الضبابية تخيم على رحلات العمرة

نصر: تنظيمها هذا الموسم قد يتوقف على اختبار فاعلية اللقاحات

الضبابية تخيم على رحلات العمرة
معتز محمود

معتز محمود

9:59 ص, الثلاثاء, 5 يناير 21

تخيم حالة من الضبابية وغياب الرؤية حول موسم العمرة هذا العام على شركات السياحة والعاملين بها بشأن إمكانية تنظيم رحلات من عدمه فى ظل عودة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورنا المستجد فى عدد من الدول واكتشاف أكثر من سلالة جديدة للفيروس أسرع انتشاراً من السلالة القديمة.

وفيما يرى البعض أنه بنظرة تفاؤلية يمكن توقع أن يتم استئناف رحلات العمرة بحلول شهر مارس وأبريل القادمين فى مواسم رجب وشعبان ، يرى البعض الآخر أن النظرة الحذرة تشير إلى إمكانية تطبيق سيناريوهات أخرى حسب تطور الوضع الوبائى حول العالم.

وأكد بعض أصحاب شركات السياحة أن تداعيات الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد ومخاوف المواطنين قد تؤثر على تنظيم رحلات موسم العمرة الحالى، وأن هناك احتمالا لأن يتم تنظيم العمرة بأعداد محدودة فى شهر رمضان المقبل ، وليس قبل ذلك ، وكذلك فريضة الحج.

المانسترلى: %80 من الشركات السياحية تعتمد فى نشاطها عليها

وفى البداية أكد على المانسترلى، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية على غياب الرؤية حول موسم العمرة هذا العام حتى الآن.

وأضاف المانسترلى أن القطاع السياحى كان يأمل بشكل كبير فى أن يتم استئناف تنظيم رحلات العمرة هذا الموسم وبدأ بالفعل التحضير لبعض الضوابط ، انتظاراً لما ستحدده السلطات السعودية من ضوابط نهائية خاصة بها.

وأشار إلى أن المملكة السعودية أوقفت إصدار تأشيرات العمرة قبل نحو 4 أسابيع وتتسم المرحلة الحالية بالانتظار والترقب حتى صدور القرارات السعودية.

وأوضح رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، أن الجانب المصرى ليس طرفاً فى هذا الأمر وأى اشتراطات ستحددها وزارة الصحة أو أى جهة مصرية ضمن الشروط ستلتزم بها الشركات فى حال استئناف النشاط فى المرحلة القادمة.

وتابع المانسترلى: «لا نستطيع وضع التوقعات فى انتظار فتح تأشيرات العمرة مرة أخرى ، و نحن على ثقة من أن المملكة العربية السعودية تريد عودة رحلات العمرة باسرع وقت ممكن ، وهى الآن فى مرحلة توزيع اللقاح على مواطنيها».

وأعتبرت غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، أن عدم تسرع الشركات المصرية فى السعى لفتح الباب الحجز للمواطنين فى هذا الموسم ، جنبها مخاطر ومشكلات كان يمكن أن تحدث على غرار الموسم الماضى مع تعليق الرحلات والتأشيرات.

وأوضح المانسترلى أن بعض الشركات السياحية كان يمكن أن تجد نفسها أمام التزام وتكون عاجزة عن الوفاء به أمام عملائها بعد سداد مبالغ كمقدمات حجز على غرار الموسم الماضى للجانب السعودى ، لافتاً إلى أن شركات السياحة لم تنجح استراداد الاموال المدفوعة للموسم الماضى حتى الآن.

وأشار إلى أنه قبل شهريين حددت السعودية الضوابط الخاصة بها لاستئناف موسم العمرة هذا العام وتمثلت فى تحديد المرحلة والفئة العمرية التى سيسمح لها بالتوجه لأداء الشعائر، حيث حددت الأعمار من 18 – 50 عاماً وعمل تحليل «بى سى آر».

واعتبر ان تنظيم رحلات العمرة يمثل المصدر الرئيسى للتشغيل لنحو %80 من شركات السياحة ويمثل جزءً هاماً من نشاطها ، لافتاً إلى أن عدد الشركات السياحية بمصر يبلغ نحو 2900 شركة ، يعتمد منها على نشاط العمرة كمصدر دخله الرئيسى نحو 1900 شركة.

