الطاقة المتجددة تجرى 615 اختبارا لأجهزة شمسية وكهربائية بمعاملها

التكييفات بالمركز الأول.. خلال الربع الثانى من 2021

الطاقة المتجددة تجرى 615 اختبارا لأجهزة شمسية وكهربائية بمعاملها
عمر سالم

عمر سالم

7:02 ص, الأربعاء, 18 أغسطس 21

أجرت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عبر معاملها الخاصه نحو 615 اختبارا لأجهزة ومعدات تعمل بالطاقة الشمسية وأخرى كهربائية خلال الربع الثانى من العام الجارى فى الفترة من مارس وحتى يونيو الماضي.

وكشفت مصادر مسئولة لـ «المال» أن الاختبارات جاءت لمعرفة مدى مطابقة تلك الأجهزة للمواصفات المصرية والأوروبية، خاصة الألواح الشمسية والسخانات الشمسية بالإضافة إلى الثلاجات والغسالات والتكييفات وغيرها من الأجهزة المنزلية.

وأضافت المصادر أن التكييفات جاءت فى المركز الأول بنحو 143 اختبارا، تليها الخلايا والاجهزة الخاصة بالمشروعات الشمسية الفوتو فلطيه بـ 130 جهاز، ثم الثلاجات بالمركز الثالث بنحو 104 اختبارات، وغسالة الملابس رابعا بنحو 95 اختبارا.

وأشارت إلى أن السخانات الكهربائية جاءت فى المركز الخامس بنحو 85 اختبارا، وأخيرا غسالات الأطباق بنحو 55 اختبارا، فى معامل الهيئة.

وأوضحت المصادر أن الجهات المتعاملة التى تطلب اجراء تلك الاختبارات والتى تتعامل مع هيئة الطاقة المتجددة هى الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، شركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى المصنعين المحليين والمستوردين من الخارج وليس الاشخاص العاديين.

وقالت إن قيمة تلك الاختبارات يقوم بسداد تكلفتها أصحاب الأجهزة سواء مستثمرين أو هيئات، لاسيما وأن المعاملة معتمدة دوليا ومحليا من منظمات وأبرزها المجلس الوطنى للاعتماد.

وتمتلك هيئة الطاقة المتجددة مركزا يضم مجموعة من المعامل الداخلية والخارجية ينقسم إلى معامل اختبارات الطاقة الشمسية الحرارية ومنها:

1 – المعامل الخارجية لاختبارات السخانات الشمسية لدرجات الحرارة المنخفضة والمتوسطة، ويجرى حاليا تحديث المعمل، والذى تم تشغيله خلال عام 2017.

-2 معامل اختبارات الطاقة الشمسية الضوئية: وتضم المعامل الخارجية لاختبارات الخلايا الشمسية «الفوتوفلطية»، بالإضافة إلى المعمل الداخلى لاختبارات الخلايا الشمسية، ومعمل المعدات المساندة لمعامل الخلايا الشمسية.

يذكر أن الهيئة قامت مؤخرا بإنشاء معامل لكفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية، إذ تم الانتهاء من إنشاء معمل اختبار كفاءة الطاقة لغسلات الأطباق خلال 2017، بالإضافة إلى معمل للثلاجات، وآخر للتكييفات والغسالات، وأخيرا معمل للسخانات الكهربائية.