«الضرائب» تؤكد فرض 5% ضريبة قيمة مضافة على استيراد السيارة نقل بصندوق قلاب

بناء على استفسارات شركة قاصد خير للمقاولات

«الضرائب» تؤكد فرض 5% ضريبة قيمة مضافة على استيراد السيارة نقل بصندوق قلاب
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:56 م, الخميس, 5 مايو 22

أكدت مصلحة الضرائب عبر رئيس الإدارة المركزية للدراسات الضريبية بالمصلحة، أن سيارة النقل المجهزة بصندوق قلاب مستوردة تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%. وأشارت، عبر خطابها لرئيس الإدارة المركزية للتعريفة والمنشأ بمصلحة الجمارك، إلى أنه وفقًا لأحكام القانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، والقرار الوزاري رقم 106 لسنة 2017 بإعادة دراسة الموضوع وما انتهى إليه رأي الدكتور مستشار وزير المالية للشئون الضريبية المتضمن “أن الأخذ بهذا الرأي مع افتراض صحته- يعني إنزاله على كل حالة على حدة، وتكون المأمورية المختصة هي المسئولة عن ما هذه الأشياء المستخدمة في إنتاج السلعة أو تأدية الخدمة.

وتابعت أنه: “وبالتالي يتعين إثبات نوع السلع التي تُستخدم فيها هذه الأشياء للإنتاج من عدمه والمعتمَد من رئيس مصلحة الضرائب إلى اعتبار (رأس الجرار– نقل طبلية– نقل قلاب– سيارة بصندوق ثلاجة” نقل منتجات “بمب– دمبر– سيارات النقل وغيرها من السيارات ذات الاستخدامات الخاصة”، فيما عدا الأتوبيسات وسيارات الركوب “والتي تستخدم إنتاج سلعة أو تأدية خدمة، تعد من الآلات والمُعدات وتخضع للضريبة على القيمة المضافة بفئة 5%، وذلك بتوافر المستند الدالّ على استخدام تلك السيارات في إنتاج سلعة أو تأدية خدمة.

ومن ثم فإنه في حالة تحقق الجمرك المختص من كون الوارد عبارة عن “سيارة نقل مجهزة بقلاب”، وتوافر المستند الدال على استخدامها في تأدية خدمة المقاولات المتعلقة بنشاط الشركة فإنها تخضع للضريبة على القيمة المضافة بفئة 5%، وفي حالة عدم توافر تلك المستندات تكون فئة الضريبة المستحَقة عليها 14%.

جاء ذلك ردًّا على اسفسار مدير عام التنسيق ودعم العمليات الخاص بالبيان الجمركي رقم 72145 باسم شركة قاصد خير للتوريدات العمومية والمقاولات ومشمولها سيارة نقل مجهزة بصندوق قلاب مستوردة للاستخدام الخاص بشأن طلب الإفادة بالرأي عن المعاملة الضريبية لتلك السيارة حتى يتم إذاعتها على المواقع الجمركية توحيدًا للمعاملة.  

في السياق نفسه أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 22 لسنة 2022 بما جاء في خطاب مسئولي مصلحة الضرائب حول خضوع تلك المعدات والآلات لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% فقط.