الطماطم تواصل الارتفاع القفص بـ230جنيهًا وللمستهلك بـ13جنيهًا

ارتفعت أسعار الطماطم بسوق الجملة اليوم

الطماطم تواصل الارتفاع القفص بـ230جنيهًا وللمستهلك بـ13جنيهًا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:49 م, الجمعة, 13 نوفمبر 20

ارتفعت أسعار الطماطم بسوق الجملة عصر اليوم الجمعة، تراوح القفص زنة 25 كيلو من 170 إلي 230 جنيها ،والقفص الأصغر زنة 20 كيلو من 140 إلي 180 جنيها بينما ارتفع الكيلو للمستهلك من 12 إلي 13 جنيهًا وسط توقعات باستمرار وتيرة الأسعار المرتفعة إلي نهاية الشهر الحالي.

وأكد تجار لـ”المال” أن موسم جني الطماطم محدود حاليا ويتواجد في نطاق محافظة الفيوم فقط، كما أن المزارعون يغالون ويتمسكون بثمارهم إلي أقصي مدي طمعا في اكتساب المزيد من الأرباح.

ولفت تجار إلى أن أقل وزن يسمح به للبيع هو نصف كيلو فما فوق، نظرا لارتفاع سعر القفص بشكل غير مسبوق خلال الفترة الراهنة .

وقال أحمد فتحى، مدير التسويق بالإدارة المركزية للزراعات المحمية بوزارة الزراعة، إنه يتم طرح كميات تتجاوز الـ500 كيلو من الطماطم من إنتاج الصوب المحمية بالنوبارية بأسعار 5 جنيهات للكيلو.

يذكر أن إدارة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، قد أعلنت إن ارتفاع سعر الطماطم  يعود للفترة الفاصلة بين العروة السابقة والعروة الصيفية التى سيظهر إنتاجها مع بداية شهر أكتوبر المقبل.
وأكد الدكتور علاء النحراوي مدير إدارة الخضر أن موجة الحرارة التي ضربت وسط وجنوب الصعيد في سبتمبر واكتوبر الماضيين أثرت علي حجم المحصول المعروض حاليا في الاسواق من الاقصر والمنيا والشرقية .

ومن الجدير بالذكر أن الفترة الحالية تشهد طرح محصول زراعات الصيفى المتاخرة  شهر 7 و8 ، لأن زراعة الطماطم فيها مخاطرة كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة واحتمالية تلف المحصول أو ضعف إنتاجيته، حيث لا يتوافر فى هذا الوقت من العام مدى حرارى مناسب لنمو الطماطم .

 وأضاف مدير عام إدارة الخضر أن اسعار الخضروات الاخري مثل الخيار والباذنجان والكوسة والبطاطس في متناول جميع المستويات للمستهلك ويتراوح الكيلو بين 2جنيه إلي 5جنيهات .

ولفت النحراوي أن هناك  متابعة من قبل  اللجان الفنية بإدارة الخضر ، من خلال لجانها  المرورية  بالحقول على العروة الخريفى  للخضروات لزيادة المعروض بالأسواق ،كسلعة استهلاكية يومية و أساسية  لأكثر من  25 صنف خضار   منها   ” الطماطم ، الكوسة، والباذنجان ، والبطيخ ، والكنتالوب،والبامية ،والملوخية، والخيار  المكشوف، وفلفل اخضر ، الكرنب ، الفاصوليا مع استقرار  أسعار  جميع  الخضروات وزيادة المعروض  بسب زيادة الإنتاج.