الطلب على القروض العقارية الأكثر مخاطرة في أمريكا يصل إلى أعلى مستوى له

انخفض إجمالي الطلب على الرهن العقاري بنسبة 2.3% الأسبوع الماضي

الطلب على القروض العقارية الأكثر مخاطرة في أمريكا يصل إلى أعلى مستوى له
أيمن عزام

أيمن عزام

6:12 م, الأربعاء, 1 مايو 24

عندما ترتفع معدلات الرهن العقاري، يبحث المستهلكون عن أي طريقة لخفض أقساطهم الشهرية، وهذا غالبًا ما يقودهم إلى قروض عقارية ذات أسعار قابلة للتعديل، بحسب شبكة سي إن بي سي.

تقدم هذه القروض أسعار فائدة أقل من نظيراتها ذات السعر الثابت لكنها تعدّ أكثر مخاطرة، في حين أنه يمكن تعديلها لمدة تصل إلى 10 سنوات، إلا أنها تتكيف في النهاية مع سعر سوق مستقبلي غير معروف.

ارتفعت حصة طلبات شركة إيه آر إم إلى 7.8% من الطلب على الرهن العقاري، الأسبوع الماضي، وفقًا لجمعية المصرفيين للرهن العقاري، وهذا هو أعلى مستوى لهذا العام. عندما وصلت معدلات الرهن العقاري إلى مستويات قياسية في عام 2021، كانت حصة تطبيقات إيه آر إم في نطاق 3%.

التضخم لا يزال مرتفعًا

ارتفع متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (766.550 دولار أو أقل) إلى 7.29% في الأسبوع الماضي، من 7.24% في الأسبوع السابق، مع انخفاض النقاط إلى 0.65 من 0.66 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض بمقدم 20%. وفي الوقت نفسه، انخفض متوسط سعر الفائدة على عقود إيه آر إم 5/1 إلى 6.60% من 6.64%.

وقال مايك فراتانتوني، نائب الرئيس الأول وكبير الاقتصاديين في ماجستير إدارة الأعمال: “لا يزال التضخم مرتفعًا بشكل عنيد، وهذا الاتجاه يقنع الأسواق بأن أسعار الفائدة، بما في ذلك أسعار الفائدة على الرهن العقاري، ستبقى مرتفعة لفترة أطول.”

وتابع: “لا شك أن هذا يمثل رياحًا معاكسة لأسواق الإسكان والرهن العقاري، مع ارتفاع معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى 7.29%، الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2023”.

وانخفض إجمالي الطلب على الرهن العقاري بنسبة 2.3%، الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر ماجستير إدارة الأعمال المعدل موسميًّا.

انخفضت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 3%، خلال الأسبوع، وكانت أقل بنسبة 1% عن الأسبوع نفسه قبل عام واحد.

ومع ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 79 نقطة أساس عما كانت عليه قبل عام، فإن أصحاب المنازل ليس لديهم حافز كبير لإعادة التمويل.

ومن المرجح أن يفعل أولئك الذين يرغبون في الحصول على ملكية المساكن ذلك من خلال قرض ثانٍ أو خط ائتماني، بدلًا من التخلي عن سعر الفائدة المنخفض الحالي.

انخفضت الطلبات المقدمة من مشتري المنازل المحتملين بنسبة 2%، خلال الأسبوع، وكانت أقل بنسبة 14%، مقارنة بالأسبوع نفسه قبل عام واحد.

ارتفعت أسعار الرهن العقاري بشكل أكبر لتبدأ هذا الأسبوع، ومن المرجح أن تتخذ خطوة أكثر أهمية، أعلى أو أقل، اعتمادًا على قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة  بعد أن يختتم اجتماعه يوم الأربعاء.