الطروحات وزيادة الاستثمارات تتصدران مطالب خبراء سوق المال من الحكومة الجديدة

البورصة أنهت التعاملات على صعود جماعى

الطروحات وزيادة الاستثمارات تتصدران مطالب خبراء سوق المال من الحكومة الجديدة
أسماء السيد

أسماء السيد

8:09 م, الأربعاء, 3 يوليو 24

أنهت البورصة المصرية تعاملات اليوم على صعود جماعي  واتجاه شرائى للمتعاملين المحليين، بالتزامن مع إعلان التشكيل الوزاري الجديد.

وجاء تنشيط برنامج الطروحات بشقيها الحكومية والخاصة على رأس مطالبات خبراء سوق المال من الحكومة الجديدة، بغرض تنمية أوضاعها، إلي جانب زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر في الأسهم.

وأغلق المؤشر الرئيسي «EGX30» تعاملات اليوم على صعود 0.63% عند 28161 نقطة، فيما ارتفع «EGX70EWI» للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.18% ووصل إلى 6235 نقطة، وسار الأوسع نطاقًا «EGX100» على نفس الخطى أيضًا بنحو 0.11%، مسجلًا 9064 نقطة.

وسجلت تداولات الأسهم حوالى 5.1 مليار جنيه، وجرى التعامل على 208 ورقات مالية، صعد من بينها 71، وانخفضت 73 أخرى، وظل 64 على استقرار سعري دون تغييرات .

واتجهت تعاملات المصريين للشراء بصافٍ بلغ 159 مليون جنيه، فيما اتجه العرب والأجانب للبيع بقيمة 132.3 و 26.6 مليون على التوالي .

بداية، قال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة “بلوم لتداول الأوراق المالية”، إن سوق المال بحاجة لاهتمام كبير من جانب الوزارات المعنية في التشكيل الوزاري الجديد .

وأضاف أن هناك عدة مطالب من الحكومة الجديدة، على رأسها تنشيط برنامج الطروحات الحكومية، في ظل عودة وزارة الاستثمار، إلى جانب جذب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في السوق، سواء العربية أو الأجنبية  .

وأوضح “فتح الله”، أنه يجب العمل على رفع ثقافة الاستثمار في البورصة المصرية، عن طريق التنسيق مع وزارة التعليم وغيرها، موضحًا أنه فيما بعد ستكون هناك مطالبات لحماية المستثمرين وسرعة التقاضي .

وقال محمد فاروق، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة “جلوبال إنفست لتداول الأوراق المالية”، إنه يجب على وزارة قطاع الأعمال العام، ونظيرتها للاستثمار، النظر بتسريع برنامج الطروحات الحكومية .

ولفت إلي أن البورصة ينقصها البضاعة الجيدة، موضحًا أنه يجب على وزارة الاستثمار التسويق للفرص الموجودة في السوق المحلية أمام المؤسسات الخارجية المختلفة.

وأضاف “فاروق” أن وزارة المالية مطالبة أيضًا بحسم مصير ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية .

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني لشركة “نعيم القابضة”، إن مؤشر البورصة الرئيسي أغلق على صعود طفيف، ليكمل سادس جلسة خضراء على التوالي .

وأضاف أن استقرار “EGX30”  الرئيسي أعلى المستويات الحالية سيفتح له بابًا للصعود عند 29300 نقطة خلال عدة جلسات.

وأوضح “النمر” أنه على الجانب الآخر فإن عدم التمكن من تجاوز المستوى الراهن قد يقوده للتراجع نحو مستوى 26200 نقطة، ونصح بالحركة الانتقائية على الأسهم خلال الفترة الحالية .