«الطاقة الذرية» تستقبل أول وفد من طلبة المدارس بمفاعل أنشاص الثاني

إتاحة الفرصة للتواصل مع الشباب لمناقشة القضايا المعاصرة

«الطاقة الذرية» تستقبل أول وفد من طلبة المدارس بمفاعل أنشاص الثاني
عمر سالم

عمر سالم

1:39 م, الثلاثاء, 7 فبراير 23

استقبل رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عمرو الحاج، والدكتور ياسر توفيق، نائب رئيس الهيئة للمشروعات البحثية والمشرف على مجمع مفاعل مصر البحثي الثاني، وفدًا يضم 20 طالبًا من المرحلة الثانوية من طلبة مدرسة الدكتور يحيى المشد الرسمية المتميزة للغات، التابعة لإدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية.

وقالت هيئة الطاقة الذرية في بيان إن ذلك يأتي تزامنًا مع إطلاق المنتدى الخامس لشباب العالم، ودعم وتشجيع وثقة قيادات الدولة في الشباب المصري ورؤية الدولة على ضرورة إتاحة الفرصة للتواصل مع الشباب لمناقشة القضايا المعاصرة، وفي ضوء استراتيجية هيئة الطاقة الذرية بالتواصل المجتمعي مع جميع فئات المجتمع خاصة الشباب لتعريفهم بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وكذلك زيارتهم لمراكزها ومعاملها لتعريف الشباب المصري بأنشطة وإمكانيات مصر في هذا المجال الحيوي.

واختيرت مدرسة الدكتور يحيي المشد، لتكون أول مدرسة رسمية، يزور طلابها مجمع مفاعل مصر البحثي الثاني ومركز البحوث النووية بأنشاص، لعدة أسباب نظرًا لارتباط أسمها بالعالم النووي المصري الدكتور يحيي المشد، الذي يعد من الرعيل الأول لهيئة الطاقة الذرية، كما أنها من أفضل مدارس محافظة القليوبية، وكذلك تطبيقها للتكنولوجيا الحديثة في الوسائل التعليمية، وانفرادها بأحدث معامل اللغات والمعامل المتخصصة في العلوم.

وشملت الزيارة بعض المحاضرات التعريفية للطلبة، عن أنشطة هيئة الطاقة الذرية، وقدمها الدكتورة عبير أمين، حيث عرضت نشاط الهيئة في مجال استخدام النظائر المشعة في التشخيص والعلاج، وكذلك عرض من الدكتور محمد مصطفى، عن إنتاج النظائر المشعة، وكذلك عرض من الدكتور هاني الصنافيني، عن التعامل مع المخلفات المشعة، كما تم عمل زيارة لبعض المنشآت بمركز البحوث النووية بأنشاص، مثل مفاعل مصر البحثي الثاني ومصنع إنتاج الوقود النووي.

وأنشئت المدرسة عام 2008، وقد حصل طلابها على جوائز في مختلف المجالات على مستوى الجمهورية والمحافظة، وكذلك الصعود للمراحل النهائية في مسابقة برنامج العباقرة، كما حصل أبناء المدرسة على مراكز متقدمة في مسابقة ناسا لعلوم البيئة والفضاء، وحصول أحد طلبتها وهو أحمد شرف على منحة خارجية من جامعة ستانفورد.

وبدأ الحاج بفتح حديث مع الطلاب ومنهم الطالب عبد الله محمد حلمي المشارك في مسابقة ناسا بمشروع عن التغيرات المناخية والذي اختير من أفضل 30 من المشاركين على مستوى المسابقة، وقام الدكتور عمرو الحاج بتكريمه.

وأعرب رئيس الهيئة، عن مدى سعادته باستضافة طلبة مدرسة يحيى المشد، وأعطائهم فرصة للتعرف على أنشطتها ومجالات عملها، وأهم مشروعاتها في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، والتي تخدم المجتمع المصري في جميع المجالات مثل الطب، العلوم، الزراعة، الصناعة، الصيدلة، الهندسة.

وقال الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي للهيئة، إن هذه الزيارة من طلبة مدرسة يحيى المشد هي الأولى لطلبة المدارس لمفاعل مصر البحثي الثاني، وكذلك زيارة مركز البحوث النووية بأنشاص، وهي تأتي في دور تنفيذ استراتيجية الهيئة للتواصل المجتمعي مع جميع فئات المجتمع، خاصة الشباب الذين هم عماد ومستقبل مصر لتأهيلهم وتعريفهم بالثقافة النووية.