص, الخميس, 9 مايو 19

13 رحلة أسبوعيًا بين مسقط والقاهرة.. ونسب الامتلاء 80 إلى 95%

تستهدف الخطوط الجوية العمانية، تشغيل رحلات طيران مباشرة إلى مدن شرم الشيخ، الغردقة والأقصر، وذلك فى إطار خطة الشركة لتوسيع شبكة خطوطها داخل السوق المصرية، خاصة بعد الإعلان عن موعد إطلاق أولى رحلات الطيران المباشرة بين الإسكندرية – مسقط بنهاية الشهر الجارى، والذى يهدف تشغيله إلى زيادة حجم التبادل التجارى والحركة السياحية بين البلدين.

وقال أحمد الجندى، المدير الإقليمى للطيران العمانى بمصر، إن شركته تخطط حاليًا لتشغيل رحلات طيران مباشرة إلى تلك الوجهات المصرية، ولكن قرار التشغيل متوقف على دراسات الجدوى واحتياجات السوق ونوعية الطائرات ومدى سماح أسطول الشركة بعمليات التشغيل.

وأضاف – فى حواره لـ«المال»- أن الشركة تستهدف أيضًا تشغيل رحلات طيران بين موسكو وشرم الشيخ قائلًا» لكن هذا الأمر لايزال مجرد فكرة «، مشيرًا إلى أن الطيران العمانى يغطى 54 وجهة بعد انضمام الإسكندرية وأثينا لجداول التشغيل، متابعًا أن موعد تشغيل رحلات جوية إلى الأخيرة خلال يونيو المقبل.

وأوضح أن سعر تذكرة الطيران على خط الإسكندرية – مسقط يصل إلى 5 آلاف جنيه ذهاب وعودة، من خلال طائرة طراز بوينج 737/800 والتى تسع 165 راكبًا بواقع 4 رحلات طيران أسبوعيًا، مشيرًا إلى أن الخطوط العمانية تنظم 13 رحلة طيران أسبوعيًا بين مطارى مسقط -القاهرة بنسب امتلاء تتراوح مابين 80 إلى %95.

ولفت إلى أن الشركة تخطط إلى التوسع فى شبكة خطوطها لتصل إلى 70 وجهة حتى عام 2030، موضحًا أن أبرز الوجهات المستهدف افتتاحها هى كوريا الجنوبية، شنغهاى، بكين، مدريد، تونس ودمشق بسوريا، ولكن الأخيرة فى انتظار الحصول على تأكيدات بعدم وجود أى مشكلات أمنية.

وأكد أن تشغيل رحلات جوية إلى مدينة الخرطوم بالسودان توقفت نظرًا للأحداث السياسية التى تمر بها، مشيرًا إلى أن قطاعى السياحة والطيران الأكثر تأثرًا بأى قرار سلبى سواء كان سياسيا أو اقتصاديا.
ولفت إلى أن الشركة تطلق رحلاتها إلى 9 وجهات بدول الخليج مثل أبوظبى، البحرين، الدوحة، دبى، جدة، الرياض، الدمام، المدينة المنورة والكويت، بالإضافة إلى 10 محطات بالشرق الأوسط وأفريقيا وهى القاهرة، عمان، طهران، مشهد، زنجبار، دار السلام، نيروبى.

وتابع كما يطلق الطيران العمانى رحلاته إلى 11 وجهة فى الهند أبرزها مومباى، حيدر أباد، دلهى، بنجالور وغوا، بالإضافة إلى إسلام أباد وكراتشى ولاهور بباكستان وكاتماندو فى النيبال وكولومبو فى سريلانكا، إلى جانب تشغيل رحلات لعدة وجهات أخرى فى تايلاند، ماليزيا، سنغافورة، الفلبين، إندونيسيا والصين.
ونوه بأن الشركة تشغل رحلات أيضًا إلى 7 وجهات أوروبية أبرزها لندن، زيورخ وفرانكفورت وباريس بالإضافة إلى 3 وجهات محلية، مشيرًا إلى أنه خلال العام الماضى تم افتتاح 7 وجهات جديدة فى تركيا، والمغرب، وموسكو والمالديف.

