الطن قفز إلى 19 ألف جنيه.. أسعار الفول الصويا اليوم الخميس

تعرف على اسعار فول الصويا

الطن قفز إلى 19 ألف جنيه.. أسعار الفول الصويا اليوم الخميس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:23 م, الخميس, 29 سبتمبر 22

قفزت أسعار فول الصويا بشكل تاريخي مع وصول الطن إلى 19 ألف جنيه للطن البذور بينما قفز سعر طن كسب الصويا إلى 17ألف جنيه مقابل 12 ألفا مطلع العام بزيادة تقترب من 42% مع صعوبات دخول شحنات جديدة من البذور أو من الكسب نتيجة قلة الإفراجات الجمركية في ظل شح العملة الخضراء .

وأكد محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن رصيد المخازن “صفر” حاليا بسبب توقف حركة الشحن من الخارج إلى مصر ،مطالبا بسرعة التدخل الحكومي لمنع كارثة نفوق جماعي لقطعان الدواجن .

وأشار العناني إلى أن المزارع حاليا تدبر احتياجاتها من الأعلاف عن طريق السوق السوداء عبر توفير وجبة واحدة أو احتياجات يوم واحد، مشيرا إلى أنه يتحصل على هذه الكميات من السوق السوداء بسعر وصل إلى 10700جنيه للذرة و17 ألفا لطن كسب الصويا.

وحذر تقرير صادر عن اتحاد منتجي الدواجن من وصول صناعة الدواجن إلي وضع خطير نتيجة عدم توفر الخامات اللازمة لصناعة العلف .

وأوضح التقرير أن الأزمة سببها قلة الإفراجات من هذه الخامات من الموانئ ، مشيرا إلى أن محصول الذرة يباع في السوق السوداء بزيادة قدرها 3000 جنيه للطن فوق سعرها الطبيعي ،محذرا من اختفاء الصويا رغم أهميته .

وكشف أن المنتجين يستغيثون برئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزير الزراعة للإفراج الفوري عن جزء من الخامات لإنقاذ هذه الصناعة التي تعد الغذاء الأكثر توفيرا للمستهلك .

ولفت إلى أن المنتجين يعلمون أن هناك أولويات حاكمة لاستغلال الحصيلة الدولارية للدولة لكننا ننبه إلى أن الدواجن من الكائنات الحية ومعرضة للهلاك .