«الطاقة المتجددة» تطرح مناقصة لتغطية على 474 توربينة رياح ضد الحريق

تعتبر مزرعة (رياح الزعفرانة) من أوائل مزارع الرياح إنتاجاً للطاقة الكهربية فى المنطقة العربية، حيث تهب الرياح على مدار الساعة بمتوسط سرعة 10 أمتار/الثانية.

«الطاقة المتجددة» تطرح مناقصة لتغطية على 474 توربينة رياح ضد الحريق
عمر سالم

عمر سالم

7:25 ص, الأحد, 14 أبريل 19

طرحت مناقصة لتأمين نحو 474 توربينة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح ضد أخطار الحريق. 

وكشفت مصادر مسئولة فى الهيئة أن المناقصة طرحت على منذ أيام وذلك لمحطات الرياح التى آنشئت فى منطقة الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر ونفذتها شركة جاميسا الإسبانية، وأنه من المرتقب تلقى العروض قبل نهاية أبريل.

بقدرة تتجاوز 400 ميجاوات

وأضافت المصادر أن قدرة التوربينة الواحدة تصل لنحو 850 كيلووات، بإجمالى قدرات تتخطى 400 ميجاوات، تعمل منذ سنوات وتستهدف الهيئة تأمينها ضد الأخطار للحفاظ على القدرات المنتجة من تلك المشروعات. 

وتعتبر مزرعة (رياح الزعفرانة) من أوائل مزارع الرياح إنتاجاً للطاقة الكهربية فى المنطقة العربية، حيث تهب الرياح على مدار الساعة بمتوسط سرعة 10 أمتار/الثانية. 

وأشارت المصادر إلى أن مصر تمتلك نحو 2800 ميجاوات طاقة مائية ونحو 1000 ميجاوات طاقة رياح و300 ميجاوات طاقة شمسية، وأن الطاقة المتجددة توفر أكثر من 4.6 مليار طن مكافئ من البترول، وتمنع انبعاث أكثر من 8 ملايين طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.

وقالت إن إجمالى القدرات الجارى تنفيذها يصل إلى 370 ميجاوات، تنقسم إلى محطة يتم تشييدها مع شركة جاميسا الإسبانية بقدرة 120 ميجاوات، وأخرى بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس ويقوم بتنفيذها تحالف جى دى فرانس، وتويوتا، وأوراسكوم للإنشاءات بنظام BOO، ومن المقرر أن تقوم الكهرباء بشراء الطاقة من المشروع بسعر 4.068 ﺳﻨﺖ ﻟﻜﻞ ﻛﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ/ﺳﺎﻋﺔ ﺗﺒﺎﻉ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ.