«الطاقة الذرية» تدرس إعادة تشغيل مفاعل أنشاص الأول

بالتعاون مع الوكالة الدولية

«الطاقة الذرية» تدرس إعادة تشغيل مفاعل أنشاص الأول
عمر سالم

عمر سالم

9:59 ص, الثلاثاء, 14 ديسمبر 21

كشف الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، عن دراسة جديدة لإعادة تشغيل وتطوير المفاعل الذرى الأول بأنشاص.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أنه جار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعدد من الدول حول إمكانية تحديث وتطوير المفاعل مجددا بعد توقفه عن العمل على مدار سنوات.

وأشار إلى تجدد المفاوضات بين الهيئة وروسيا لتحديث مفاعل أنشاص الذرى الأول بواسطة شركة «روسيا تروم» والتى قامت ببناء المفاعل عام 1956 .

وأوضح أنه من الممكن تغيير بعض المكونات التى تسمح بتشغيله بطريقة آمنة، والاستفادة منه بطريقة اقتصادية تعود على مصر بالنفع، مشددا على أن جميع الإجراءات تتم بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتمتلك هيئة الطاقة الذرية مفاعلين ذريين للبحث فى مدينة أنشاص وقامت بإنشاء مصنع النظائر المشعة، بتكلفة 75 مليون جنيه، وتقوم بإنتاج نظائر مشعة مثل «يود 125»، والذى يستخدم فى علاج العديد من الأمراض مثل الأورام، كما سيتم إنتاج السليكترون، وتقدر العوائد الاقتصادية لهذه النظائر بحوالى 17 مليون دولار سنويا.

يذكر أن هيئة الطاقة الذرية تم إنشاؤها عام 1955 فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وتم البدء فى إنشاء مفاعل أنشاص للبحوث النووية فى عام 1958 وبدأ تشغيله فى 1961.

من جانبه، قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إنه يجرى حاليا الإعداد لاحتفالية عالمية على غرار احتفالية طريق الكباش، وذلك يوم 22 فبراير المقبل الذى يواكب يوم تعامد الشمس على قدس الأقداس فى معبد أبوسمبل.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال» على هامش المؤتمر العربى للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية – أنه يجرى حاليا تطوير معبد فيله بأسوان، وكافة المعابد والأماكن السياحية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.