وأكد المانسترلى أن بوابة العمرة الإلكترونية هى من أفضل الإجراءات التى حدثت فى تاريخ الشركات ، لافتاً إلى أنها ثبتت العمرة للشركات السياحة.

وقال رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إن بوابة العمرة الإلكترونية أزاحت عن المجال الشركات العاملة بدون ترخيص وأصبحت العمرة حقاً أصيلاً لشركات السياحة فقط لا غير.

وأكد أنه بنظرة تفاؤلية يمكن توقع أن يتم استئناف رحلات العمرة بحلول شهر مارس وابريل القادمين فى مواسم رجب وشعبان، أما بالنظرة الحذرة فقد تكون الحسابات مختلفة تماماً.

نصر: تنظيمها هذا الموسم قد يتوقف على اختبار فاعلية اللقاحات

ومن جانبه يرى أسامة نصر، سكرتير شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية أن تنظيم رحلات العمرة خلال الموسم الجارى قد يتوقف على اختبار فاعلية اللقاحات ضد فيروس كورنا المستجد.

وتوقع نصر وهو أيضا رئيس شركة بيتش تورز أن يبدأ موسم العمرة هذا العام من شهر رجب نصف السنة ، إذا تحققت فاعلية اللقاح.

كان مصدر مسؤول فى وزارة الداخلية السعودية، صرح قبل أسبوعيين بأنه بناء على ما ذكرته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) فى عدد من الدول، وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة فى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم، فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية تشمل تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين ـ إلا فى الحالات الاستثنائية – مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا فى أراضى المملكة، فيسمح لها بالمغادرة، و تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.

عبيدى: هناك احتمال إطلاقها بأعداد محدودة فى رمضان المقبل

بدوره أكد المهندس زين العبيدى عضو لجنة السياحة بجمعية رجال اعمال الإسكندرية، رئيس مجلس إدارة شركة فاست تورز أن تداعيات الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد ومخاوف المواطنين قد تؤثر على تنظيم رحلات موسم العمرة الحالى .

وأضاف عبيدى أن هناك احتمال لأن يتم تنظيم العمرة بأعداد محدودة فى شهر رمضان المقبل ، وليس قبل ذلك ، وكذلك فريضة الحج.

ولفت رئيس مجلس أدارة شركة فاست تورز إلى أن شركته قامت برد كافة المبالغ الخاصة بموسم العمرة الماضى، والذى تم إلغاؤه نتيجة الإجراءات الإحترازية دون انتظار استرداد المبالغ المدفوعة من الجانب السعودى.

وأكد عضو لجنة السياحة جمعية رجال أعمال الاسكندرية، على أن بعض أسعار الطيران انخفضت، وكذلك الفنادق نتيجة تداعيات فيروس كورونا ، مشيداً بإنجاز بوابة العمرة المصرية.

وأشار إلى أن هذه البوابة تقطع الطريق أمام السماسرة الذين لديهم مكاتب خدمات سياحية بسجل تجارى دون الحصول على موافقة وزارة السياحة ، وتمارس أحياناً عمليات نصب على بعض المواطنين.

وأوضح عبيدى أن هذه البوابة تساهم فى الحفاظ على سلامة وحقوق المواطن والشركة المسافر عن طريقها معا، وذلك كون الدولة شريكا فى عقد العمرة ما يمنع السماسرة والدخلاء من التلاعب بالمواطن وأمواله وتعريضه للنصب.

وشدّد على أن ذلك يعمل على حفظ حقوق الدولة التى تتلاعب بها بعض الكيانات غير الشرعية من ضرائب وتأمينات وغيرها.

وأضاف عبيدى أنه عقب التأكد من أنه تم الحصول على كافة الخدمات من الشركة المرخصة من وزارة السياحة وأنه تم حجز الانتقالات، يتم استخراج باركود لتسليمه للعميل.

كما طالب عبيدى بضرورة الغاء ترخيص الخدمات السياحية عبر الغرف التجارية إلا بعد موافقة وزارة السياحة حتى لا يتعرض المواطن للنصب.