«الطاقة المتجددة» تخطط لتنفيذ 4 مشروعات رياح وشمسية

باستثمارات 5 مليارات جنيه وقدرة 346 ميجاوات

«الطاقة المتجددة» تخطط لتنفيذ 4 مشروعات رياح وشمسية
عمر سالم

عمر سالم

7:33 ص, الخميس, 13 يونيو 19

تخطط هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لتنفيذ واستكمال إنشاء 4 محطات خلال العام المالي المقبل (2019 / 2020) باستثمارات إجمالية تصل إلى 5 مليارات جنيه، وبقدرة إجمالية 346 ميجاوات.

وكشفت مصادر مسئولة بالهيئة – في تصريحات لـ«المال» – أن المشروعات الأربعة تنقسم إلى تنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس، ويتم إنشاؤها عبر عدد من الشركات الأجنبية.

وأوضحت أن المشروعات الثلاثة الأخرى ستكون بالطاقة الشمسية وتضم محطة بقدرة 26 ميجاوات، والثانية بقدرة 50 ميجاوات، ومحطة ثالثة بقدرة 20 ميجاوات، بإجمالي قدرات 96 ميجاوات وبنظام الخلايا الفوتو فلطية، والتي يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

 وأضافت المصادر أن الهيئة تقوم حاليًا بإعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشروعات الجديدة التي تعتزم طرحها على القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة في قطاعات الرياح والطاقة الشمسية.

وقال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة نجحت خلال العام الماضي في سداد 1.6 مليار جنيه التزامات للبنوك والجهات المختلفة في إطار سعيها للالتزام بسداد مديونياتها والحصول على مستحقاتها.

 وأوضح أنه من المقرر زيادة القدرات المركبة المنتجة من المحطات التابعة إلى 1235 ميجاوات منتصف 2019، بالإضافة إلى العمل على وضع خطة للصيانة وإصلاح وتشغيل التوربينات المتوقفة، وبرامج صيانة إصلاح بعض قطع الغيار بورش الهيئة مثل الكروت الإلكترونية وصناديق التروس، مما ساهم في خفض التكلفة ورفع معدلات إنتاجية التوربينات.

ﻛﺎﻧﺖ «ﺍﻟﻤﺎﻝ» ﺍﻧﻔﺮﺩﺕ ﺑﻨﺸﺮ اﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ ﺣﺘﻰ 2023.

وﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﻧﺤﻮ9500 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ، ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ 2400 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ ﻃﺎﻗﺔ ﺷﻤﺴﻴﺔ، ﻭ7100 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ ﻃﺎﻗﺔ ﺭﻳﺎﺡ، ﺑﺎﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ ﺗﺼﻞ ﻟﻨﺤﻮ 12 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ.

كما تستهدف الهيئة توليد 20% طاقة متجددة من إجمالي إنتاج مصر من الكهرباء بحلول 2022 في إطار خطة للتحول نحو الطاقة الخضراء، وتخفيف استخدام الوقود الإحفوري وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.