«الطاقة المتجددة» تجرى 7800 اختبار لأجهزة شمسية وكهربائية خلال 2020

تمتلك هيئة الطاقة المتجددة مركزا يضم مجموعة من المعامل الداخلية والخارجية

«الطاقة المتجددة» تجرى 7800 اختبار لأجهزة شمسية وكهربائية خلال 2020
عمر سالم

عمر سالم

9:20 ص, الأثنين, 17 مايو 21

أجرت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عبر معاملها نحو 7800 اختبار لأجهزة ومعدات تعمل بالطاقة الشمسية وأخرى كهربائية على مدار عام 2020.

وكشفت مصادر مسئولة لـ «المال» – أن الاختبارات تمت لمعرفة مدى مطابقة تلك الأجهزة للمواصفات المصرية والأوروبية، خاصة الألواح الشمسية والسخانات الشمسية بالإضافة إلى الثلاجات والغسالات والتكييفات وغيرها من الأجهزة المنزلية.

وأضافت المصادر أن الثلاجات جاءت فى المركز الأول بنحو 3500 اختبار ، تليها الغسالات بـ 2200 غسالة ، ثم التكييفات بالمركز الثالث بنحو 1600 اختبار ، والسخانات الكهربائية رابعا بنحو 400 اختبار.

وأشارت إلى أن السخانات الشمسية جاءت فى المركز الخامس بنحو 60 اختبارا ، وأخيرا غسالات الأطباق بنحو 50 اختبارا ، فى معامل الهيئة.

وأوضحت أن الجهات المتعاملة مع معاملة الطاقة المتجددة هى الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، شركات القطاع الخاص ، بالإضافة إلى المصنعين المحليين والمستوردين من الخارج.

وقالت إن الاختبارات يقوم بسداد تكلفتها أصحاب الأجهزة سواء مستثمرين أو هيئات ، لاسيما وأن المعاملة معتمدة دوليا ومحليا على عدد من المنظمات وأبرزها المجلس الوطنى للاعتماد.

وتمتلك هيئة الطاقة المتجددة مركزا يضم مجموعة من المعامل الداخلية والخارجية ينقسم إلى معامل اختبارات الطاقة الشمسية الحرارية ومنها:

1 – المعامل الخارجية لاختبارات السخانات الشمسية لدرجات الحرارة المنخفضة والمتوسطة، ويجرى حاليا تحديث المعمل، والذى تم تشغيله خلال عام 2017.

-2 معامل اختبارات الطاقة الشمسية الضوئية : ويضم المعامل الخارجية لاختبارات الخلايا الشمسية «الفوتوفلطية»، بالإضافة إلى المعمل الداخلى لاختبارات الخلايا الشمسية، ومعمل المعدات المساندة لمعامل الخلايا الشمسية.

كما قامت الهيئة بإنشاء معامل لكفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية، إذ تم الانتهاء من إنشاء معمل اختبار كفاءة الطاقة لغسلات الأطباق خلال 2017، بالإضافة إلى معمل للثلاجات، وآخر للتكييفات والغسالات، وأخيرا معمل للسخانات الكهربائية.