الصين تعلن خفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام مدفوعة بتباطؤ نمو الاقتصاد

متطلبات الضمان لقروض تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل سيتم تخفيضها اعتبارًا من يوليو.

الصين تعلن خفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام مدفوعة بتباطؤ نمو الاقتصاد
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:37 م, الأثنين, 22 يوليو 24

فاجأت الصين الأسواق بخفض أسعار الفائدة الرئيسية قصيرة وطويلة الأجل اليوم الإثنين، وهي أول خطوة واسعة من نوعها منذ أغسطس من العام الماضي، مما يشير إلى نيتها تعزيز النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد أيام فقط من اجتماع قيادة الحزب الشيوعي.

جاءت التخفيضات في سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل للبنك المركزي ومعدلات عمليات السوق ومعدلات الإقراض المصرفي القياسية بعد أن أعلنت الصين عن بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع للربع الثاني الأسبوع الماضي واجتمع كبار قادتها في جلسة عامة تحدث تقريبًا كل خمس سنوات، بحسب تقرير نشرته “رويترز”.

البلاد على وشك الانكماش وتواجه أزمة عقارية طويلة الأمد، وارتفاع الديون وضعف معنويات المستهلكين والأعمال. تشتعل التوترات التجارية أيضًا، حيث يتزايد قلق قادة العالم من هيمنة الصين على الصادرات.

قال لاري هو، كبير الاقتصاديين الصينيين في ماكواري: «الخفض اليوم هو خطوة غير متوقعة، على الأرجح بسبب التباطؤ الحاد في زخم النمو في الربع الثاني وكذلك الدعوة إلى» تحقيق هدف النمو لهذا العام «بحلول الجلسة العامة الثالثة»..

قال بنك الشعب الصيني (PBOC) اليوم الاثنين إنه سيخفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام إلى 1.7٪ من 1.8٪، وسيحسن أيضًا آلية عمليات السوق المفتوحة. هذا هو أول خفض للسعر منذ أغسطس 2023.

تم تخفيض سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام واحد (LPR) إلى 3.35٪ من 3.45٪ سابقًا، بينما تم تخفيض LPR لمدة خمس سنوات إلى 3.85٪ من 3.95٪.

قام بنك الشعب الصيني بعد ذلك بتخفيض أسعار تسهيلات الإقراض الدائمة (SLF)، وهو نوع من القروض التي يمنحها للمصارف التجارية لتلبية مطالبها النقدية المؤقتة، بنفس المبلغ.

قال جو وانغ، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية وأسعار الفائدة في الصين الكبرى في BNP Paribas، إن التوقعات المتزايدة لبدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة أعطت أيضًا PBOC مجالًا لتخفيف سياسته، نظرًا للضغط الذي تعرض له اليوان بسبب اتساع فجوة العائد مع الدولار.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية عن مصادر لم تسمها مقربة من بنك الشعب الصيني قولها إن الخفض «الحاسم» لسعر الفائدة أظهر تصميمها على تعزيز الانتعاش وكان استجابة لأهداف الجلسة العامة لتحقيق هدف النمو هذا العام.

كما أجرى بنك الشعب الصيني تعديلات على برنامج الإقراض الخاص به، قائلاً إن متطلبات الضمان لقروض تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل سيتم تخفيضها اعتبارًا من يوليو.

قال المحللون إن هذا يعني أن البنوك ستحتاج إلى الاحتفاظ بعدد أقل من السندات طويلة الأجل لتلبية احتياجات الضمانات ويمكن أن تبيع أو تتداول أكثر، مما يساعد البنك المركزي في مهمته في وضع حد أدنى للعائدات طويلة الأجل، وكبح جماح فقاعة السندات والحصول على منحنى عائد أكثر حدة.

بعد تخفيضات أسعار الفائدة، انخفض اليوان الصيني إلى أدنى مستوى في أسبوعين تقريبًا عند 7.2750 للدولار، قبل تقليص بعض الخسائر.

تراجعت عائدات السندات السيادية الصينية عبر المنحنى، مع انخفاض 10 سنوات و 30 عامًا بما يصل إلى 3 نقاط أساس، قبل أن تستقر عند 2.24٪ و 2.45٪ على التوالي.

ارتفعت العقود الآجلة لخزانة الصين لأجل 30 عامًا لشهر سبتمبر 2024 بنسبة 0.33٪ في تعاملات بعد الظهر يوم الاثنين.

قال تشانغ تشيوي، الرئيس وكبير الاقتصاديين في Pinpoint Asset Management: «حقيقة أن بنك الشعب الصيني لم ينتظر خفض الاحتياطي الفيدرالي يشير أولاً إلى أن الحكومة تدرك الضغط الهبوطي على الاقتصاد الصيني».

ويتوقع المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في الصين بعد أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة خفض أسعار الفائدة.

وقال بنك الشعب الصيني في بيان إن تخفيضات أسعار الفائدة الصينية تهدف إلى «تعزيز التعديلات المضادة للتقلبات الدورية لدعم الاقتصاد الحقيقي بشكل أفضل».

يأتي هذا الإعلان أيضًا بعد أن قال بنك الشعب الصيني (PBOC) إنه سيجدد قناة نقل السياسة النقدية الخاصة به. قال محافظ بنك الشعب الصيني، بان جونغشنغ، الشهر الماضي، إن إعادة الشراء العكسية لمدة سبعة أيام تخدم بشكل أساسي وظيفة معدل السياسة الرئيسي.

ونقلت شينخوا عن المصدر قوله «هذا أيضا انعكاس لتحسين آلية سعر الفائدة الموجهة نحو السوق».