الصين والدول الأفريقية تتعهد بتعزيز التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق

يتعين على الصين وأفريقيا العمل معًا لبناء شبكة ارتباطية متعددة الأبعاد

الصين والدول الأفريقية تتعهد بتعزيز التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق
أيمن عزام

أيمن عزام

5:42 م, السبت, 7 سبتمبر 24

قال الحاضرون في اجتماع رفيع المستوى للقمة الجارية لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك) لعام 2024، اليوم الخميس، إن الصين والدول الإفريقية ستعزز تعاونها عالي الجودة، في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

ترأس الاجتماع، الذي ركز على التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق، دينغ شيويه شيانغ، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، والرئيس الكيني ويليام روتو.

وفي كلمته أمام الاجتماع، قال دينغ، وهو أيضًا عضو باللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن أفريقيا شريك مهم في التعاون، في إطار مبادرة الحزام والطريق، مضيفًا أنه من خلال تعزيز التوافق الإستراتيجي وتعزيز التعاون العملي، حققت الصين وأفريقيا نتائج مهمة.

مبادرة الحزام والطريق

وقال دينغ إن التعاون عالي الجودة، في إطار مبادرة الحزام والطريق، بين الصين وأفريقيا أظهر مزايا تكاملية واضحة وآفاق تعاون واسعة، مشيرًا إلى أن الصين مستعدّة للعمل مع أفريقيا لوضع معيار للتعاون عالي الجودة، في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتحقيق المزيد من الفوائد الملموسة للشعب الصيني والشعوب الأفريقية.

وأشار دينغ إلى أنه يتعين على الصين وأفريقيا العمل معًا لبناء شبكة ارتباطية متعددة الأبعاد، وتعزيز التوافق والاعتراف المتبادل بالقواعد والمعايير، وتعزيز التعاون متبادل المنفعة عبر السلسلة بأكملها، ما يشمل بناء البنية التحتية وتشغيلها وخدماتها.

وقال إن الجانبين يجب أن يعملا على تحسين وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري، وتوسيع التعاون البراجماتي بشكل مشترك في مجالات جديدة، وتعزيز التعاون في مجالات مثل الصحة العامة والتحول الأخضر والاقتصاد الرقمي.

وقال إن الصين وأفريقيا يجب أن تعملا معًا من أجل تعزيز المشاريع التعاونية التي تعود بالنفع على الشعوب، وتحسين مستوى التبادلات الثقافية والشعبية والتعاون.

وقال القادة والممثلون الأفارقة، الذين حضروا الاجتماع، إنهم يتطلعون إلى تعزيز التضافر الإستراتيجي مع الصين، وتعميق التعاون في مختلف المجالات، ودفع التعاون عالي الجودة، في إطار مبادرة الحزام والطريق، بشكل مطّرد إلى آفاق جديدة.

حضر الاجتماع نحو 350 ممثلًا من الصين ودول أفريقيا ومنظماتها الإقليمية.

يشار إلى أن هذه المادة نقلًا عن وكالة شينخوا الصينية، بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.