وأشار إلى أن الوجهات الجديدة تشكل جزءا من خطة الشركة الإستراتيجية للتوسع بهدف توفير شبكة عالمية وخيارات ربط ملائمة.

نعتزم الوصول بحجم الأسطول إلى 70 طائرة حتى عام 2030

ونوه إلى أن الشركة لديها اتفاقيات مشاركة بالرمز مع العديد من شركات الطيران الكبرى، منها الخطوط الجوية الألمانية، الإثيوبية، التركية، الهولندية وغيرها من الشركات، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق أيضًا مع شركة مصر للطيران على المشاركة بالرمز.

وحول خطة الشركة لتطوير حجم أسطولها، أكد أن الطيران العمانى يمتلك 51 طائرة من طرازات مختلفة، كاشفًا عن استهداف الشركة الوصول بحجم الأسطول إلى 70 طائرة وذلك حتى عام 2030.

تعاقدنا على 30 طائرة «بوينج ماكس» ولم يتحدد تشغيلها

وعن مدى تأثر الطيران العمانى بقرار إيقاف طائرات البوينج 737 ماكس عن العمل بعد حادث سقوط الطائرة الإثيوبية، أكد «الجندى» أن الشركة تعاقدت بالفعل على 30 طائرة من هذا الطراز وتم استلام 5 طائرات منها، مشيرًا إلى أنه تم إيقاف تشغيل الطراز مراعاة للأمن والسلامة رغم التكلفة المرتفعة للوقف.

وأشار إلى أن الرؤية لاتزال غير واضحة وغير معلوم موعد عودة هذا الطراز للطيران مرة أخرى، لافتًا إلى أن شركة بوينج لصناعة الطائرات تقوم بإجراء الدراسات والتجارب للتأكد من سلامة هذا الطراز.

يذكر أن العديد من شركات الطيران، أعلنت وقف استخدام طائرة بوينج طراز737 ماكس 8 الجديد، جاء ذلك بعد وقوع ثانى حادث تحطم للطائرة خلال 5 أشهر فقط، آخرها تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية أوائل شهر مارس الماضى، بعد إقلاعها بدقائق فى طريقها من أديس أبابا إلى العاصمة الكينية نيروبى، مما أدى مصرع جميع الركاب وعددهم 149 راكبًا من 35 جنسية، بالإضافة إلى 8 أفراد من طاقم الطائرة.

كما شهدت شركة « لاين إير» الإندونيسية خلال شهر أكتوبر من العام الماضى تحطم طائرة من الطراز نفسه بعد إقلاعها بنحو 13 دقيقة من جاكرتا، مما أسفر عن مقتل 189 شخصا كانوا على متنها.

ودخلت الطائرة بوينغ 737 ماكس 8 الاستخدام التجارى خلال عام 2017، وتعد الطائرة الأسرع مبيعا فى تاريخ شركة بوينج، بالإضافة إلى أن الشركة تلقت طلبات بنحو 4500 طائرة لهذا الطراز من قبل 100 شركة طيران حول العالم.

نخطط لزيادة %30 فى عدد الركاب و%125 فى الأرباح بنهاية العام

وفى سياق متصل، كشف «الجندى» عن استهدافه تحقيق حجم أرباح مع نهاية العام الحالى بزيادة %125 عن عام 2018 بالإضافة إلى زيادة عدد الركاب على خط مصر بنسبة %30، مشيرًا إلى أن حجوزات الطيران من خلال الإنترنت تمثل %23 من إجمالى حجم الحجوزات.

وأكد أن الطيران العمانى هو الناقل الوطنى لسلطنة عمان وبدأت الشركة عملياتها كناقل إقليمى فى عام 1993 وتتخد من مسقط مقرا رئيسيًا لها.
وأشار إلى أن الطيران العمانى من الشركات الرائدة فى تقديم أفضل الخدمات والحفاظ على معايير الجوة والسلامة، موضحًا أن الشركة حصلت على أكثر من 18 جائرة وتكريم خلال الفترة من 2017 وحتى العام الجارى.